خالد صلاح

منال عوض محافظ دمياط:" عملت فى رأس البر اللى معملهوش رجالة بشنبات".. وتؤكد: وقعنا اتفاقا لتصدير أول شحنة أثاث لأمريكا.. وتكشف: سيدة مسنة طلبت منى ترك منزلها ونقلها لحجرة بجوار قسم الشرطة خوفا من الكوابيس.. صور

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 09:34 م
منال عوض محافظ دمياط:" عملت فى رأس البر اللى معملهوش رجالة بشنبات".. وتؤكد: وقعنا اتفاقا لتصدير أول شحنة أثاث لأمريكا.. وتكشف: سيدة مسنة طلبت منى ترك منزلها ونقلها لحجرة بجوار قسم الشرطة خوفا من الكوابيس.. صور منال عوض محافظ دمياط
أجرى الحوار عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ دمياط: سلمنا أول رخصة لبناء مصنع بالمدينة مشروط ببناء 50% خلال عام

متحصلات طلبات تقنين اوضاع أراضى الدولة إجمالى 14.3 مليون جنيه 

"محدش يقدر يحكم على نفسه، أترك الحكم للمواطنين، أعمل فى كل الاتجاهات وأولوياتى للجولات الميدانية"، بتلك الكلمات بدأت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط حوارها لليوم السابع، مؤكدة أن أهالى محافظة دمياط يعيشون حياة الرفاهية من حيث المناطق المخدومة بمياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء بالمقارنة بالمحافظات أخرى.

IMG-20191218-WA0047

وأكدت منال عوض، أنها تسعى لحل مشكلة ركود الأثاث بإقامة معارض وإطلاق فعاليات الجمعة البيضاء "أثاثك دمياطى"، لافتة إلى أنه بحلول يناير المقبل سيتم تسليم عمارات قرية الصيادين برأس البر ومحلات سوق النيل وبهذا يتم إعلان دمياط خالية من العشوائيات، مضيفة: عملت اللى معملهوش رجالة بشنبات وأنهيت على مشكلة الباعة الجائلين بشارع النيل، وكشفت محافظ دمياط على الانتهاء من الاتفاق على تصدير أول شحنة أثاث من إنتاج مدينة دمياط للأثاث لأمريكا لصالح أحد المستثمرين المصريين من حملة الجنسية الأمريكية، كما انتهت شركة دمياط للأثاث من تسليم أول رخصة لبناء مصنع بالمدينة مشروط ببناء 50٪ خلال عام.

وإلى نص الحوار..
 

الكل شاهد افتتاح السيد رئيس الجمهورية لمدينة دمياط الأثاث.. ما الجديد؟
 

فعليا تم الانتهاء من الاتفاق على تصدير أول شحنة أثاث من إنتاج مدينة دمياط للأثاث لأمريكا لصالح أحد المستثمرين وهو مصرى يحمل الجنسية الأمريكية، وسيتم تصنيعها داخل ورش مدينة الأثاث وسيتم إخضاع كافة المنتتجات على المركز التكنولوجى للحصول على شهادة جودة، كما قمنا بتسليم أول رخصة لبناء مصنع بالمدينة مشروط ببناء 50% خلال عام، وخلال أيام ستتم أعمال إنشاء المول التجارى، حيث تجرى حاليا أعمال الجسات، أما بخصوص عدد الورش التى تم تسليمها فهناك 408 ورش تم تسليمها للصناع لبدء العمل بها.

منال عوض محافظ دمياط (1)

فى أول لقاء لك أكدت على أن الخدمات المقدمة بقطاع الصحة بالمحافظة لا تليق بالمواطن.. فما تقييمك لها حاليا؟ وما هى الخطة التى تم وضعها للنهوض بها؟
 

فاجأت مستشفيات المحافظة بزيارات ميدانية وجدت أن بعض المستشفيات معطلة نتيجة فشل فى الإدارة وعدم توظيفها بالطريقة اللائقة فى العمل، والبعض الأخر بها تعطل بالإنشاء نتيجة عدم وجود تمويل مالى، وهذا ما دفعنى إلى وضع كل تلك الملاحظات فى ملف خاص وعرضته بنفسى على وزيرة الصحة ونقلت إليها كل أوجه القصور بالقطاع الصحى بالمحافظة، وبالفعل تم القضاء على نسبة كبيرة من المشكلات وخاصة مستشفى طوارئ كفر سعد ومستشفى فارسكور المركزى، وتم عمل مسابقة لتعيين مديرين بالمستشفيات ونواب لهم والحمد لله حاليا توجد قيادات شابة تدير منظومة العمل بتلك المستشفيات

منال عوض محافظ دمياط (5)

ما هى الإجراءات التى اتخذتها المحافظة للتعامل مع حالات الإهمال الطبى بالمستشفيات والعيادات الخاصة؟

بالفعل هناك عدد من الوقائع تم مواجهتها بكل حسم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها حيث تم تنظيم حملات ودوريات من منطقة العلاج الحر تقوم بالمرور على بعض المراكز والمستشفيات، ويتم التفتيش الفنى وليس الإدارى للتأكد من نظافة المعدات، والأجهزة والأدوية، إذا كانت منتهية الصلاحية، أو عدم النظافة ، لأول مرة يتم تنفيذ قرارين غلق إدارى لأكبر المستشفيات الخاصة بالمحافظة مثل الصفا بدمياط والزهراء بفارسكور.

منال عوض محافظ دمياط (4)

وماذا عن عدد المستفيدين من حملة فيروس سى ؟
 

نجحت الحملة حتى الآن فى إستهداف 789800 شخص من إجمالى عدد المستفيدين البالغين 790 ألف شخص.

 

وماذا عن عدد المستفيدين من حملة الكشف المبكر لأمراض الثدي؟.
 

حتى الآن نجحت الحملة فى استهداف 165000 فرد من إجمالى المستهدف 502000 فرد.

منال عوض محافظ دمياط (3)

ما هو الموقف النهائى لأراضى وضع اليد حاليا بعد تحديد موعد نهائى لتسديد الرسوم؟
 

دمياط من المحافظات المتقدمة جدا فى وضع لجان التقنين وبلغت عدد الطلبات التى استوفيت الشروط 305 طلب ( 209 وحدات محلية + 96 إصلاح زراعى ) بينما وصل عدد العقود المحررة 154 عقدا وجارى تجهيز 12 عقدا، وبلغت إجمالى المتحصلات 14.3 مليون جنيه

وماذا عن الموقف النهائى لطلبات التصالح فى مخالفات البناء حاليا بعد تحديد موعد نهائى لتسديد الرسوم؟
 

وصل عدد الطلبات المقدمة للتصالح فى مخالفات البناء 3057 طلب وبلغ إجمالى الرسوم 1,463,409جنيه بمساحة 3,029,106م2

منال عوض محافظ دمياط (6)

وماذا عن تحصيل مستحقات الدولة من ايجار المزارع السمكية ؟
 

بلغ إجمالى المتحصل من مستحقات الدولة من إيجار المزارع السمكية 21.561.754 جنيها .

 

هناك خطوات جادة لتطوير التعليم بدمياط .. ما هى الإجراءات التى تم وضعها للنهوض بالعملية التعليمية بالمحافظة؟
 

الاهتمام بالتعليم شئ أساسى ومتابعة استعدادات المدارس، وخاصة أن العام الحالى كان عام التعليم الذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى 2019، فكان الاهتمام مضاعف، حيث افتتحنا العديد من المدارس التى دخلت الخدمة اول مره، لكن لابد من وجود تعليم راقى من خلال طرق حديثة لتعظيم الاستفادة للطالب وليس مجرد تلقين وحفظ، وهو ما تم مع هيئة ضمان الجودة والاعتماد لوضع مقاييس ومعايير عالمية سواء فى التجهيزات أو الأنشطة والمواد والمناهج، وبدء تطبيقها بالمحافظة، ومدارس محافظة دمياط تتميز عن أغلب المحافظات وخاصة بعد افتتاح مدرسة دولية حكومية ومدرستين يابانيتين فضلا عن مدارس النيل والمدارس التجريبية.

 

 مشكلة الصرف الصحى بالمحافظة عرض مستمر.. فما هى الخطوات التى تتم حاليا لحل تلك الأزمة؟
 

 بالعكس محافظة دمياط من المحافظات التى تغطى خدمات الصرف الصحى أغلب مدنها وقراها، ملخص مشكلات الصرف الصحى أنه يحمل شقين مشروعات تم إدراجها لكن لم يتم تشغيلها لتعثرها والجزء الآخر يخضع لخطة الدولة الطموحة، وأنا أؤكد لك أن نسبة القرى المخدومة بالصرف الصحى ستصل العام المقبل إلى 100 % من جميع القرى والمناطق المحرومة من الصرف الصحى، لكن بعد العامين ستظل هناك مناطق لم يصل الصرف الصحى لها، وهى ما تبحث عنه المحافظة بطرق غير تقليلدية عن طريق إيجاد أراضى صالحة عن طريق التبرع لإقامة تلك المحطات عن طريق المشاركة المجتمعية، لأنه لا يليق بأن يكون هناك مواطن فى 2019 ولا يوجد بمنزله صرف صحى، لكن خطة الدولة تسير بسرعة فائقة، تتخطى دول كبرى فى نسبة التنفيذ بالقري، وخطة الدولة أن يصل الصرف الصحى لكل مواطن، وأهالى محافظة دمياط يعيشون حياة الرفاهية من حيث المناطق المخدومة بمياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء بالمقارنة بالمحافظات أخرى.

ما هى خطة المحافظة لإعادة تأهيل الطرق والكبارى بها؟
 

شكلنا لجان لكل مدينة وقرية تعطى وصف دقيق لحالة شبكة الطرق الداخلية لها، وناقشنا التقرير المقدم من تلك اللجان، وأعدنا تقييمه لأن المبلغ المطلوب لتأهيل هذه الطرق وتم عمل أولويات للطرق الحيوية وذات الحالات الحرجة، وتم وضع هذه الطرق ومناقشتها، وسيتم اللجوء للقطاعات الاستشارية بالمحافظة لرسم احداثيات دقيقة للطرق وتقرير عن مدى صلاحيتها، ونتعشم تقديم الدعم المطلوب نظرا لأهمية وضع المحافظة باعتبارها تربط بطرقها محافظات أخرى.

وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة أعمال تطوير طريق الشرقاوية ثانى أكبر طرق مدينة دمياط بعد طريق الكورنيش حيث سنبدأ من أمام شركة مياه الشرب وحتى مدرسة التجارة الثانوية، وسيتم رفع كفاءة وتطوير الجزيرة الوسطى وعمل حدائق واماكن تنزه ومساحات خضراء كما سيتم نقل المواقف العشوائية الى منطقة خلف شركة مياه الشرب.

 

 هناك اتهامات بأن بابكم ليس مفتوحا للمواطنين؟
 

بالعكس بابى مفتوح أمام جميع المواطنين ولم تردنى أى شكوى ولم استقبلها، وأنا بنزل يوميا جولات وأقابل المواطنين  سواء خلال جولات المستشفيات أو افتتاح المدارس والمعارض والشوارع ورصف الطرق، وأنا استقبل يوميا مئات الشكاوى بطافة الوسائل وخاصة واتس اب.


 

كم رسالة استقبلتيها على الواتس اب كشكاوى المواطنين وما هى أغرب الشكاوى؟
 

 استقبلت 1900 شكوى على الواتس آب تم التعامل معها وتوجيهها للادارة المختصة، أما بخصوص أغرب الشكاوى وفوجئت بمواطنين جاؤوا لحل مشكلات اسرية تخصهم أما عن الشكوى الطريفه فكانت لسيدة مسنة تسكن بشقة إيواء بمساكن الشهابية وطلبت نقلها الى حجرة مجاورة لمامور قسم الشرطة لحمايتها خوفا من الاحلام والكوابيس المزعجة حيث تتخيل أشياء ليلا .

 هناك حديث أن تأشيرتك على الأوراق غير واضحة وأغلبها تعنى إحالة للشئون القانونية؟
 

 بالعكس أقوم بفحص كافة الشكاوى الواردة لى وأتعامل معها بالشكل القانونى، منها ما أقوم بإحالته إلى الشئون القانونية ومنها ما أحيله مباشرة للمستشار القانونى وشئ طبيعى أنى أحتاج للاستشارة القانونية ، أى شكوى تخص الجانب الفنى أقوم بإحالتها للمختصين.

 

هل الفرص التى أتاحتها منال عوض للقيادات النسائية بالمحليات آتت ثمارها؟
 

 بالفعل الست الدمياطية شاطرة جدا وده شئ لاحظته بنفسى وبالفعل السيدات من رؤساء الوحدات المحلية ونواب رؤساء المدن والمراكز مش عاوزة أقول أكفأ ولكنهم متواجدين دائما بالشارع ولا تأتى أى مشكلة بخصوصهم.

 

هل تعتقدى أن المحافظة استفادت بكم الفرص التى منحت للشباب فى كافة المواقع؟
 

 بالفعل أنت أكيد شايف وملاحظ أغلب القيادات شباب سواء فى مكتبى الفنى أو نواب رؤساء المدن والمراكز ورؤساء القرى بصراحة كل واحد شايف شغله .

ما هى خطة المحافظة لمواجهة ظاهرة العشوائيات؟
 

العشوائيات موجودة بكل مكان حتى فى مناطق كانت معروفة بالرقى وأصبحت تعج بالعشوائيات نتيجة الكثافة السكانية الكبيرة، أما بالنسبة لدمياط فقدت كانت منطقة قرية الصيادين بالجربى تعد أخطر بؤرة عشوائية بالمحافظة والحمد لله اقتربنا من إنهاء كافة الأعمال الانشائية والتشطيبات النهائية ببعض العمارات، حيث أن المشروع يتضمن 12 عمارة سكنية، مضيفة أنه سيتم تسليم الأهالى وحداتهم نهاية يناير المقبل ليتم الإعلان عن محافظة دمياط خالية من المناطق العشوائية بنهاية العام الحالى.

إلى أين وصل ملف إنشاء سوق حضارى للقضاء على مشكلة الباعة الجائلين برأس البر؟
 

 قطعنا شوطا كبيرا للقضاء على تلك المشكلة والسوق الحضارى الذى يتم إنشاؤه للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين بشارع النيل حفاظا على المظهر الحضارى الذى يتناسب مع مكانة مدينة راس البر، ويتضمن السوق 192 وحدة ودورة مياه.

وكشفت محافظ دمياط، أنه بحلول يناير المقبل سيتم تسليم عمارات قرية الصيادين برأس البر ومحلات سوق النيل وبهذا يتم اعلان دمياط خالية من العشوائيات مضيفة عملت اللى معملهوش رجالة بشنبات وانهيت على مشكلة الباعة الجائلين بشارع النيل.

القمامة وانتشار الذباب والكلاب الضالة شكاوى متكررة فى أغلب أنحاء المحافظة؟
 

بالفعل تلقيت العديد من الشكاوى لوجود تراكمات للقمامة فى بعض المناطق وبمجرد وصول أى صور لتجمعات القمامة أتواصل مع المسئول وبعد دقائق أو ساعات يتم رفعها وإرسال صور للمكان قبل وأثناء وبعد.

وأنا حريصة على القيام بجولات تفقدية وكان آخرها مدينة عزبة البرج حيث تجولت داخل شوارع المدينة، وعبرت عن استيائى من مستوى النظافة، وشددت على رئيس المدينة، بضرورة البدء فى عمل حملات نظافة ورفع كفاءة الشوارع الرئيسية، وتنظيم حملات مكثفة لرفع الإشغالات، والنهوض بمستوى كل الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير سبل الدعم الممكنة لحل مشكلاتهم فى أسرع وقت ممكن.

أما بخصوص الذباب والناموس فقد تم التعامل معها من خلال عربات الرش بينما مشكلة الكلاب الضالة فهى إحدى المشاكل المعقدة ونواجهها بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى وخاصة وان هناك قرارات سابقة بحظر استخدام الخرطوش وبالتالى لا يوجد اى حلول سوى التعامل بالسموم وهى تحتاج لتكلفة عالية وجهد اكبر.

منال عوض محافظ دمياط (2)

 هناك توجيهات صريحة من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين الجادين هل هناك مستثمرين تقدموا بمشروعات للاستثمار وتم رفضها أو الموافقة عليها؟
 

 بالفعل هناك مستثمرين جادين تقدموا إلينا بمشروعات منها مشروع حديقة الخالدين وجارى عرضها على وزير التنمية المحلية لأخذ موافقته عليها كما أن لدينا عروضا للاستثمار فى المزرعة السمكية بالرطمة.


 

وماذا عن تطوير إستاد دمياط الرياضى وأزمات نادى دمياط؟
 

 إحنا مقصرناش فى موضوع استاد دمياط بالفعل الشركة استلمت الموقع وقريبا جدا هيبدأ العمل حيث تشمل أعمال التطوير إقامة ملعب بمدرجاته من أول وجديد وحمام سباحة أولمبى وفندق وملاعب خماسية وصالة رياضية .

أما أزمة نادى دمياط فهناك لجنة تم تشكيلها من قبل وزير الشباب والرياضة لفحص أعمال النادى وبالفعل اللجنة انتهت من أعمالها وننتظر تقريرها وقرار الوزير وهو السلطة المختصة .

 

وماذا عن تشكيل لجنة لإدارة شئون النادى؟
 

أنت العارف الكلام كتير أوى هنا فى دمياط ولكن عاوزة أقولك مفيش أى حاجة من الكلام ده حقيقية وننتظر قرار الوزير.

 

 أخير هل أنتى راضية عن أدائك كمحافظ لدمياط؟
 

محدش يقدر يحكم على نفسه، أترك الحكم للمواطنين، أعمل فى كل الاتجاهات وأولوياتى للجولات الميدانية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة