خالد صلاح

تنفيذ أفكار الشباب على ارض الواقع.."الاتصالات" تنفذ توصيات منتدى شباب العالم بتدريب 3 آلاف شاب مصرى وإفريقي.. حسام عثمان: 1500 شاب من 18 دولة أفريقية مشارك بالمبادرة..وندعوا الشباب للمشاركة العامين المقبلين

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 10:00 م
تنفيذ أفكار الشباب على ارض الواقع.."الاتصالات" تنفذ توصيات منتدى شباب العالم بتدريب 3 آلاف شاب مصرى وإفريقي.. حسام عثمان: 1500 شاب من 18 دولة أفريقية مشارك بالمبادرة..وندعوا الشباب للمشاركة العامين المقبلين المهندس حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
شرم الشيخ هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فرضت متطلبات التنمية والتطور وجود علاقة وثيقة تربط ما بين الإبداع و الاقتصاد ، حيث ساهمت أفكار وشركات ناشئة وحلول ابتكارية فى مؤشرات التنمية الاقتصادية فى العديد من الدول ،  منها المتقدمة والنامية، لذا تدعم للحكومة للمصرية نشر الإبداع ليس فقط بين الشباب المصري بل على مستوى القارة السمراء، بتنفيذ المرحلة الاولى من المبادرة الرئاسية لتدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقي على التطبيقات الرقمية و الالعاب الالكترونية حيث تحقق الشركات الصاعدة قفزات نمو هائلة بالاقتصاد وهى مبادرة إطلاقها الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي بعد صدور توصية بها على هامش منتدى شباب العالم 2018. 
 
 
وقال المهندس حسام عثمان ، نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن توصيات منتدى شباب العالم فى دورته السابقة و الخاصة بتدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقي على التطبيقات الرقمية و الالعاب الإلكترونية "افريقيا لابداع الشباب" و التى تستهدف إنشاء 100 شركة ناشئة، فقد أصبحت على ارض الواقع بتنفيذ المرحلة الاولى بها و تدريب 3 آلاف شاب نصفهم من 18 دولة أفريقية. 
 
 
وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي ، المبادرة الرئاسية "افريقيا لابداع الشباب" رسميا بعد صدور توصيات بها خلال فعاليات مؤتمر القاهرة للاتصالات فى دورته 22 عام 2018. 
 
وأوضح عثمان ، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " ، إنه سيتم الاحتفال بشباب المبادرة على هامش منتدى شباب العالم داعيا الشباب الافريقي إلى المشاركة فى المبادرة و الاستفادة منها خلال العامين القادمين من عمر المسابقة وأيضا الاستفادة من قصص نجاح العام الماضي. 
 
 
 وأوضح عثمان ، أن المبادرة  لها شقين الأول تدريبي و الاخر متعلق بالشركات الناشئة، اما يتعلق بالجزء التدريبي فقد إنتهت الوزارة من تدريب 3 آلاف شاب بالمرحلة الأولى،  إما ما يتعلق بمسار مسابقات الشركات الناشئة فالمسابقة الأولى شارك بها نحو 192 فريق من مصر وإفريقيا وتنافس 3 فرق بنهائيات المسابقة التى عقدت على هامش قمة "رايز اب" للشركات الناشئة و التى عقدت بمصر مؤخرا. 
 
وقال عثمان ، إن الفرق المشاركة بالمسابقة تنافسوا عبر مسارين الاول خاص بالتطبيقات وفاز بها 3 شركات وهم فى المركز الأول  شركة Bouita من الجزائر وهى متخصصة بمجال السياحة وحصلت على جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار، وحصلت شركة Find Me Football على المركز الثانى لجائزة مالية قدرها  7.500 ألف دولار، مناصغة مع شركة 247Medic  من نيجيريا و التى حصلت علي المركز الثانى مكرر.
 
أما ما يتعلق بمحور الالعاب ، أوضح  نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ، أن ثلاث شركات ناشئة مصرية فازت بالمسابقة، حيث حصلت شركة Agora من مصر على المركز الأول بقيمة 15 ألف دولار، وحصلت شركة Alkottab Game Studio على المركز الثانى بقيمة 10 آلاف دولار، بينما حصلت شركة Arcanium Studios على المركز الثالث بقيمة 5 آلاف دولار ، ويتم عقد مسابقات لاختيار المشروعات الفائزة لإنشاء الشركات حيث يتم عقد تلك المسابقات كل 6 أشهر على مدار ثلاث سنوات مدة المبادرة.
 
من جهة أخرى  ذكر عثمان، إن مصر حصلت على جائزة أفضل دولة على مستوى الشرق الاوسط و افريقيا فى استثمارات الشركات الناشئة، مشيرا إلى قصص نجاح أخرى تتعلق بفوز شركتين من مصر بجائزة على بابا العالمية لافضل شركات ناشئة بأفريقيا، حصل أحدهم على جائزة قدرها 130 الف دولار و الثانى 65 الف ما يشير إن مصر حصلت على 20% من قيمة الجوائز المقدمة وتصل إلى مليون دولار، كما تشير العديد من التقارير العالمية إن مصر تستحوذ على 25 % من الشركات الناشئة المتميزة. 
 
 
وتابع عثمان قائلا :"أن هذا الأمر يدل على وجود نضج وطفرة نوعية بمصر فى صناعة الإبداع ودعم أفكار الشباب في ظل اهتمام الحكومة بها وهو ما ظهر فى منتدى شباب العالم من وجود حلقات نقاشية  لحاضنات ريادة الأعمال  بمنصة خاصة وعروض محفزة ومناقشات مهمة عن مستقبل الذكاء الاصطناعي، مضيفا  أن الفائزين بمسابقة على بابا و الفرق الفائزة بمسابقة معرض كايرو اى سي تى  مشاركين بفعاليات المنتدى. 
 
 
وبرز خلال السنوات الماضية عدد من الأفكار والتى تحولت إلى شركات ناشئة حققت نجاحا مثل تطبيقات النقل الجماعى والفردى، وبعض تطبيقات أخرى، فضلا عن احتضان مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" للعديد من الأفكار الخاصة بالشباب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة