خالد صلاح

صور..العالم هذا المساء..تواصل المظاهرات فى الهند ضد قانون الجنسية والضحايا 9 قتلى.. بيونج تفشل فى تجربة إرسال كبسولة لمحطة الفضاء الدولية.. آلاف الجزائريين يواصلون مظاهراتهم رغم تنصيب رئيس جديد للبلاد

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 10:00 م
صور..العالم هذا المساء..تواصل المظاهرات فى الهند ضد قانون الجنسية والضحايا 9 قتلى.. بيونج تفشل فى تجربة إرسال كبسولة لمحطة الفضاء الدولية.. آلاف الجزائريين يواصلون مظاهراتهم رغم تنصيب رئيس جديد للبلاد العالم هذا المساء
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظاهر الآلاف فى الهند، احتجاجا على قانون الجنسية الجديد حيث قال مسئولون إن ذلك القانون ينتهك أسمى معانى الديمقراطية حيث ينص الثانون على إعطاء الجنسية لجميع الديانات غير المسلمين.

فيما ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، أن عطلا بجهاز التوقيت حال دون وصول كبسولة رواد الفضاء الجديدة غير المأهولة لشركة بوينج للمدار المطلوب لبلوغ محطة الفضاء الدولية.

من ناحية أخرى، شارك عشرات الآلاف من الجزائريين، اليوم الجمعة، فى احتجاج رفضوا خلاله انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون الذى أدى اليمين القانونية وفى نفس الوقت يدرس مؤيدون للاحتجاجات.

ولمزيد من التفاصيل:_
تواصل المظاهرات فى الهند ضد قانون الجنسية وارتفاع الضحايا إلى 9 قتلى

تظاهر الآلاف فى الهند اليوم الجمعة احتجاجا على قانون الجنسية الجديد حيث قال مسئولون إن ذلك القانون ينتهك أسمى معانى الديمقراطية حيث ينص الثانون على إعطاء الجنسية لجميع الديانات غير المسلمين.

واعتقلت الشرطة الهندية أكثر من 1500 متظاهر فى العديد من المدن، وذلك لتحديهم الحظر المفروض على المظاهرات الاحتجاجية ضد قانون الجنسية الجديد.
 
وتعيش العاصمة الهندية نيودلهى حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وعناصر الشرطة بسبب ارتفاع حصيلة القتلى إلى 9 أشخاص برصاص الشرطة الهندية.
 
 
احتجاجات
احتجاجات

 

أطفال
أطفال

 

الآلاف يتظاهرون فى الهند
الآلاف يتظاهرون فى الهند

 

تظاهرات فى الهند
تظاهرات فى الهند

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

محتجو الهند
محتجو الهند

 

مظاهرات ضد قانون
مظاهرات ضد قانون

بيونج تفشل فى تجربة إرسال كبسولة لمحطة الفضاء الدولية
 

ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، أن عطلا بجهاز التوقيت حال دون وصول كبسولة رواد الفضاء الجديدة غير المأهولة لشركة بوينج للمدار المطلوب لبلوغ محطة الفضاء الدولية اليوم الجمعة.

وانطلقت الكبسولة سي.إس.تي-100 ستارلينر بنجاح فى وقت سابق من كيب كنافيرال فى فلوريدا لكنها فشلت بعد ذلك فى الوصول للمدار الذى كان سيضعها على الطريق للالتحام بمحطة الفضاء.

وكانت هذه الرحلة التجريبية الأولى للمحطة علامة فارقة لبوينج التى تتنافس مع سبيس إكس لإحياء برنامج إدارة الطيران والفضاء لرحلات الفضاء المأهولة.

وقال جيم كلينتون الرئيس التنفيذى لبرنامج الفضاء فى بوينج فى مؤتمر صحفى إن الخطة الحالية هى عودة الكبسولة للأرض وهبوطها فى وايت ساندس بولاية نيو مكسيكو يوم الأحد.

وقال مدير إدارة الطيران والفضاء جيم بريندنستين خلال المؤتمر الصحفى "كان هذا بالتأكيد القرار الصائب لهذه المهمة".

وأوضح أن الخطأ الذى حدث بجهاز التوقيت يعنى أن الكبسولة كانت تحرق الوقود بسرعة أكبر من اللازم للغاية مما حرمها من الوصول للمدار المرغوب.

وانطلقت سي.إس.تي-100 ستارلينر، المصممة على هيئة مخروط وتضم سبعة مقاعد لرواد فضاء، من كيب كنافيرال فى الساعة 0636 صباحا (1136 بتوقيت جرينتش) على متن صاروخ من طراز أطلس في.

وهذا الاختبار هو أحد أهم الإنجازات المطلوبة لبرنامج الطاقم التجارى لناسا للموافقة على استخدام الكبسولة فى سفر البشر للفضاء وهو هدف تأخر كثيرا بسبب عقبات تطوير واجهت بوينج وسبيس إكس.

وحصلت بوينج على 4.2 مليار دولار بينما حصلت سبيس إكس التى يملكها إيلون ماسك على 2.5 مليار دولار من وكالة الفضاء الأمريكية فى 2014 لتطوير كبسولتين منفصلتين قادرتين على نقل الرواد إلى محطة الفضاء من الأراضى الأمريكية لأول مرة منذ خروج مكوك الفضاء الأمريكى من الخدمة فى عام 2011.

وكان هذا البرنامج يهدف فى الأساس لإنهاء اعتماد الولايات المتحدة على برنامج الفضاء الروسى للوصول إلى محطة الفضاء الدولية. وكان من المتوقع أن تنطلق أول رحلتين مأهولتين على متن ستارلينر وكرو دراجون التابعة لسبيس إكس فى نهاية 2017، لكن مخاوف تتعلق بالتصميم والسلامة فى المركبتين أدت لإرجاء الموعد المقرر.

والموعد الجديد المحدد لأول رحلة مأهولة لكل من بوينج وسبيس إكس هو منتصف 2020، ووضعت دمية تحمل اسم روزى على أحد المقاعد المخصصة لرواد الفضاء فى الكبسولة ستارلينر اليوم الجمعة وتم تجهيزها بمجسات لقياس الضغط الذى قد يتعرض له رائد الفضاء أثناء السفر إلى محطة الفضاء وخلال رحلة العودة ودخول المجال الجوى للأرض مجددا.

الصاروخ الفضائى
الصاروخ الفضائى

 

العادم الخارج من الصاروخ
العادم الخارج من الصاروخ

 

الكبسولة قبل الاطلاق
الكبسولة قبل الاطلاق

 

انطلاق الصاروخ من مركز الاطلاق
انطلاق الصاروخ من مركز الاطلاق

 

بكاء أحد رواد الفضاء خلال المؤتمر
بكاء أحد رواد الفضاء خلال المؤتمر

 

عادم الصاروخ
عادم الصاروخ

 

لحظة الاطلاق
لحظة الاطلاق

 

لحظة الانطلاق
لحظة الانطلاق

 

متابعة حركة الصاروخ
متابعة حركة الصاروخ

 

مؤتمر صحفى لناسا للإعلان عن فشل التجربة
مؤتمر صحفى لناسا للإعلان عن فشل التجربة

 

مؤتمر ناسا للإعلان عن فشل التجربة
مؤتمر ناسا للإعلان عن فشل التجربة

آلاف الجزائريين يواصلون مظاهراتهم رغم تنصيب رئيس جديد للبلاد
 

شارك عشرات الآلاف من الجزائريين، اليوم الجمعة، فى احتجاج رفضوا خلاله انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون الذى أدى اليمين القانونية أمس وفى نفس الوقت يدرس مؤيدون للاحتجاجات الرد على عرض تبون إجراء محادثات.

وفى حى بوسط الجزائر العاصمة، لوح المحتجون بعلم الجزائر وسط حشد من قوات الأمن وهتفوا قائلين إن تبون ليس رئيسهم وإنهم سيواصلون الاحتجاج.

وهتف البعض أيضا قائلين إن أفراد الشرطة خونة بينما دعا آخرون المحتجين فى مدينة وهران، التى ذكرت تقارير أن الشرطة أعتقلت فيها متظاهرين، إلى مواصلة الاحتجاجات.

ومنذ فبراير نظم المحتجون مسيرات كل يوم جمعة للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة بكاملها وإنهاء الفساد وإبعاد الجيش عن السياسة.

وفى أبريل قدم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استقالته تحت وطأة المظاهرات بعد أن سحب الجيش تأييده له واعتقل مقربين منه فى حملة لمكافحة الفساد صاحبها الدعوة لإجراء الانتخابات.

ومن قبل رفض المحتجون إجراء أى انتخابات ووصفوها بأنها غير مشروعة لاستمرار الحرس القديم بما فى ذلك الجيش فى الحكم.

وحصل تبون على 58 % من الأصوات لكن التقديرات الرسمية أفادت بأن نسبة من صوتوا بلغت 40 فى المئة فقط من الناخبين.

وأشاد تبون ومنافسوه الأربعة الآخرون بالمحتجين لسعيهم إلى تجديد الحياة السياسية الجزائرية لكنهم رفضوا مطالبهم بإبعاد النخبة بالكامل.

احتجاجات الجزائر
احتجاجات الجزائر

 

احتجاجات ومسيرات بالجزائر
احتجاجات ومسيرات بالجزائر

 

المئات يحتجون فى الجزائر
المئات يحتجون فى الجزائر

 

سيدات يشاركن فى الاحتجاج
سيدات يشاركن فى الاحتجاج

 

لافتة خلال مسيرة الجزائر
لافتة خلال مسيرة الجزائر

 

مسيرات الجزائر
مسيرات الجزائر

 

مسيرة بالجزائر
مسيرة بالجزائر

 

مسيرة ضخمة بالجزائر
مسيرة ضخمة بالجزائر

 

مسيرة
مسيرة

 

مظاهرات الجزائر
مظاهرات الجزائر

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة