خالد صلاح

10أحداث غيرت وجه السعودية × 2019..الغاء ولاية المرأة الأبرز..موسم الرياض وتأشيرة السياحية غير مسبوقة..اكتتاب أرامكو والإقامة المميزة للنهوض بالاقتصاد..وضمان استقرار اليمن باتفاق الرياض..القضاء ينتصر لـ "خاشقجي"

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 11:30 م
10أحداث غيرت وجه السعودية × 2019..الغاء ولاية المرأة الأبرز..موسم الرياض وتأشيرة السياحية غير مسبوقة..اكتتاب أرامكو والإقامة المميزة للنهوض بالاقتصاد..وضمان استقرار اليمن باتفاق الرياض..القضاء ينتصر لـ "خاشقجي" السعودية × 2019
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاما حافل بالأحداث والقرارات الهامة التى غيرت وجه المملكة العربية السعودية أمام العالم، ترحل سنة 2019 تاركة فى الأذهان بالعالم العربي والدولى بصمات من الإنجازات والقرارات حققتها المملكة على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية، ليستحق بجدارة العام الذهبى للمملكة التى فتحت أراضيها وأحضانها للعالم أجمع وفى القلب منه الوطن العربى، وهو العام نفسه الذى أكمل فيه العاهل السعودى - ملكاً سابعاً للدولة السعودية الحديثة - بيعته الخامسة والذى نجح خلالها اطلاق مسيرة انجازات لم تتوقف، وعزز مكانتها على الصعيد الدولى، يشاركه فيها ولى العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويرصد "اليوم السابع" ابرز وأهم 10 قرارات اتخذتها قيادة المملكة، من أجل الارتقاء ببلادها إلى مصاف الدول المتقدمة، وتعزيز حضورها الفاعل في المحافل الإقليمية والدولية.

 

1- فعاليات موسم الرياض الترفيهية

فعاليات موسم الرياض كانت الحدث الأبرز الذى غير وجه السعودية وشكل أكبر انفتاحة عرفتها المملكة على مدار سنوات، ومع ذلك حافظت المملكة على تقاليدها بوضع الضوابط وسن العقوبات المناسبة لمن يتخطى تلك الضوابط، وكانت الانطلاقة الحقيقة في مارس 2019، بعد جهود لجنة برئاسة ولى العهد محمد بن سلمان، وفى أكتوبر انطلق «موسم الرياض الترفيهي» الذي كان أكبر حدث ترفيهي على مستوى الشرق الأوسط، وتضمن أكثر من 100 فعالية عالمية لمحبي الترفيه في السعودية والعالم.

وشكل موسم الرياض أحد مهرجانات مواسم السعودية الـ 11 التي أُطلقت على مستوى المملكة منذ بداية عام 2019، بهدف تحويل السعودية إلى إحدى أهم الوجهات السياحية والترفيهية في العالم، وتعزيز مكانتها على خريطة السياحة والترفيه العالمية، وتعزيز دور الترفيه ضمن منظومة اقتصادية داعمة لـ«رؤية 2030». وسعى القائمون على المشروع إلى تحويل العاصمة السعودية لواجهة سياحية عالمية تستقطب نحو 20 مليون زائر من أرجاء العالم، وامتدت فعاليات المهرجان إلى 70 يوماً حتى 15 ديسمبر.

 

موسم الرياض
موسم الرياض

 

 

2- المملكة فتحت أبوابها للسياح إصدار تأشيرات سياحية ودخول حر لمواطني 49 دولة

تزامن موسم الرياض مع إطلاق السعودية التأشيرة السياحية 27 سبتمبر 2019، التي تتيح للسياح من أنحاء العالم زيارة المملكة، والاستمتاع بالفعاليات السياحية، وسجّلت، خلال أقل من 10 أيام من إعلان فتح باب إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية، إصدار 23 ألف تأشيرة لسياح من 10 دول، وفقاً لبيانات إحصائية أعلنتها وزارة الخارجية السعودية عن إصدارات التأشيرات.

وسجّل السياح من الصين أكبر نسبة قدوم للسعودية، بأكثر من 7 آلاف تأشيرة، يليهم السياح من حملة الجنسية البريطانية بأكثر من 6 آلاف تأشيرة، وسجل سياح الولايات المتحدة وكندا أكثر من 3 آلاف تأشيرة، وأكثر من 1100 تأشيرة للماليزيين. وسجلت الخارجية السعودية إصدار تأشيرات سياحية لسياح من فرنسا وروسيا وألمانيا وأستراليا، وكذلك كازاخستان. وتعد الدول التي أصدرت تأشيرات لمواطنيها من الدول الـ 49 التي أعلنت السعودية فتح أبوابها لهم للتأشيرة الإلكترونية السريعة التي تتيح سرعة إنجاز إجراءاتهم لزيارة البلاد.

 

المملكة فتحت أبوابها للسياح إصدار تأشيرات سياحية
المملكة فتحت أبوابها للسياح إصدار تأشيرات سياحية

 

 

3- لائحة الذوق العام الضبط والربط

دخل قانون ما يعرف بـ  لائحة الذوق العام بالمملكة العربية السعودية، حيز التنفيذ يوم الجمعة 27 سبتمبر 2019، بعد أن أقره مجلس الوزراء بالمملكة قبل شهر رمضان الماضى، وبحسب تقارير صحفية، حصد ارتداء ثياب النوم في الأماكن للرجال، والملابس ذات التقليعات أكثر المخالفات المرصودة من جهات الضبط، وشملت المخالفات، داخل المملكة، لبس الشورت غير المحتشم في الأماكن العامة بعد انتشار معلومات في وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بنفي تغريم مرتديه، كما أن قواعد اللبس في الأماكن العامة بالسعودية أكدت مخالفة كاشف الصدر للرجال والملابس القصيرة والكاشفة للمرأة.وحددت لائحة الذوق العام 19 مخالفة يعاقب مرتكبيها بغرامات مالية أقلها 50 ريالاً، وأعلاها 3 آلاف ريال، وفقا لضوابط أصدرها وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

 

لائحة الذوق العام الضبط والربط
لائحة الذوق العام الضبط والربط

 

 

4- اكتتاب أرامكو

تحولت شركة أرامكو السعودية إلى الشغل الشاغل والحديث الأهم لوسائل الإعلام العالمية، وفي 17 نوفمبر طرحت المملكة العربية السعودية أسهم شركة النفط العملاق أرامكو للاكتتاب العام وإدراجها في البورصات عالمية، إضافة إلى سوق الأسهم السعودي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح للأسهم في العالم.

 

 

5- منع الزواج لمن هم دون الـ 18 سنة

أصدرت وزارة العدل السعودية، توجيها للمحاكم و"مأذوني الأنكحة" (المأذون)، يقضي بعدم إجراء عقود زواج لمن هم دون سن الـ 18 عاما.وقالت إن القرار جاء بعدما رصدت حالات مخالفة للقانون، الذي يشترط أن تتم تلك العقود عن طريق محكمة مختصة وشروط إضافية.وقالت الوزارة إن إنها تلقت استفسارات عن عقود زواج تم إجراؤها لمن هم أقل من 18 عاما، مشيرة إلى أن التعميم الجديد يضاف لقرارات سابقة، وإجراءات وزارية تريد السعودية من خلالها ضبط حالات الزواج لمن هم دون سن 18 عاما.ويهدف القرار إلى منع مخالفات لبعض مأذوني الأنكحة، الذين يبلغ عددهم في المملكة نحو 6500 مأذون، حيث يتم سحب التراخيص ممن لا يلتزمون بكل شروط عقد الزواج وتوجيهات وزارة العدل.

 

 

6- اعفاء العاملين الأجانب في القطاع الصناعي من الرسوم لمدة 5 سنوات

وفى واحدة من القرارات التى اتخذتها المملكة، فى سبتمبر الماضى قرر مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز أن تتحمل الدولة لمدة 5 سنوات المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وتم تطبيق القرار اعتبارًا من 1 أكتوبر، ويأتي هذا الإجراء مع قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك المبالغ من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي.

 

7- انجاز اتفاق الرياض لرأب الصدع اليمني

وتأبى المملكة أن تترك العام 2019 دون انجازا جديد فى اليمن يحافظ على استقراره ووحدة أراضيه، لذا رعت الرياض اتفاق وقع بين الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي في الـ 5 من نوفمبر الماضي، عقب مواجهات دامية مع الجيش اليمني استمرت 4 أيام وأسفرت عن سقوط 40 قتيلاً و260 جريحاً. بحسب الأمم المتحدة، وبموجبه عادت الحكومة اليمنية برئيسها وبعض أعضائها إلى ممارسة نشاطها من العاصمة المؤقتة عدن، على أن يتم دمج كافة المكونات العسكرية والأمنية، بما فيها التابعة للمجلس الانتقالي، ضمن قوام وزارتي الدفاع والداخلية.

وينص الاتفاق على "مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي لإنهاء انقلاب لاحوثيين على الشرعية اليمنية، كما ينص أيضا، في ترتيباته السياسية، على تشكيل حكومة كفاءات لا تتعدى 24 وزيرا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، يعينهم الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية خلال 30 يوما من توقيع الاتفاق على أن يؤدي أعضاؤها القسم أمام الرئيس في اليوم التالي بعدن. فضلا عن عودة جميع القوات- التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس الماضي- إلى مواقعها السابقة، وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوما.

 

اتفاق الرياض
اتفاق الرياض

 

 

8- نظام "الإقامة المميزة" للنهوض بالاقتصاد

ومن أجل النهوض بالاقتصاد قررت القيادة السعودية تطبيق نظام "الإقامة المميزة" فى 19 يونيو 2019، بعدما أقره مجلس الوزراء السعودي، وأقره مجلس الشورى السعودى فى 8 مايو ، من أجل "الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجارى للتوسع والشفافية، ويتضمن القرار لوائح وأنظمة نظام الإقامة التى بلغت 14 مادة تؤسس قواعد نظام الإقامة الجديد الذى يمكن أن يكون غير محدد المدة أو لسنة واحدة قابلة للتجديد.

 ومن بين اللوائح هى حصول حامل الإقامة المميزة على حقوق منها الإقامة فى السعودية مع أسرته وتأشيرات زيارة للأقارب واستقدام عمالة منزلية وامتلاك عقارات لأغراض سكنية وتجارية وصناعية فيما عدا المناطق الحدودية ومدينتى مكة والمدينة حيث يمكن الحصول فيهما على حق انتفاع لمدة لا تتجاوز 99 سنة.كما تتيح الإقامة المميزة لحاملها حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، ومزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

 

9- الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات

وفى 18 سبتمبر اتخذت المملكة خطوة نحو ضمان الملاحة البحرية فى الخليج العربي، حيث قامت بالانضمام لـ التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، ويعد الهدف من هذا التحالف الدولي هو حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات، وفق ما ذكرت قناة "مداد نيوز" السعودية.

وشكل التحالف الدولى بدعوة من الولايات المتحدة التى دعت أكثر من 60 دولة للمشاركة في تشكيل قوة بحرية دولية تؤمن الملاحة العالمية في الخليج، على خلفية الحوادث المتكررة التي طالت ناقلات نفط في مياه المنطقة؛ لا سيما احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية ردا على توقيف إحدى سفنها التجارية في جبل طارق في يوليو 2019.

 

EEu2leLXkAUHMKs
 

 

 

10- القضاء ينتصر لـ "خاشقجي"

وفى خطوة من شأنها اسدال الستار على أشهر قضية، وهى مقتل الصحفى السعودى جمال خاشقجي فى 2 اكتوبر 2018، أصدر القضاء السعودي أحكاما بإعدام 5 أشخاص وبسجن 3 آخرين، وقرر الإفراج عن المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني وعن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري. وذكرت النيابة العامة أن قتل الصحافي في قنصلية بلاده في إسطنبول لم يتم بنية مسبقة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة