خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن نقل تماثيل الكباش إلى ميدان التحرير

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن نقل تماثيل الكباش إلى ميدان التحرير ميدان التحرير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى الحكومة المصرية مشروعا كبيرا لتطوير ميدان التحرير بقلب القاهرة، ليكون لائقا بواحد من أقدم الميادين المصرية، ورمزا للدولة المصرية الحديثة، بعدما انطلقت منه ثورتى 25 يناير و30 يونيو، حيث بدأ العمل فعلياً فى أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون فى المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن مشروع تطوير ميدان التحرير، وحقيقة نقل تماثيل الكباش لوضعها فى الميدان.
 

س/ ما مشروع تطوير ميدان التحرير؟

ج: مشروع تطوير يتضمن تجهيز "صينية" الميدان ، تمهيداً لنقل المسلة الفرعونية لتزين صينية الميدان، فضلاً عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، وسيضم الميدان ايضا نافورة واعمالا مائية وإضاءات ، كما تفقد رئيس الوزراء أيضاً اعمال التطوير والتجميل أعلى جراج التحرير.
 

س/ ما هى حقيقة وضع تماثيل من طريق الكباش فى ميدان التحرير؟

ج:  4 تماثيل للكباش من الفناء الأول بالكرنك والذى يقع خلف الصرح الأول للمعبد، خلف مبانى الطوب اللبن التى تركها المصرى القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول، فى محافظة الأقصر لنقلها إلى العاصمة القاهرة، ومن ثم وضعها فى ميدان التحرير.
 

س/ أى التماثيل تم نقلها من طريق الكباش بالكرنك لوضعها فى التحرير؟

ج: الكباش التى يتم نقلها حالياً ليست تابعة لطريق الكباش الذى يصل معبد الأقصر بالكرنك، وليست أيضاً ضمن كباش واجهة معبد الكرنك، ولكنها من كباش الفناء الأول، الذى يقع خلف المعبد والذى تم بناؤه من الطوب اللبن.
 

س/ ما هى التماثيل التى تم اختيارها لوضعها فى ميدان التحرير؟

ج: تم اختيار 4 كباش مميزة للغاية لنقلها من معبد الكرنك إلى القاهرة لتزيين "ميدان التحرير"، التمثال الواحد من التماثيل الأربعة المقرر نقلها من الكرنك للقاهرة، يزن حوالى 5 طن ونصف، ويتم وضعها حول المسلة التى تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، حيث أن هذه الكباش تمثل جسد أسد ورأس كبش وهو الرمز المقدس للمعبود الشهير "أمون رع"، وتم نقل 2 منها فعلياً من قلب الفناء لداخل المعبد، ويجري نقل ورفع تمثالين جديدين لنقلهم لنفس الموقع تمهيداً لإتخاذ إجراءات جديدة للحفظ قبل النقل للعاصمة.
 

س/ ما هى حالة التماثيل التى يتم وضعها فى ميدان التحرير؟

ج: الكباش التى ستنقل تخرج من البيلون الأول أو الفناء الأول مكتلمة ومميزة للغاية، حيث أن المتواجده في هذا الفناء جميعها بحالة جيدة تماماً وجميعها لايوجد بها أية خدوش أو تحطيم كغالبية الكباش الآخري في الطريق الشهير من معابد الكرنك ومعبد الأقصر وهو "طريق الكباش"، ويجري حالياً اختيار بعض منها لنقلها للقاهرة خلال الساعات المقبلة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة