خالد صلاح

الدولة مهتمة .. سور مجرى العيون أحد أشهر أسوار القاهرة التاريخية.. رئيس مجلس الوزراء يزور السور مرتين خلال الشهر الجاري .. والآثار تنفذ مشروع عملاق لإعادة المكان لرونقه الحضاري يضم منطقة ثقافية وفنية

السبت، 28 ديسمبر 2019 03:00 م
الدولة مهتمة .. سور مجرى العيون أحد أشهر أسوار القاهرة التاريخية.. رئيس مجلس الوزراء يزور السور مرتين خلال الشهر الجاري .. والآثار تنفذ مشروع عملاق لإعادة المكان لرونقه الحضاري يضم منطقة ثقافية وفنية تطوير سور مجرى العيون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم الدولة متمثلة في وزارة الآثاربتطوبر منطقة سور مجرى العيون،  حيث زار المشروع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مرتين فى شهر ديسمبرالحالى، حيث تواصل وزارة الآثار أعمال ترميم السور والمنطقة بشكل مستمر للانتهاء منها وفقا للجدول الزمنى المقرر، وذلك فى إطار مشروع الوزارة لترميم السورالتاريخى والمنطقة المحيطة به، ويقع سور مجرى العيون بمنطقة القلعة ومصرالقديمة، هو أحد أشهر أسوار القاهرة التاريخية، ويعود سورمجرى العيون إلى عهد الدولة الأيوبية، قام بإنشاء القناطرالسلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب (صلاح الدين الأيوبى) مؤسس الدولة الأيوبية فى مصر الذى تولى الحكم من سنة 565 هـ / 1169 م إلى سنة 589 هـ / 1193 م، ثم جددها السلطان الناصر محمد بن قلاوون تجديدا كاملا سنة 712 هـ - 1312 م.

سور مجرى العيون (1)
سور مجرى العيون

 

جاءت فكرة إنشاء سور للقاهرة ليبدأ قرب الفسطاط وجعل فوقه مجرى أو قناة للمياه التى ترفعها السواقى من أحد الآبار لتسير فى هذه القناة حتى تصل إلى القلعة حيث تستخدم للسقاية ورى المزروعات حول منطقة القلعة، وسور مجرى العيون أو قناطر الغورى، يحتوى على قناطر لنقل المياه، ويمتد بطول 2800 م، من منطقة فم الخليج، إلى منطقة باب القرافة، بالسيدة عائشة.

 

سور مجرى العيون (2)
سور مجرى العيون 

 

أعدت وزارة الآثار خطة تطوير السور تضمن نقل شاغلى المناطق المحيطة بسور من ورش ومصانع والوحدات الكائنة بمنطقة سور مجرى العيون، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاعتماد مخطط التطوير وإنهاء كافة الموافقات والتصاريح الخاصة بذلك، إلى جانب تهيئة المرافق الرئيسية اللازمة للمشروع على حدود منطقة التطويرالمشارإليها، تدبير المبالغ المالية اللازمة لصرف باقى التعويضات النقدية لشاغلى الورش والمصانع والوحدات الكائنة بمنطقة سورمجرى العيون.

 

سور مجرى العيون (3)
سور مجرى العيون
 
 

وبدأت الوزارة أعمالها من موقع مبنى مأخذ المياه الموجود بمنطقة فم الخليج المطلة على نهر النيل، وصيانة نماذج السواقى المقامة أعلى المبنى، حيث خصص هذا المبنى قديما لرفع المياه من بئر المأخد المتصل بنهر النيل إلى حوض التجميع  بقناة المياه عبر قناطر سور مجرى العيون والممتدة من فم الخليج حتى ميدان السيدة عائشة، لترفع المياه إلى خزانات التجمع داخل القلعة عن طريق دواليب نقل المياه.

 
 
سور مجرى العيون (4)
سور مجرى العيون
 

ويهدف مشروع  تطوير سور مجرى العيون إلى إحياء هذه المنطقة التاريخية وإعادة إبراز رونقها الحضارى، بما تتمتع به من قيمة ثقافية، لتمثل إضافة جديدة على خارطة المقاصد الأثرية والسياحية بمصر، والمشروع يعد جزءًا ضمن تصور شامل لإعادة القاهرة كمدينة للتراث والفنون، ومركز للإشعاع الحضارى والثقافى، ومقصد سياحى رئيسى على صعيد الدائرتين الإقليمية والعالمية.

 
 
سور مجرى العيون (5)
سور مجرى العيون

 

وقال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار تولى اهتماما كبيرا لتطوير المنطقة الآثرية واحيائها، وذلك من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية، بالإضافة إلى خبرات العاملين من الفنيين التابعين لمعهد الحرف الأثرية بقطاع الآثار الاسلامية والقبطية بالوزارة.

 
 
سور مجرى العيون (6)
سور مجرى العيون 

 

وحول ما تم إنجازه فى المشروع فقد تمت إزالة 1076 منشأة بمنطقة سور مجرى العيون والتي تتمثل في  ( مدابغ ، مصانع غراء ، مخازن ، أنشطة تجارية )، كما تمت إزالة 454 عقارا من منطقة أكشاك أبو السعود، وتم تسكين 771 أسرة من سكان المنطقة، وجار فحص التظلمات بمعرفة لجنة برئاسة  نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية لدراسة استحقاق الأسر المتضررة من عدمه .

 

سور مجرى العيون (7)
سور مجرى العيون

 

وتعتمد فكرة التطوير على خلق محور ربط من الشمال إلى الجنوب يربط بين الحيز الجغرافى للقاهرة التاريخية بحواضرها التاريخية من خلال دعم دمج عدة أنشطة تجارية وحرفية وسياحية وثقافية على طول هذا المحور، لتأكيد الاستمرارية التاريخية للقاهرة التاريخية، ويتيح لأول مرة الاستمتاع بأكثر من 313 أثراً مسجلاً بنطاق القاهرة التاريخية، هذا إلى جانب العمل على تعزيز الربط بين الموقع وبين المناطق التاريخية المحيطة به من خلال نظم نقل عام نظيفة ومتنوعة ومتكاملة تتيح انتقالاً اكثر استدامة مثل الأتوبيسات الكهربائية البانورامية وحركة المشاة والدراجات وتقليل الحاجة إلى استخدام السيارات الخاصة في الانتقال.

سور مجرى العيون (8)
سور مجرى العيون

 

كما يتضمن المخطط العام للفكرة التصميمية لمشروع التطوير إقامة منطقة الثقافة والفن، والتى ستتيح مساحات تستخدم كمسرح مفتوح، ومسارح وسينمات، بالإضافة إلى متحف ومعارض للفنون التشكيلية، ومكتبة عامة، وقاعة للندوات والمؤتمرات، إلى جانب أماكن مخصصة للعروض الفلكلورية، ومركز للفنون الحركية، فضلاً عن إقامة منطقة للخدمات الترفيهية والسياحية تشتمل على عدد من المطاعم وفراغات وساحات مفتوحة، مع التركيز علي جذب نوعية المطاعم التى تقدم المطبخ المصري التقليدي، هذا إلى المطابخ الاخرى العربية والعالمية.

سور مجرى العيون (9)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (10)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (11)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (12)
سور مجرى العيون

 

سور مجرى العيون (13)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (14)
سور مجرى العيون

 

سور مجرى العيون (15)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (16)
سور مجرى العيون 

 

سور مجرى العيون (17)
سور مجرى العيون

 

سور مجرى العيون (18)
سور مجرى العيون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة