خالد صلاح

الصحف العالمية: مايكل بلومبرج يتراجع عن موقفه ويعلن تأييده لعزل ترامب.. أوبر العالمية تتلقى 5961 تقريرا عن اعتداء جنسى خلال 2017 و2018.. جوبايدن يهاجم ناخبا انتقد سنه.. ويصفه بالكاذب اللعين

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 02:27 م
الصحف العالمية: مايكل بلومبرج يتراجع عن موقفه ويعلن تأييده لعزل ترامب.. أوبر العالمية تتلقى 5961 تقريرا عن اعتداء جنسى خلال 2017 و2018.. جوبايدن يهاجم ناخبا انتقد سنه.. ويصفه بالكاذب اللعين بلومبرج وترامب
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملفات عدة وقضايا شائكة تصدرت الصحافة العالمية اليوم الجمعة ، فما بين تراجع الملياردير الديمقراطى مايكل بلومبرج  عن موقفه وتأييده لعزل ترامب، ومواصلة الديمقراطيون ملاحقة ترامب بالإعلان عن صياغة بنود العزل، وكشف شركة أوبر العالمية عن تلقيها 5961 تقريرا عن اعتداء جنسى خلال 2017 و2018، تنوعت القصص والتقارير الصادرة فى صحافة العالم اليوم.

 

الصحف الأمريكية:

مايكل بلومبرج يتراجع عن موقفه ويعلن تأييده لعزل ترامب

أعرب مايكل بلومبرج، الملياردير الأمريكى الذى أعلن ترشحه فى سباق الرئاسة الأمريكية 2020، عن تأييده لعزل الرئيس دونالد ترامب. وخلال مقابلة مع قناة CBS الأمريكية، تحدث بلومبرج عن عزل ترامب، وقال "أعتقد أنه أمر خطير للغاية، وكنت أعارضه من قبل، لكن بعد النظر فى كل الأدلة، أعتقد أننى اوافق، بأسى لكنى اوافق".

 وقالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن بلومبرج قد غير موقفه إزاء العزل. ففى سبتمبر الماضى، قال المرشح الذى سبق أن شغل منصب عمدة نيويورك أن انتخابات 2020 هى أفضل صيغة للإطاحة بترامب. 

 وقال بلومبرج "لقد شعرت دوما أن عملية العزل التى لن تجتازها فى مجلس الشيوخ، حتى لو اجتازت مجلس النواب، تتحول إلى شىءحزبى. ونحن لا نريد مزيد من السياسات الحزبية".. فلدينا انتخابات قادمة، والرأى العام لديه الحق عندئذ فى تحديد ما إذا كان الرئيس سيستمر فى المنصب أو سيغير ذلك، فتلك أفضل صيغة".

 وبعدها بشهر، تراجع بلومبرج عن موقفه، وقال إنه يعتقد أن التحقيق يجب أن يستمر على الرغم من أنه أشار إلى أنه من غير المرجح أن يتم الإطاحة بترامب من منصبه فى ظل سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ. 

وبعد إعلان رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسىى أن المجلس سيقوم بصياغة بنود العزل ضد ترامب، وهى الاتهامات السياسية الموجهة ضد الرئيس، ذهب بلومبرج إلى مدى أبعد وأعرب بشكل شخصى عن موافقته على عزل ترامب.

 

الديمقراطيون يواصلون ملاحقة ترامب بالإعلان عن صياغة بنود العزل

 خطوة كانت متوقعة، وتعكس إصرار الديمقراطيين على ملاحقة دونالد ترامب سياسيا فى عام الانتخابات الراسية، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسىب يلوسى أن المجلس سيبدأ فى صياغة بنود العزل ضد الرئيس الأمريكى، والمضى قدما فى جدول زمنى سريع قد يمهد الساحة لتصويت فى مجلس النواب قبل الكريسماس لاتهام الرئيس بارتكاب جرائم ومخالفات كبرى.

  وقالت بيلوسى مستخدمة كلمات الدستور الأمريكى والآباء المؤسسين، إنه أصبح واضحا على مدار شهرين من التحقيقات أن ترامب انتهك قسم المنصب بالضغط على قوى أجنبية للمساعدة فى انتخابات 2020، وأضافت أن السماح لترامب بالاستمرار فى منصب بدون تصحيح، سيصبح خطرا على جمهوريتنا. 

 وفى خطابها الرسمى الذى ألقته وورائها الأعلام الأمريكية فى الكابيتول، قالت بيلوسى إن مخالفات ترامب تضرب قلب الدستور، والديمقراطية الأمريكية أصبحت على المحك، ولم يترك الرئيس أمامنا خيار سوى التحرك لأنه حاول إصدار الانتخابات مجددا لتحقيق مصلحته..

 

 وجاء إعلان بيلوسى، بحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز، فى الوقت الذى كشفت فيه اللجنة القضائية الخطوات القادمة لإجراءاتها الرسمية الخاصة بالعزل. وقالت اللجنة إنها ستعقد جلسة يوم الاثنين للسماح لمحاميها ومحامى لجنة الاستخبارات بتقديم الأدلة رسميا فى التحقيق.

 وذكرت الصحيفة الأمريكية إن الجلسة ربما تمس واحدا من النزاعات الداخلية القليلة المتبقية بين الديمقراطيينفى تحقيق العزل بدلا من أن توحدهم . حيث سيتعين عليهم أن يقرروا ما إذا كان سيجعلوا القضية قاصرة على تعاملات ترامب مع أوكرانيا، أم سيقومون بضم مزاعم سابقة بعرقلة لسير العدالة فى محاولة عرقلة تحقيقات المحقق الخاص روبرت مولر المتعلقة بالتدخل الروسىفى الانتخابات الأمريكية.

 وكانت بيلوسى قد أرسلت رسالة واضحة بأنها واثقة من أن الديمقراطيين لديهم الأصوات الكافية لعزل ترامب. إلا أن العملية التى تجرى قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية، تأتى فى ظل انقسامات حزبية عميقة وتمثل مخاطر سياسية للديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء، ناهيك عن المخاطر التى تمثلها للرئيس نفسه.

 وتقول نيويورك تايمز إن الديمقراطيين المطلعين على الأمر يعتقدون أن اللجنة القضائية فى طريقها للبدء فى مناقشة علنية والتصويت على المواد الخاصة بالعزل فى نهاية الأسبوع المقبل على الرغم من المعارضة الجمهورية الموحدة. وسيضع هذا لأساس لتصويت ممكن لعزل لرئيس قبل 20 ديسمبر، وهو اليوم الأخير الذى سيعقد فيه الكونجرس جلساته فى هذا العام. 

 

أوبر العالمية تتلقى 5961 تقريرا عن اعتداء جنسى خلال 2017 و2018

أصدرت شركة أوبر العالمية تقريرا للسلامة كشف تلقيها 5961 تقريرا عن الاعتداء الجنسى فى عامى 2017 و2018، بحسب ما نشرته شبكة سى إن إن الأمريكية ومن ضمن هذه الاعتداءات 464 بلاغ اغتصاب.

وأشار التقرير الذى يأتى بعد أكثر من عام من تحقيق سى إن إن فى حالات لاعتداء الجنسى التى تحدث للركاب إلى أن هناك 19 حالة وفاة ناجمة عن اعتداء جسدى خلال عامى 2017 و2018.

يذكر أن أوبر حاولت تحديد عدد الاعتداءات الجنسية التى حدثت ضمن رحلاتها كنسبة مئوية قائلة إن 99% من الرحلات تمر بسلام بدون حوادث وقد حددت هذا الرقم نسبة إلى المعدلات الوطنية.

وتضمن التقرير معلومات عن الطرف المبلِغ والطرف المتهم الذين يمثلون 45% من حسابات السائقين المسجلين بالشركة وقال التقرير "للسائقين الحق فى سرد تجاربهم وعلينا مسؤولية الوقوف معهم".

 كما أظهر أن نحو 92% من ضحايا الاغتصاب كانوا من الركاب ونحو 7% من الضحايا كانوا سائقين وتشكل النساء ما يقرب من 89% من الضحايا بينما يمثل الرجال 8% وتعرض أقل من 1% للمضايقات بسبب تصنيفهم كأقليات عرقية.

وتعهدت شركة أوبر (UBER) بنشر التقرير قبل عام تقريبًا ردًا على تحقيق سى إن إن وجد أن 103 سائقين على الأقل من الولايات المتحدة قد اتُهموا بالاعتداء الجنسى على الركاب أو الإساءة إليهم فى السنوات الأربع الاخيرة، وكانت هى المرة الأولى التى يتم فيها طرح أى أرقام بهذا الشأن.

وأعلنت Uber عن تدابير أمان متزايدة فى عام 2018، بما فى ذلك شراكة مع RapidSOS، وهى شركة ترسل موقع الراكب والمعلومات ذات الصلة إلى وكالة شرطة محلية عندما يستخدم الراكب زر الطوارئ فى تطبيق Uber كما طورت الشركة من سياستها المتعلقة بتحقيق الخلفية للسائقين حيث قامت بإجراء اختبارات وتحقيقات سنوية بشأنهم.

  

الصحف البريطانية:

جوبايدن يهاجم ناخبا انتقد سنه.. ويصفه بالكاذب اللعين

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تفاصيل مشادة حدثت بين المرشح الديمقراطى فى سباق البيت الأبيض 2020، جو بايدن وأحد الناخبين فى أحد الأنشطة الخاصة بالحملة الانتخابية فى أيوا، والتى وصف فيها بايدن الرجل بالكاذب اللعين، وبدا أنه يصفه بالسمين، وهو ما دفع المحافظون إلى استغلال الواقعة للهجوم على نائب الرئيس السابق.

 وكان الرجل الجالس بين الجمهور قد أخذ الميكروفون ووصف نفسه بأنه مزارع متقاعد يبلغ من العمر 84 عاما، ثم جادل بأن بايدن عجوز للغاية لكى يصبح رئيسا، وضغط عليه فيما يتعلق بنشاط ابنه التجارى فى أوكرانيا، وقال إنه أرسل نجله هانتر إلى البلاد للعمل مع شركة طاقة.

 ويأتى هذا فى الوقت الذى ينظر فيه مجلس النواب الأمريكى فى محاولات عزل ترامب بسبب تعاملاته مع أوكرانيا ومزاعم تعليقه المساعدات العسكرية للبلاد لحين إجراء تحقيق بشأن بايدن للاستفادة سياسيا فى الانتخابات.

وقال الرجل :لقد أرسلت نجلك إلى هناك من أجل أن يكون قادر على الوصول إلى الرئيس أو أنك كنت تبيع الوصول إلى الرئيس تماما مثلما يفعل ترامب.

ورد بايدن سريعا وقال "أنت كاذب لعين أيها الرجل، هذا غير حقيقى. ونفى بايدن أنه هو أو نجله فى اشترك فى أى نشاط فاسد فى أوكرانيا، أخبر الناخب بأن تكون كلماته صحيحة. وهاجم بايدن الرجل  لحديثه عن سنه، وقال إنه لا يقضى وقته جالسا..وتابع قائلا: أنت تريد أن تتحقق من الشكل يا رجل، لنقم بتمارين معا، دعنا نجرى، دعنا نفعل ما تريده،دعنا نجرى اختبار ذكاء حسنا"، وهو ما قوبل بالتصفيق من الجمهور.

 

ومع استمرار المشادة، بدا أن بايدن يقول للناخب "انظر، سمين". وزعمت حملة بايدن أنه قال كلمة Fact التى تعنى الحقيقة، وليس Fat التى تعنى سمين.

 

الصحف الإيطالية:

وزير خارجية إيطاليا:  روسيا تستعيد أهميتها بمنطقة المتوسط وهي محور لا غنى عنه

قال وزير الخارجية الايطالى لويجى دى مايو إن "البحر الابيض المتوسط الموسع هى منطقة تستعيد فيها روسيا أهميتها"، واصفاً  موسكو بـ"المحور الذى لا غنى عنه الآن فى الديناميات الاقليمية".

 وأضاف دى مايو فى كلمته الافتتاحية لمنتدى (حورارات المتوسط 2019)  فى روما صباح اليوم الجمعة، أن منطقة المتوسط الموسعة  أصبحت تحظى بإهتمام متزايد من دول آسيا، نظرا، وقبل كل شئ".

 وأشار رئيس الدبلوماسية الايطالية، خلال مقابلة نشرتها صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية اليوم الجمعة إلى أنه  "مع روسيا نتشاطر هدف تحقيق الاستقرار فى ليبيا.

 وأضاف أن "موسكو هى محور رئيسى، معلنا أنه سيلتقى نظيره الروسى سيرجى لافروف الذى يشارك فى المنتدى.

وقال دى مايو “سأؤكد له مجدداً إيماننا الراسخ بأنه لا يوجد حل عسكرى فى ليبيا وأنه لا يمكن لأحد الاستفادة من وضع لا ينشأ منه شئ سوى عدم الاستقرار". وأردف  "لهذا السبب يجب أن يتوقف التدخل الخارجى"، مشددا على أنه "يتعين إستنفار كل الطاقات لإقناع طرفى النزاع  بأن الحل الوحيد القابل للتطبيق هو الحل السياسى".

 

معدل التضخم فى كولومبيا يصل لـ 3.84% بسبب استمرار الاحتجاجات

كشفت دائرة الإحصاءات الإدارية الوطنية الكولومبية أن معدل التضخم فى نوفمبر بلغ 3.84 ٪ ، وبلغ معدل التضخم الشهرى 0.10 ٪ ،وذلك بسبب استمرار الاحتجاجات ضد الرئيس إيفان دوكى،وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وبدأت الاحتجاجات فى كولومبيا فى 21 نوفمبر الماضى والتى تميزت بأنها "سلمية" على الرغم من أنها أسفرت حتى الآن عن مقتل 4 أشخاص والمئات من المصابية، إلا أن العديد من الخبراء أطلقوا عليها سلمية لعدم وجود أى أعمال عنف أو شغب من قبل المتظاهرين، وفقا للصحيفة الارجنتينية.

 

ويطالب المحتجون بالتصدى لتهريب المخدرات وأعمال العنف وتحسين أوضاع العمال والتقديمات التقاعدية، كما يطالب البعض أيضا بتقديم دعم للتعليم الرسمى وحماية السكان الأصليين والمدافعين عن الحقوق، واحترام اتفاق السلام الموقع عام 2016 مع تنظيم "فارك" المسلح سابقا، والذى يعتبره دوكى اتفاقا متساهلا جدا.

 

وتنوع المشاركون وأسباب الاحتجاجات فى كولومبيا، فمن المشاركين العمال المركزيون المطالبون بمبادرات رسمية لجعل سوق العمل ونظام التقاعد أكثر مرونة ، وهو ما تنفيه الحكومة.

 

وأيضا شارك الطلاب فى تلك الاحتجاجات للمطالبة بالمزيد من الموارد للتعليم العام، والذين يعانون من نقص التمويل ، كما يطالبون بالوفاء بالاتفاقيات المتفق عليها مع إيفان دوكى العام الماضى.

 

وأيضًا السكان الأصليون، الذين يطلبون الحماية بعد مقتل 126 من السكان الأصليين منذ تولى إيفان دوكى السلطة فى أغسطس 2018 ، وفقًا لأرقام من المنظمة الوطنية للسكان الأصليين فى كولومبيا، وقتل معظمهم فى مناطق الاتجار بالمخدرات.

 

ولقد انضم السكان الأصليون إلى أحزاب المعارضة ، بما فى ذلك منظمة "فارك "، التى تدين قتل 170 من المقاتلين الذين وقعوا السلام ، وكذلك دعاة حماية البيئة والفنانين.

 

والجميع يتساءل عن السياسة الأمنية للرئيس التى تركز على مكافحة تهريب المخدرات ، وقتل العشرات من القادة الاجتماعيين (482 من يناير 2016 إلى 30 مايو ، وفقا لأمين المظالم) ومحاولة تعديل معاهدة السلام لعام 2016 لنزع سلاح فارك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة