خالد صلاح

مقالات الصحف.. رأى الأهرام: عام الحصاد.. فاروق جويدة: حوار مع رئيس الوزراء.. وحيد عبد المجيد: مغزى التراجع الليبرالى.. عماد الدين أديب: واشنطن «مغلقة حتى الانتخابات».. محمود خليل: القادم من «أدغال تركيا»

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 01:30 ص
مقالات الصحف.. رأى الأهرام: عام الحصاد.. فاروق جويدة: حوار مع رئيس الوزراء.. وحيد عبد المجيد: مغزى التراجع الليبرالى.. عماد الدين أديب: واشنطن «مغلقة حتى الانتخابات».. محمود خليل: القادم من «أدغال تركيا» مقالات الصحف
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة فى عدد اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: عام الحصاد.. فاروق جويدة: حوار مع رئيس الوزراء.. وحيد عبد المجيد: مغزى التراجع الليبرالى..

 

 

الأهرام

رأى الأهرام: عام الحصاد

تناول المقال أنه على اعتاب عام جديد 2020، والمؤشرات الاقتصادية فى زيادة بسبب جهد مؤسسات الدولة فى العديد من المجلات، مضيفا ان مصر ودعت عام 2019 وهى تقف على أرض أكثر صلابة بعد أن خططت الدولة للخروج من الأزمة الاقتصادية عبر برامج ومبادرات مدروسة نجحت فى تحسين جودة الحياة للمواطن.

 

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة: حوار مع رئيس الوزراء (1)

تحدث الكاتب عن حوار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مع نخبة من الكتاب ورؤساء تحرير الصحف والذى امتد نحو 3 ساعات، كان مثمرا من المعلومات والنهوض الاقتصادى للدولة المصرية، مضيفا أنه مدبولى كان مرتبا للأفكار وحريصا على أن يدخل فى كل التفاصيل وكان واضحا معهم.

 

 

 

وحيد عبد المجيد
 

الدكتور وحيد عبد المجيد: مغزى التراجع الليبرالى

تحدث الكاتب عن حصول حزب الديمقراطيين اللبراليين على 11 مقعدا فقط فى الانتخابات البريطانية الأخيرة مفاجئا، مضيفا أن سبب هذا هو تأثير اتجاهات السياسة فى الثقافة اللبرالية وقيمها بداء من العقلانية وتحرير العقل والفكر العلمى مرورا بالحرية والمساواة القانونية.

 

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: واشنطن «مغلقة حتى الانتخابات»!

تحدث الكاتب عن انشغال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية التى تُحسَم فى نوفمبر 2020 أمر مقدَّر ومفهوم، ولكن هذا لا يعنى أن يُترك الرئيس معلقاً حتى ذلك التاريخ، ومن التقليدى والمتعارف عليه أن تكون قرارات الرئيس الأمريكى فى العام الأخير من مدته الرئاسية الأولى مرتبطة تماماً وكلياً بمزاج الناخب المحلى الأمريكى، مضيفا أن هذا يعنى أن أى قرار فى السياسة الخارجية الأمريكية فى تلك الفترة يرتبط أساساً وكلياً بنظرية «إلى أى مدى يضر أو ينفع هذا القرار الموقف الانتخابى للرئيس وكيف يدعم أو يضر بحظوظه الانتخابية».

 

 

 

محمود خليل
 

د. محمود خليل: القادم من «أدغال تركيا»

تحدث الكاتب أنه منتصف شهر نوفمبر الماضى زار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية، والتقى الرئيس ترامب. قبلها بنحو شهر كان «أردوغان» قد التقى نائب الرئيس الأمريكى «مايك بنس» فى المجمع الرئاسى بالعاصمة أنقرة، وبعد لقاء «أردوغان» بـ«ترامب» منتصف نوفمبر 2019 بأسبوعين أعلنت كل من حكومة السراج فى ليبيا والحكومة التركية فى أنقرة أيضاً عن عقد اتفاقية أمنية وعسكرية بين البلدين. سارت الأمور بعد ذلك فى الطريق الذى تعرفه حتى دخلت الاتفاقية منذ يومين حيز التنفيذ الفعلى.

وأضاف الكاتب أنه ليس من السهل على «أردوغان» أن يتحرك إلى ليبيا بهذه السهولة والأريحية دون التنسيق مع الولايات المتحدة، ومن المحتمل أن تكون لقاءاته مع «مايك بنس» و«ترامب» قبل الاتفاقية ببضعة أسابيع مجرد لقاءات تمهيدية يحصل خلالها على الموافقة الأمريكية على التدخل فى الشأن الليبى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة