أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان ترجئ نقل الوقود من مفاعلين فى محطة فوكوشيما دايتشى النووية

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 03:27 م
اليابان ترجئ نقل الوقود من مفاعلين فى محطة فوكوشيما دايتشى النووية اليابان - أرشيفية
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرجأت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، النقل المرتقب للوقود من مفاعلين فى محطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية، مما يبرز الصعوبات التى تواجه تنظيف الموقع الذى شهد كارثة فى 2011.

وتعتزم اليابان وقف تشغيل محطة فوكوشيما دايتشى النووية التابعة لشركة كهرباء طوكيو بالكامل، التى تعرضت لزلزال قوى وأمواج مد عاتية "تسونامى" فى 2011 مما أدى لبدء انصهار المفاعلات بها، فى غضون ثلاثين إلى أربعين عاما، وإزالة أقطاب الوقود والحطام والمياه الملوثة من ضمن أهم التحديات.

وفى حين تظل خطة تفكيك المحطة قائمة دون تغيير قالت الحكومة إنها تسعى لبدء إزالة الوقود المستنفد من المفاعل رقم 2 فى الفترة بين 2024-2026 ومن المفاعل رقم 1 بين 2027 و2028، وسبق أن اعتزمت الحكومة البدء فى إزالة الوقود من المفاعلين بحلول 2023.

وذكرت أن الوقود سيزال من جميع مفاعلات المحطة الستة بحلول 2031، فيما قال بعض الخبراء إنه حتى هدف تفكيك المحطة فى غضون أربعين عاما شديد التفاؤل إلى جانب احتمال أن تحتاج اليابان لأسلوب تعامل يشبه المستخدم مع كارثة مفاعل تشرنوبيل أى على سبيل المثال الانتظار لحين تبدد النشاط الإشعاعى من تلقاء نفسه.

وأدت كارثة فوكوشيما إلى إغلاق جميع المفاعلات النووية فى اليابان البالغ عددها حينها 54 وكانت توفر ذات يوم نحو ثلث احتياجات البلاد من الكهرباء، وأعيد تشغيل بعض المفاعلات لكن المخاوف بشأن الأمان النووى استمرت.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة