خالد صلاح

فرنسا توقع اتفاقية بقيمة 48 مليون يورو مع كوت ديفوار لصالح مترو أبيدجان

السبت، 28 ديسمبر 2019 07:16 م
فرنسا توقع اتفاقية بقيمة 48 مليون يورو مع كوت ديفوار لصالح مترو أبيدجان برونو لومير
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع وزير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى برونو لومير، ونظيره الإيفواري اداما كوليبالي، اتفاقية تحصل كوت ديفوار بموجبها على قرض فرنسى بقيمة 48 مليون يورو كنوع من المساهمة فى الإنفاق على خط مترو أبيدجان، المقرر أن تبدأ أعماله العام المقبل 2020، وذلك بهدف النهوض بمستوى وسائل المواصلات وتيسير الأنشطة الاقتصادية في أبيدجان.

ويشار إلى انه التكلفة الإجمالية لمشروع مترو أبيدجان تم تقديرها بـ 1,36 مليار يورو، حيث يتطلب الخط الأول إنشاء 24 جسرا، وجسر واحد أعلى بحيرة و34 ممر للمشاة و8 أنفاق عبور، ومن المنتظر أن ينقل المترو نحو 530 ألف راكب يوميا، ووفقا للسلطات الفرنسية، فإن العمل في خط مترو أبيدجان سينتهي في عام 2025.

وافقت السلطات الإيفوارية على العرض الفني والمالي المقدم من كونسورتيوم مكون من المجموعات الفرنسية Bouygues Travaux Publics و Alstom و Colas Rail و Keolis لبناء الخط الأول من مترو أبيدجان.

وقالت مجلة "سليت أفريك" الفرنسية إنه تم التوقيع على تعديل يوم السبت الماضي، خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة الايفوارية أبيدجان، وأوضحت شركة أبيدجان للنقل بالسكك الحديدية (ستار) التي تضم الشركات الأربع، في بيان لها، ان "تكلفة أعمال بناء المترو 1.36 مليار يورو".

 

والجدير بالذكر أن تنزانيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وقعوا اتفاقية لإنشاء خط سكك حديدية يربط بين الدول الثلاث، بهدف تيسير حركة النقل بينها.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل والاتصالات التنزاني، إيزاك كامويلي، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الجمعة، إن "هذا الخط الحديدي سيربط بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء دار السلام في تنزانيا"، موضحا أن الدراسات المتعلقة بهذا المشروع يتولى تنفيذها حاليا شركة "HP Gulf of Germany"، ومن المقرر أن تنتهي منها بنهاية شهر يناير 2020، ولم يدل الوزير التنزاني بأي معلومات عن مصادر تمويل هذا المشروع.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة