خالد صلاح

8 لقطات بجلسة لجنة مجلس النواب الأمريكى فى قضية عزل ترامب

الخميس، 05 ديسمبر 2019 04:56 م
8 لقطات بجلسة لجنة مجلس النواب الأمريكى فى قضية عزل ترامب
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي جلسة الاستماع الأولى مع أربع خبراء قانونيين يناقشون تعاملات دونالد ترامب مع اوكرانيا، وفقا لما نشره موقع اليورونيوز.

استدعى الديموقراطيين 3 خبراء قانونيين وهم باميلا كارلان وهي استاذ بكلية الحقوق في جامعة ستانفورد ومسئول سابق في وزارة العدل ونوح فيلدمان وهو استاذ بجامعة هارفارد ومايكل جيرهاردت من جامعة نورث كارولينا، بينما استدعى الجمهوريين باحث واحد فقط وهو جوناثان تورلي من جامعة جورج واشنطن.

ولخص موقع يورو نيوز اهم نقاط في جلسة الاستماع فيما يلي:

1- الجرائم الكبرى والجنح: قال فيلدمان ان الرئيس ترامب ارتكب بالفعل عد من الجرائم التي تستدعى اقالته بسبب الاستغلال الفاسد لمكتب الرئاسة.

2- اساءة استخدام السلطة: وقال كارلان انه عندما طلب ترامب التدخل الأجنبي في الانتخابات المقبلة فهو امر يتصادم مع ما يجعل البلاد جمهورية تتعهد بالولاء له مشيرة الى ان جذب حكومة أجنبية إلى العملية الانتخابية يمثل إساءة استخدام خطيرة للسلطة لأنها تعرقل مبادئ الديمقراطية نفسها.

3- ترامب تجاوز في انتهاك الدستور الامريكي: بناءً على سجل الإثبات اضافت كارلان ان ما حدث في القضية هو امر لم يرى من قبل حيث انتهك ترامب اليمين التي اقسمها سابقا عند بدء ولايته فيما يتعلق بحماية الدستور والقانون.

4- قائمة من الاتهامات المحتملة: قال جيرهاردت ان السجل الذي تم جمعه حتى الآن يظهر أن الرئيس ارتكب عدة جرائم من ضمنها الرشوة وإساءة استخدام السلطة لتحقيق مصلحة شخصية من زعيم أجنبي للاستفادة في حملته الانتخابية وعرقلة الكونجرس وعرقلة العدالة.

5- اعتراض الجمهوري جوناثان تورلي على سرعة وتيرة التحقيق مشيرا انه إذا استمر الكونجرس في الاهتمام بالادعاءات الاوكرانية فقط فستبرز هذه القضية على انها الاسرع في الاجراءات.

6- تصريحات جيرارد نادلر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب ان ما يوجهونه الان غير مسبوق حيث لم ينخرط تحد الرؤساء من قبل في مسار سلوكي يشمل كل هذه التجاوزات.

7- يقارن نادلر تعاون كلينتون عند تعرضه للمسألة مع موقف ترامب قائلا انه في عام 1998 قدم كلينتون تعاونه الكامل بينما رفض ترامب تقديم وثيقة واحدة وحاول اثناء البعض عن الادلاء بشهاداتهم.

8 مضيعة للوقت حيث قال النائب دوج كولينز الجمهوري البارز في اللجنة، "هذا ليس عزلًا، إنه عمل بسيط واليوم هو ببساطة مضيعة للوقت".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة