خالد صلاح

شاهد.. مباشر قطر تكشف كيف تم تأسيس مبدأ الغدر والانقلابات فى الدوحة

الخميس، 26 ديسمبر 2019 11:46 م
شاهد.. مباشر قطر تكشف كيف تم تأسيس مبدأ الغدر والانقلابات فى الدوحة قناة مباشر قطر
أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف  تقرير بثتة قناة "مباشر قطر"، عن البذرة الأولى التى اسست سياسية الانقلاب فى قطر لتصبح عادة فيما يورثها الأب لابنه، حيث أكد أن الشيخ خليفة بن حمد بن عبد الله بن قاسم بن محمد آلـ ثانى والذى ولد فى 17 سبتمبر 1932، هو من وضع أسس هذا النظام عندما كان سادس أمراء قطر، وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثانى، وله عدة زوجات منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني وابنة عم آخر هي الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثاني والشيخة موزة بنت علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى.
 
 
وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن خليفة بن حمد كان قائد لقوات الأمن القطرية ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960 ووضع سياسة عامة للنهوض الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والاداري، مؤسساً عدة شركات منها شركة قطر الوطنية لصيد الأسماك -بصفته ممثلاً للحكومة- جاعلاً الحكومة القطرية شريكاً بنسبة 60% مع شركة روس جروب الدولية المحدودة التي كان نصيبها الحصة الباقية.
 
وأشار تقرير مباشر قطر، إلى أن خليفة بن حمد سيطر شيئا فشيئا على مقاليد الأمور فى قطر حتى أصبح رئيس الوزراء ونائب حاكم الدولة ووزير البترول كما احتفظ بمنصب وزير المالية، ومن ثم أعلن فى عام 1971 استقلال قطر عن بريطانيا، ومن ثم اعتبر نفسه أحق بالحكم من أبن عمه أحمد بن علي آل ثاني، ونفذ انقلاباً عليه فى 22 فبراير عام 1972، واستولى على مقاليد الأمور فى البلاد. 
 
في 27 يونيو 1995 تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من انصاره. ثم اتهم بعد شهور من اقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، الا ان تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، واعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003.
 
عاش بعدها فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى، وظل هكذا إلى أن توفى 23 أكتوبر 2016.
 
ولفت التقرير إلى أن خليفة بن حمد يعد أول من ورث الغدر والخيانة فى قطر فبعد انقلابه على بن عمه وتولى السلطة انقلب عليه ابنه حمد بن خليفة ليعاد تميم الكرة وينقلب على ابيه لتكتمل بذلك النسخة الثالثة من جيل الانقلابات فى قطر. 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة