خالد صلاح

مقالات الصحف: رأى الأهرام: نقلة نوعية فى مرفق المترو.. فاروق جويدة: هوامش حرة.. رد من محافظة القاهرة.. مرسى عطا الله: كل يوم.. القرار المشترك للشعب والجيش.. عماد الدين أديب: الظلم والعدل.. محمود خليل: الفيلمى

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 02:30 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: نقلة نوعية فى مرفق المترو.. فاروق جويدة: هوامش حرة.. رد من محافظة القاهرة.. مرسى عطا الله: كل يوم.. القرار المشترك للشعب والجيش.. عماد الدين أديب: الظلم والعدل.. محمود خليل: الفيلمى مقالات الصحف
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح الاثنين، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: نقلة نوعية في مرفق المترو.. فاروق جويدة:هوامش حرة..رد من محافظة القاهرة.. مرسى عطا الله: كل يوم..القرار المشترك للشعب والجيش..عماد الدين أديب: الظلم والعدل.. د.محمود خليل: الفيلمى..

الاهرام
 

رأى الأهرام: نقلة نوعية فى مرفق المترو

تحدث المقال عن أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بتطوير مرفق مترو الأنفاق، وهذا ما أكده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن هناك تكليفات من الرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالعمل على استكمال جميع مراحل هذا الشريان الحيوي، والارتقاء بالخدمات التي يقدمها للمواطنين.

ومن المنتظر أن تشهد مصر خلال السنوات القليلة المقبلة، نقلة كبيرة ترتبط ارتباطا وثيقا بشبكات المترو الجديدة، من خلال ربط محطاته الرئيسية بوسائل المواصلات الحديثة.

فاروق جويدة: هوامش حرة.. رد من محافظة القاهرة

تناول الكاتب فى مقاله هذا اليوم ، عن هدم مدافن الإمام الشافعى دون تعويض أصحابها بمدافن بديلة أو تعويضهم ماديا حسب الإجراءات القانونية المتبعة.. وخلال المقال جاءني ردا من السيد خالد مصطفى مدير إدارة الإعلام بمحافظة القاهرة على ما اثيرته من كتاباتي هدا اليوم، بأن المنطقة مقابر الإمام الشافعي تم نزعها لصالح المنفعة العامة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 1816 لسنـــــــه 2019 نظرا لأعمال التطوير التي تقوم بها المحافظة بالمنطقة، وقد قامت المحافظة بإزالة 517 مدفنا بمناطق (الإمام الشافعى،الإمام الليثى، وسيدى عقبة القديمة). 

مرسى عطا الله: كل يوم.. القرار المشترك للشعب والجيش

قال الكاتب إنه كل يوم يزداد يقين الشعب المصرى بأنه يمضى على الطريق الصحيح لأن ما يراه على أرض الواقع من إنجازات حقيقة تمثل أدلة لا تحتمل التأويل مهما تكن أمامنا من مصاعب معيشية تمثل ثمنا هينا إزاء الهدف العظيم الذى نسعى إليه من أجل بناء دولة عصرية حديثة بكل معانى الكلمة.

 

الوطن
 

عماد الدين أديب: الظلم والعدل

واستعرض الكاتب عماد الدين أديب حينما يقف صاحب قلم، أو صاحب رأى، صامتاً أو متجاهلاً لفساد حادث هذا ظلم.

وقال حينما يتجاهل قاضٍ مستندات ووقائع وشهادة شهود فى قضية منظورة أمامه فهو يتخلى عن قداسة مهنته ويتحول إلى ظالم.

حينما يقف الرأى العام صامتاً أمام قانون معيب أو يرفض الاحتجاج على انحراف فى المجتمع فهو رأى عام ظالم.

وأكد عماد أديب، أن الفساد فعل من أفعال الظلم، لأنه فعل يقوم على الاستحواذ على مغانم ومكاسب دون وجه حق بطرق غير شريفة يرفضها الشرع ويجرمها القانون وضد الأخلاق.

وأشار إلى أن الفساد والاستبداد متلازمان، لأن الفاسد بحاجة إلى نظام استبداد كى يهيئ له البيئة الصديقة، ويوفر له الحماية والغطاء لأعماله غير المشروعة.

 

د.محمود خليل: الفيلمى

تناول الكاتب فى مقاله اليوم تعريف مكان النقط فى عبارة «الفيلمى» أن تضع العديد من المفردات الكاشفة عن حال المصريين. يمكن أن تضع كلمة خيال لتصبح «خيال فيلمى» أو كلمة «علاج» لتصبح «علاج فيلمى»، أو كلمة «دعاء» لتصبح «دعاء فيلمى» وهكذا بإمكانك أن تختار ما شئت من مفردات وسوف تجد العبارة التى تنشأ عنها ملامسة لشىء ما فى حياتنا وما يعتريها من أحوال.

وأشار الكاتب إلى أنه عندما تسمع عبارة «خيال فيلمى» من الوارد أن يتبادر إلى ذهنك موضوع «الخيال العلمى». ذلك الموضوع الذى لا يتمتع بأى حضور محسوس سواء على مستوى الدراما التمثيلية أو السينمائية، لأننا ببساطة لا نملك العلم حتى نعمل فيه خيالنا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة