خالد صلاح

فى مثل هذا اليوم.. انطلاق عيد الأضواء فى فرنسا

الأحد، 08 ديسمبر 2019 05:00 ص
فى مثل هذا اليوم.. انطلاق عيد الأضواء فى فرنسا مهرجان الاضواء فى فرنسا
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم من كل عام منذ قرنين ومدينة "ليون" تتلالأ أنوارها بين المدن الفرنسية لتشع بهجة من كل شارع من شوارعها، احتفالات وليالِى ملاح يحييها أهل المدينة على مدار 4 أيام متتالية، فهذه الأيام تعرف بـ "عيد الأضواء" أو بالفرنسية" ديس لوميرس" والتى بدأ الاحتفال به من منتصف القرن الـ 19، وذلك عندما وضعت المدينة تمثالا لمريم العذراء وأشعلت لها الشموع لشكرها على إنقاذ سكانها من الطاعون.

 

ومع ثمانينيات القرن الماضى اتخذ العيد شكل آخر، فقد تحول من طقس دينى إلى مهرجان يضيء المدينة بأكملها، وأصبح القائمون على المهرجان يدعون الفنانين على إظهار مهاراتهم بالرسومات و إبداعات ضوئية.

 

ويوضح "جان فرانسوا زورافيك" مدير فعاليات عيد الأضواء: "ليون موسومة بهذا الاحتفال إنه موجود فى جيناتها وتاريخها وتقاليدها هذا الاحتفال، تحول الآن إلى عنصر إشعاع وترويج للمدينة حوالى سبعين منشأة فنية يمكن مشاهدتها هذا العام فى شوارع وساحات ليون الرئيسية، من ابداع عديد الفنانين الفرنسيين والأجانب".

 

وتعتبر مدينة "ليون" التى تقع فى الجهة الجنوبية الشرقية بين مدينتى باريس ومارسيليا، من المدن التى تضم أبرز المعالم الأثرية فى فرنسا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة