خالد صلاح

الأحزاب الإسرائيلية تلفظ أنفاسها الأخيرة.. "الليكود" و"إسرائيل بيتنا" يستعدان لإجراء انتخابات ثالثة بعد فشل نتنياهو وجانتس فى تشكيل الحكومة.. اللجنة الانتخابية تحدد 25 فبراير موعدًا مبدئيًا للاقتراع

الخميس، 05 ديسمبر 2019 12:00 ص
الأحزاب الإسرائيلية تلفظ أنفاسها الأخيرة.. "الليكود" و"إسرائيل بيتنا" يستعدان لإجراء انتخابات ثالثة بعد فشل نتنياهو وجانتس فى تشكيل الحكومة.. اللجنة الانتخابية تحدد 25 فبراير موعدًا مبدئيًا للاقتراع نتنياهو وجانتس
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت إسرائيل قاب قوسين من اجراء انتخابات برلمانية ثالثة ، فى أعقاب فشل كلا من حزبى الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وتحالف حزب" أزرق- أبيض" فى تشكيل حكومة ائتلافية ، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه من المتوقع إجراء انتخابات تمهيدية داخل حزب الليكود لاختيار رئيساً جديداً للحزب لخوض غمار الانتخابات التى بات الإعلان عنها أقرب ما يكون من أى وقت مضى، وكذلك في أعقاب اتهام زعيم الحزب بنيامين نتنياهو بتهم فساد الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بحزب الليكود أن نتنياهو يرفض فكرة انتخابات تمهيدية داخل الحزب لتراجع اسهمه عقب لائحة الاتهام ، وارتفاع اسهم الليكودى البارز جدعون ساعر حيث يحظى بتأييد كبير داخل الحزب.

نتنياهو وجدعون ساعر
نتنياهو وجدعون ساعر

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو تملص من اجتماع الليكود الذى كان مزمعا بحجة سفره إلى العاصمة البرتغالية "لشبونة" وعقده اجتماعاً هاماً مع نظيره البرتغالى، حيث تم إرجاء الاجتماع إلى يوم الأحد المقبل للبت فى اجراء الانتخابات التمهيدية.

ويأتى ذلك في أعقاب فشل المحادثات التي أجراها نتنياهو مع رئيس تحالف "أزرق –أبيض" باني جانتس لتشكيل حكومة جديدة.

وفى نفس السياق ، قال رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيجدور ليبرمان إن إسرائيل تعيش حالة سياسية هى الأسواء منذ اقامتها حيث لم يتم اختيار رئيس وزراء حتى الآن، حيث ليس أمام الجميع سوى حلين أحلاهما مر.

واضاف فى تصريحات لهيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية الحلين هما إما الدعوة لانتخابات ثالثة فى أقل من عام أو الموافقة على تشكيل حكومة ضيقة لا تضم معظم الأحزاب الإسرائيلية.

وأشار "ليبرمان" أنه ملتزم بمبادىء وثوابت حزبه وهو عدم التوصل لأى اتفاق مع تحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس الذى فشل فى تشكيل حكومة بعد تكليفه من قبل رئيس الدولة رؤفين ريبلين، وأكد ليبرمان أنه أبلغ مقربين منه الاستعداد لخوض الانتخابات المقبلة التى ربما، بينما تحاول الأحزاب الأخرى منع حدوث ذلك.

على جانب آخر أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية الموعد المبدئي لإجراء الجولة الثالثة من الانتخابات، والتي باتت لا مفر منها في ظل فشل جهود تشكيل حكومة جديدة.

ووفقاً للجنة فالموعد المناسب هو 25 من فبراير من العام القادم 2020، والذي يأتي بعد 75 يوما من اليوم الذي سيتم فيه حل الكنيست والمتوقع خلال أسبوع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة