خالد صلاح

2019 وش الخير على أغنياء الأرض.. صافى ثروات أغنى 500 شخص بالعالم 5.9 تريليون دولار بزيادة 1.2 تريليون.. بيزوس بالصدارة رغم انخفاض ثروته.. برنارد أرنو يقود الأرباح بـ36.5 مليار.. وكايلى جينير أصغر ملياردير

الأحد، 29 ديسمبر 2019 12:26 م
2019 وش الخير على أغنياء الأرض.. صافى ثروات أغنى 500 شخص بالعالم 5.9 تريليون دولار بزيادة 1.2 تريليون.. بيزوس بالصدارة رغم انخفاض ثروته.. برنارد أرنو يقود الأرباح بـ36.5 مليار.. وكايلى جينير أصغر ملياردير أغنى 500 شخص بالعالم
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات تفصلنا عن نهاية عام 2019، وبداية العام الجديد 2020، لكن قبل إغلاق صفحة العام الذى يوشك على الانتهاء، فلابد من تسليط الضوء على بعض الجوانب المضيئة فيه للبعض، خاصة وأن العام 2019 كان سنة مادة خصبة لازدهار الثروات وتحقيق مزيد من الأرباح لدى أغنياء الأرض فى جميع أنحاء العالم، ليس هذا فقط، بل وانضمام أثرياء جدد لنادى المليارديرات العالمى.

 

ويشير تقرير لوكالة "بلومبيرج" الأمريكية، إلى أنه خلال العام 2019 أصبحت عارضة الأزياء العالمية كايلى جينير، أصغر ملياردير عصامى هذا العام بعد أن وقعت شركتها Kylie Cosmetics، شراكة حصرية معUlta Beauty Inc.. ، ثم باعت حصة قدرها 51% مقابل 600 مليون دولار.

 

وعلى جانب آخر، قال التقرير: "لقد مر ما يقرب من شهرين منذ أن استحوذ مواطنو واشنطن على بطولة العالم الأولى، لكن الناس فى جميع أنحاء العالم ما زالوا يغنون إلى جانب صرخة فريق البيسبول المعتمدين "Baby Shark, doo-doo doo-doo doo-doo"، موضحًا أن قيمة الأسرة الكورية التى ساعدت فى نشر هذه الأغنية بشكل فيروسى تبلغ حوالى 125 مليون دولار.

برنارد أرنو
برنارد أرنو

 

زيادة ثروات أغنى 500 شخص فى العالم
 

ولفت التقرير إلى أنه حتى حطام السيارات أثبت أنه كنز، حيث جمع ويليس جونسون، فى أوكلاهوما، من السكان الأصليين الذين يرتدون سلاسل الذهب والذى أسسCopart Inc. ، ثروة قدرها 1.9 مليار دولار من خلال بناء شبكة من أحواض الصيد لبيع السيارات المتضررة، وهو ما يؤكد ظهور ثروات غير نمطية على مقدار الأموال التى جمعها الأثرياء الأغنياء فى عام 2019.

 

ووفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، فإن أغنى 500 شخص فى العالم، أضافوا لثرواتهم أرباح جديدة بلغت 1.2 تريليون دولار، مما زاد صافى ثروتهم الجماعية بنسبة 25% إلى 5.9 تريليون دولار، وقال التقرير: "من المؤكد أن تضيف هذه المكاسب الوقود إلى النقاش الساخن بالفعل حول توسيع الثروة وعدم المساواة فى الدخل"، ففى الولايات المتحدة، يسيطر أغنى 0.1% على حصة أكبر من الكعكة فى أى وقت منذ عام 1929، مما دفع بعض السياسيين إلى المطالبة بإعادة هيكلة جذرية للاقتصاد.

 

وقال ممثل الإسكندرية أوتشيو كورتيز، وهو اشتراكى ديمقراطى عصامى، فى تغريده، فى 12 ديسمبر الجارى، عندما بدأت المملكة المتحدة بالتصويت،: "تكديس الثراء من جانب القلة يأتى على حساب حياة الناس"، ومع ذلك، فإن هزيمة زعيم المعارضة الاشتراكية البريطانى جيريمى كوربين، الذى شملت حملته هجمات على المليارديرات ودعوته إلى "إعادة كتابة قواعد الاقتصاد"، أعطت دفعة إضافية للثروات الضخمة.

بيل جيتس
بيل جيتس

 

الفرنسى برنارد أرنو يقود قائمة زيادة الثروات خلال عام 2019
 

وقاد مكاسب 2019، الفرنسى برنارد أرنو، الذى أضاف 36.5 مليار دولار لثروته مع ارتفاعه على مؤشر بلومبرج ليصبح ثالث أغنى شخص فى العالم وواحد من ثلاثة مليارات من المليارديرات، أى أولئك الذين تبلغ ثروتهم الصافية 100 مليار دولار على الأقل.

 

وفى المجمل، شهد 52 شخصًا فقط فى التصنيف انخفاض ثرواتهم على مدار العام، حيث انخفضت ثروة جيف بيزوس من Amazon.com Inc. بحوالى 9 مليارات دولار، لكن هذا الانخفاض يرجع إلى تسوية الطلاق مع ماكينزى بيزوس، ورغم ذلك لا يزال عملاق التجارة الإلكترونية فى نهاية العام هو أغنى شخص فى العالم بعد أن قفزت أسهم أمازون، يوم الخميس، وقد أبلغت الشركة عن موسم العطلات "القياسى"، حيث تم شحن مليارات العناصر و"عشرات الملايين" من أجهزة Amazon.

جيف بيزوس
جيف بيزوس

 

ما هو حال 0.001% من سكان العالم خلال العام 2019
 

ويؤكد تقرير بلومبيرج، أن المليارديرات الأمريكيون البالغ عددهم 172 شخصًا، أضافوا على تصنيف بلومبرج 500 مليار دولار لثرواتهم، بما فيهم ارتفاع مارك زوكربيرج من شركة فيسبوك بقيمة 27.3 مليار دولار، بينما ارتفع بيل جيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت ما قيمته 22.7 مليار دولار.

 

كما استمر التمثيل من الصين فى النمو مع ارتفاع كتيبة الأثرياء فى البلاد إلى 54 شخصًا، فى المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وكان شيانج جيان، مؤسس أكبر مصدر لتكييف الهواء فى الصين، هو صاحب الأداء المتفوق حيث ارتفعت ثروته بنسبة 79% بقيمة 23.3 مليار دولار، كذلك أضاف أغنى أغنياء روسيا 51 مليار دولار، بزيادة جماعية قدرها 21%، حيث انتعشت أصول الأسواق الناشئة من العملات إلى الأسهم والسندات فى عام 2019 بعد أن سجلت خسائر كبيرة فى العام السابق.

جيف بيزوس وطليقته ماكينزى بيزوس
جيف بيزوس وطليقته ماكينزى بيزوس

 

الانخفاضات فى ثروات المليارديرات خلال العام 2019
 

فيما، تراجعت ثروة "روبرت مردوخ" الشخصية بنحو 10 مليارات دولار بعد أن تم توزيع حصيلة شراء شركة والت ديزنى لأصول فوكس على أبنائه الستة، مما جعلهم أصحاب المليارات، وتراجعت  Thomas Peterffy من مجموعة Interactive Brokers Group Inc. بمقدار 2.1 مليار دولار، حيث كان المستثمرون ينظرون إلى المشهد التنافسى المعاد تشكيله لشركات الوساطة بعد أن قامت منافستها Charles Schwab Corp بإلغاء العمولات ووافقت على شراء  TD Ameritrade Holding Corp.

 

كما رأى آدم نيومان من WeWork أن ثروته تنهار - على الأقل على الورق - حيث انخفض تقييم شركة تقاسم المكاتب المتعثرة إلى 8 مليارات دولار، فى أكتوبر، بما يقدر بنحو 47 مليار دولار فى بداية العام، ومع ذلك، تركت حزمة إنقاذ SoftBank Group Corp وضع نيومان كملياردير على حاله.

آدم نيومان
آدم نيومان

 

المليارديرات الجدد فى العام 2019
 

وأشار التقرير إلى أن "hard seltzer" - الذى كان بمثابة ضربة قاسية فى الصيف بين جيل الألفية - ساعد على زيادة صافى قيمة أنتونى فون ماندل إلى 3.6 مليار دولار، فيما أثبتت إتقان فن توصيل الوجبات السريعة أنها مجزية لـ Jitse Groen ، التى رفعت Takeaway.com NV ثروته إلى 1.5 مليار دولار، كما أعطت شعبية حليب الصويا ثمانية أفراد من عائلة لو فى هونج كونج "مجتمعة" 1.5 مليار دولار.

 

وعلى الرغم من المكاسب الواسعة، قد يكون الكثير من أغنى أغنياء العالم سعداء بتوديعهم حتى عام 2019، وشمل العام تفاصيل فوضوية عن طلاق بيزوس، وملحمة جيفرى إبشتاين، التى أحاطت بمن هو من الممولين ورجال الأعمال، بعد القبض على المدانين جنسياً فى يوليو الماضى من قبل عملاء اتحاديين بعد أن استقل طائرته الخاصة فى مطار تيتربورو فى نيو جيرسى.

توماس بيتر فاى
توماس بيتر فاى

 

من خلال كل ذلك، بقيت أرصدة البنوك قوية، حيث شهدت السوق الصاعدة رقمًا قياسيًا فى ديسمبر بتخفيف التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحل الجمود السياسى البريطانى، وتقرير الوظائف الأمريكية المتفجر.

روبرت مردوخ
روبرت مردوخ

 

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة