خالد صلاح

ماكرون يطالب دول الساحل بـ"موقف واضح تجاه الإرهاب"

الأحد، 22 ديسمبر 2019 06:06 م
ماكرون يطالب دول الساحل بـ"موقف واضح تجاه الإرهاب" الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، خلال زيارته إلى أبيدجان، حكومات دول مجموعة الساحل الخمس، بتبنّى موقف واضح من الدور العسكرى لبلاده في المنطقة، و"الحرب على الإرهاب".
 
وقال ماكرون: "ما أتوقعه منهم هو تحمل المسؤولية..هذا خطاب الحقيقة"، محذرا من أنه "إذا لم يتم جلاء هذا الموقف السياسي، فإن فرنسا ستستخلص كل العبر في بعض البلدان".
 
وأضاف: "يجب أن تواكب العمل العسكرى الذى نقوم به تحركات سياسية.. كفاءتنا العسكرية تعتمد على العمل السياسى الذي يقوم به كل طرف فى ظل الحفاظ على سيادته، كما تعتمد على سياسات التنمية التى نقوم بها هناك".
 
وأشار ماكرون إلى أن بلاده لا تستطيع مكافحة الإرهاب بمفردها فى منطقة الساحل حيث ينتشر 4500 عسكرى فرنسى فى إطار قوة "برخان"، مطالبا قادة دول الساحل الخمس، وهي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا بـ"التزام موقف سياسى واضح".
 
وقال: "لا يمكنني أن أطلب من جنودنا أن يخاطروا في سبيل مكافحة الإرهاب وضمان أمن هذه الدول، وأن يكون هناك من جهة أخرى، رأي عام في هذه الدول مقتنع بهذه الأكاذيب".
 
وشدد على أن بلاده ليست هناك لتحقيق "أهداف إمبراطورية"، مؤكدا عدم السماح بمهاجمة جنود بلاده بمثل هذا النوع من الحجج.
 
وفي مطلع الشهر الجارى، في أعقاب مقتل 13 جنديا فرنسيا فى مالى بحادث اصطدام طائرتي هليكوبتر أثناء مهمة قتالية، دعا ماكرون رؤساء دول الساحل إلى قمة في مدينة بو، جنوب غرب فرنسا لتوضيح موقفهم من الوجود العسكري الفرنسي في منطقتهم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة