خالد صلاح

نواب البرلمان لكامل الوزير من البحر الأحمر: "اللى بيحصل ما يرضيش حد".. وفد لجنة النقل يتفقد موانى سفاجا والغردقة والقصير.. انتقادات لنظام العمل ومطالبات بفسخ تعاقد شركة الشحن.. ومواجهة بشأن فصل مُتعاطى المخدرات

الخميس، 19 ديسمبر 2019 02:28 م
نواب البرلمان لكامل الوزير من البحر الأحمر: "اللى بيحصل ما يرضيش حد".. وفد لجنة النقل يتفقد موانى سفاجا والغردقة والقصير.. انتقادات لنظام العمل ومطالبات بفسخ تعاقد شركة الشحن.. ومواجهة بشأن فصل مُتعاطى المخدرات
كتب محمد مجدى السيسى -تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقادات في نظام العمل بميناء سفاجا..ومدير الميناء يرد:شغالين 24 ساعة في 7 أيام

أزمة بسبب فصل عاملين في تحليل المخدرات..ومدير الميناء:اللى اتظلم هيرجع

مطالبات برلمانية بتسليم جدول زمنى لتنفيذ المشروعات..والانتهاء من خدمة الشباك الواحد

مطالبات بفسخ التعاقد مع شركة الشحن والتفريغ بميناء الغرقة..:"كامل الوزير ما يرضيهوش كده"

مطالبات باستغلال ميناء القُصير المتوقف منذ التسعينات..ومسئول:معروض للاستثمار

 

مواجهات برلمانية ساخنة شهدتها زيارة لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، لموانى البحر الأحمر، على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد اللجنة، إلى عدد من مشروعات الطرق والموانئ ومخرات السيول بالمحافظة، وسط تأكيدات من المسئولين بأنهم ملتزمين بتنفيذ كافة التوصيات التى أبدتها اللجنة خلال الزيارة، وكذلك بحث الانتقادات التي أبدتها اللجنة.

 

مطالبات برلمانية بتسليم جدول زمنى لتنفيذ المشروعات..والانتهاء من خدمة الشباك الواحد

خلال زيارة اللجنة لميناء سفاجا، أبدى النواب تحفظاتهم على عدد من الأمور، بدأها النائب هشام عبد الواحد، بأزمة مسئولية الولاية علي الرصيف بميناء الفوسفات في منطقة أبو طرطور، فضلا عن مول الغردقة الذي لم يتم استغلاله حتي الآن، وكذلك تعقيد الإجراءات، وعدم الوصول إلى خدمات الشباك الواحد حتى الآن، وطول فترة تواجد الشاحنات بالميناء.

 

وطالب النائب هشام عبد الواحد، بجدول زمني لتنفيذ الشباك الواحد، وتفعيل فكرة الاقتصاد التشاركي بالاستفادة من المستثمرين وعدم تحميل الموازنة العامة للدولة أية أعباء إضافية، فضلا عن اعتراضه علي تأخر الانتهاء من المشروعات القائمة.

 

انتقادات في نظام العمل بميناء سفاجا..ومدير الميناء يرد:شغالين 24 ساعة في 7 أيام

ومن جانبه، انتقد النائب خالد عبد المولي، ارتفاع جمارك الشاحنات التي تحمل المعدات إلي 30 ألف جنيه، وهي ليست سلع للاستهلاك ولكنها تساعد في الاستثمار، وكذلك حبيبات البلاستيك حيث يتم تحصيل 1200 دولار جمارك للطن بميناء سفاجا، في حين يتحصل علي الطن الواحد 800 دولار في ميناء العين السخنة.

 

وطالب اللواء رزق راغب ضيف الله، بإعادة النظر في موقف العمال الذين خرجوا من الخدمة نظرًا لتحليل المخدرات، موضحا : " فيه ناس فاتحة بيوت، وخرجوا لانهم بياخدوا أدوية معينة تظهر في التحليل علي انها مخدرات"، مطالبًا بضرورة البدء في تفعيل خدمة الشباك الواحد فورا جميع الموانئ، فضلا عن ميكنة جميع الإجراءات.

 

وكذلك انتقد النائب عماد محروس، عدم قدرة الرصيف بالميناء علي استقبال المراكب السياحية، معتبرا أن ذلك أمر خطير جدا، وليس موجود ضمن خطة الميناء المستقبلية، مشيرا إلي أن الرصيف الألومنيوم تسبب في إفساد شاحنة تكييفات كاملة، متسائلا : " عاوز أعرف ليه الميناء بتقفل الساعة ٣، وليه نتعاقد مع شركة قطاع خاص تفتش الناس، علي الرغم انهم بيتفتشوا داخل الميناء".

 

ورد اللواء ياسر راشد مدير ميناء سفاجا، بأن الميناء تعمل خلال الـ 24 ساعة طول أيام الأسبوع بنظام الورديات، وأن متوسط الشاحنات المتداولة داخل الميناء تصل إلى 500 شاحنة، وأن الترلات التي تتواجد خارج الميناء كانت ظاهرة موجودة منذ عامين، قبلما تدخل ولاية هيئة موانئ البحر الأحمر، ومنذ هذا الوقت تم حل المشكلة.

 

أزمة بسبب فصل عاملين في تحليل المخدرات.. ومدير الميناء: اللى اتظلم هيرجع

وبخصوص أزمة فصل العاملين بسبب تحليل المخدرات، قال اللواء ياسر راشد، إنه تم عقد مؤتمر بحضور الشركة والمتضررين، وتم الاتفاق على تقديم التماس من جانب أي متظلم، وأنه سيتم دراسة كافة الالتماسات التي سيتم تقديمها، ومن يُثبت أن النتيجة الإيجابية للتحليل جاءت لأسباب أخرى غير تعاطيه المخدرات، سيتم إعادته للعمل مرة أخرى.

 

وبخصوص موضوع ارتفاع أسعار الجمارك على حبيبات البلاستك، قال اللواء ياسر راشد مدير ميناء سفاجا، بأن رئيس الإدارة العامة للجمارك، أفاد بأن نوعية الحبيبات التي يتم شحنها من ميناء السخنة، تختلف عن النوع التي يتم ورودها إلى ميناء سفاجا، مشدداً، : "كل ملاحظات اللجنة ستكون في الاعتبار، وسيتم دراستها والعمل عليها".

مطالبات بفسخ التعاقد مع شركة الشحن والتفريغ بميناء الغرقة:"كامل الوزير ما يرضيهوش كده"

ومن ميناء سفاجا إلى ميناء الغردقة، فقد هاجم وفد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، الشركة الخاصة بتفريغ وشحن البضائع، الخاصة بميناء الغردقة البحري، التابع للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، علي هامش الزيارة الميدانية التي تنظمها اللجنة بالمحافظة.

 

جاء ذلك خلال استعراض اللواء سامح عبد العزيز مدير عام ميناء الغردقة البحري، لسير عمليات التفريغ والشحن بالميناء، وقاطعه النائب خالد عبد المولي أمين سر اللجنة، بقوله : " هذا شكل غير حضاري ولا يليق بالميناء، هذه الشركة ظالمة مصر، لو سمحت ما تستناش، أنا بطلب بفسخ التعاقد مع الشركة دي ومخاطبتها بشكل رسمي لإنها تصدر صورة سلبية لرواد الميناء".

 

وطالب النائب هشام عبد الواحد رئيس الوفد البرلماني، بمخاطبة الشركة فورا، برؤية متكاملة للالتزام به، فقاطعه النائب خالد عبد المولى : " هذا شكل سئ ولازم يبقي فيه وقفة، وأنا بقول للفريق كامل الوزير وزير النقل، اللى بيحصل ما يرضيش حضرتك، ولا يرضي حد، ولو شفت ده هتغيره فوراً، نحن نثق فيك"، فرد اللواء سامح عبد العزيز مدير عام ميناء الغردقة البحري، بأن الميناء سيلتزم بكل الملاحظات، وأن الميناء سيخاطب الشركة بضرورة وجود اهتمام أكبر بالحقائب والأمتعة.

 

وأخيراً، قد تفقد وفد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، ميناء القصير البحري والمتوقف عن العمل منذ التسعينات، وذلك خلال الجولة التفقدية التي تقوم بها اللجنة لعدد من مشروعات النقل بالمحافظة.

 

وتبين للجنة أن الميناء تسلمته هيئة موانئ البحر الأحمر، من شركة مصر للتعدين العام الماضي، إلا أنه غير مستغل، وهو ما دفع النواب للاعتراض على وضع الميناء بهذا الشكل بالرغم من الموقع الهام الذي يتميز به، لاسيما وأنه من أوائل الموانئ في البحر الأحمر، حيث كان أول مركب شحن فوسفات ١٩١٦، بعد أن بدأ العمل به في 1912 ، إلى أن تم تأميم الميناء في الستينات، وتحويله لشركة قطاع عام حتى تصفية الشركة في عام ١٩٩٨.

 

مطالبات باستغلال ميناء القُصير المتوقف منذ التسعينات..ومسئول:معروض للاستثمار

وطالب النواب، بضرورة عمل دراسة جدوى لعودة عمل الميناء من عدمه، سواء في تقديم خدمات لوجستية للانشات السياحية او عمله ورش صيانة، ولكن كان هناك رداً من اللواء ياسر راشد مدير ميناء سفاجا التي تتبعه ميناء القصير، بأن الميناء كان تابعاً لشركة النصر للتعدين حتى ديسمبر 2918، وكانت تدفع حق إنتفاع له دون أي استغلال.

 

وأضاف "راشد"، أن موانئ البحر الأحمر، توافقت مع الشركة على استعادته لاستغلاله بالشكل الأمثل، وتم طرحه للاستثمار، مشيراً إلى أن خمسة مستثمرين وثلاث شركات عاينوا موقع الميناء المتميز، وأنه ما زال مطروح للاستثمار، ضمن خطة تسويق مُحكمة.

 

شارك في الجولة التفقدية، برئاسة هشام عبد الواحد، رزق راغب ضيف الله، وكيل اللجنة وخالد عبد المولى، أمين سر اللجنة، وجمال آدم، وسامح السايح، نواب اللجنة، والنائب برديس عمران، والدكتور محمد علي، مستشار لجنة النقل بالبرلمان.

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (1)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (1)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (2)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (2)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (3)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (3)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (4)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (4)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (5)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (5)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (6)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (6)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (7)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (7)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (8)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (8)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (9)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (9)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (10)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (10)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (11)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (11)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (12)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (12)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (13)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (13)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (14)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (14)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (15)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (15)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (16)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (16)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (17)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (17)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (18)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (18)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (19)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (19)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (20)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (20)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (21)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (21)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (22)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (22)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (23)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (23)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (24)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (24)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (25)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (25)

 

وفد البرلمان يصل شرم الشيخ  (26)
وفد البرلمان يصل شرم الشيخ (26)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة