خالد صلاح

الإدارية العليا تؤيد قرار الخارجية بصرف مستحقات أمين شرطة بالدولار

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 04:06 م
الإدارية العليا تؤيد قرار الخارجية بصرف مستحقات أمين شرطة بالدولار المحكمة الإدارية العليا - أرشيفية
كتب أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبلت المحكمة الإدارية العليا، طعن وزير الخارجية لإلغاء حكم صادر لصالح أمين شرطة تم انتدابه للعمل بوزارة الداخلية لصرف مستحقاته المالية عن فترات عمله بالبعثات التمثيلية لجمهورية مصر العربية بالخارج بالدولار وفق وقت الوفاء، وقضت المحكمة برفض دعوى أمين الشرطة، وتأييد قرار وزير الخارجية بصرف مستحقاته وفق سعر الصرف وقت الاستحقاق.

 

واستندت المحكمة على مبدأ اتخاذ سعر صرف الدولارات وقت الاستحقاق أساسًا لحساب جميع المستحقات المالية للعاملين خارج جمهورية مصر العربية ممن يتقاضون مستحقاتهم من موازنة الدولة، ودون اعتبار لتاريخ الوفاء بها، وسند ذلك أن المستحقات المالية للموظف محددة قانونا ومقدارًا وزمانًا، وفى الأصل بالجنيه المصرى، ومعادلة هذه المستحقات وصرفها بالعملة الأجنبية لا يمس مقدارها، ولا يبدل زمن استحقاقها، ومن ثم لزم صرفها بالعملة الأجنبية وفق سعر صرف الدولار وقت الاستحقاق.

 

وثبت للمحكمة أن المطعون ضده يعمل بوزارة الداخلية بوظيفة أمين شرطة وتم ندبه للعمل بوزارة الخارجية منذ 2007 حتى 2010، وقامت الجهة الإدارية بصرف مستحقاته المالية عن فترات عمله بالخارج بالجنيه المصرى المعادل لسعر الدولار الأمريكى، وعلى أساس سعر صرف الدولار وقت الاستحقاق وليس وقت الوفاء.

 

ورأت المحكمة، أن قرار جهة الادارة سليم قانونًا، وحكم القضاء الإدارى الذى قضى بصرف المستحقات على أساس سعر الصرف وقت الوفاء مخالف قانونا، ويجب إلغاؤه.

 

أقام الدعوى أمين شرطة اعتراضا على قيام جهة الإدارة بصرف مستحقاته المالية بالجنيه المصرى المعادل للدولار الأمريكى على أساس سعر الصرف وقت الاستحقاق وليس وقت الوفاء.

 

وأقامت هيئة قضايا الدولة نائبة عن وزارة الخارجية، طعنها على حكم القضاء الإدارى، وطالبت بحساب المستحقات التى قررها الحكم وقت استحقاق هذه العلاوات، وليس وقت تنفيذ الحكم.

 

وأضاف الطعن، أن الصرف على أساس سعر الصرف وقت الأداء يؤدى إلى اتخاذ هذه المبالغ كوعاء ادخارى، وهو ما يتعين معه القضاء بأن المقصود بان يكون الصرف بالفئة التى يتم حساب الجنيه المصرى على أساسها وقت صرف المرتب خلال التواجد بالخارج وأن يتم الصرف بالعملة المصرية وقت استحقاق العلاوات المحكوم بها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة