خالد صلاح

أموات عادوا للحياة.. حكايات المصريين مع خضة غيبوبة السكر.. كيف فسروا حالات فقدان الوعى المفاجئ.. نورا: كنا صغيرين وخايفين لما ماما وقعت فجأة وبابا أكلها معلقة سكر.. ودليلك لمساعدة مصاب بالغيبوبة فى هذه الخطوات

السبت، 16 فبراير 2019 07:11 م
أموات عادوا للحياة.. حكايات المصريين مع خضة غيبوبة السكر.. كيف فسروا حالات فقدان الوعى المفاجئ.. نورا: كنا صغيرين وخايفين لما ماما وقعت فجأة وبابا أكلها معلقة سكر.. ودليلك لمساعدة مصاب بالغيبوبة فى هذه الخطوات غيبوبة السكر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المصريون دائما لديهم من الحكايات مع تجارب المرض الكثير، خاصة فيما يخص مرض السكر الذى تحتل مصر فيه مركزا متقدما ضمن أكثر عشر دول العالم إصابة، بعدد يصل إلى 8.6 مليون مصرى، ومن بين هذه القصص نجد التجارب المؤلمة لغيبوبة السكر التى عادة ما تبدأ بأعراض مرضية يحدث على أثرها فقدان وعى مفاجئ للمريض وسط أهله أو رفاقه، ولا يتمكن الكثيرين من تفسير الحالة فى أول الأمر وكلما طالت فترة فقدان الوعى، زاد الذعر وقلة الحيلة.
 
غيبوبة السكر 2
غيبوبة السكر 

يحيى: "معرفش غيبوبة السكر وافتكرت أمى ماتت"

 

رصد "اليوم السابع" كواليس من داخل البيوت المصرية عن تجارب غيبوبة السكر، والتى كانت من أغربها ما سرده يحيى عن اعتقاد وفاة والدته على أثر غيبوبة السكر، فيقول " كانت على سريرها لما دخلت عليها وافتكرتها نايمة ومع الوقت فكرت أفوقها بس مافقتش ويمكن أول ما حصل كده اتخيلت أنها خلاص راحت مننا".
 
زادت ضربات قلب يحيي الشاب العشرينى فى هذه اللحظة عندما لم تجيب عليه والدته وظل يردد اسمها ويحاول تحريكها بيده ولكن دون جدوى فلا توجد أى استجابة من الوالدة، وعند ذلك الحد اتصل بوالده الذى كان يقرب خطوات من المنزل وعندما رأى والدته على هذه الحالة أعلن وفاتها، ومع توجهه لجارهم الطبيب لكى يؤكد الحالة ليس إلا، أدركوا حقيقة أن ما تعانيه السيدة هو غيبوبة سكر وليس حالة وفاة وتم نقلها سريعا إلى المستشفى حيث تلقت المساعدة الصحيحة واستمرت على قيد الحياة بعدها بسنوات أخرى.
 
 

نورا عاشت تجربة طفولة مريرة مع سقوط الأم فجأة

 
أما نورا فقصتها مختلفة، فقد كانت صغيرة عندما اختبرت هذا الموقف لأول مرة مع والدتها.. فتاة فى عامها الثامن ولديها أخ أصغر منها بعامين وآخر يكبرها بثلاث، وفى لحظة بينما تقف والدتهم فى المطبخ معهم، سقطت دون كلمة واحدة واستمروا فى الصراخ.
 
 نورا تقول "الخضة كانت لأن الوقعة بدون مقدمات وأحنا مكناش فاهمين حاجة وقتها لقينا بابا جه وحط معلقة سكر فى بق ماما اللى مكانش راضى يفتح .. كان مخشب ومقفول أوى بس ماما فاقت بعدها بدقايق".
 
مر على هذا الحدث 20 عاما، وتعيش والدة نورا فى حالة صحية جيدة، تبلغ من العمر 58 عاما حاليا وهى مصابة بمرض السكر النوع الثانى، ولكنها اختبرت العديد من حالات غيبوبة السكر المتكررة ولعلها تعانى انخفاض فى نسب السكر لذلك تفيق على معلقة من السكر، ومع ذلك هذا الأمر اتضح من خلال التقارير الطبية المنشورة على عدد من المواقع الصحية أنه غير آمن ويجب الابتعاد عن وضع أى شىء فى فم المريض خلال الغيبوبة منعا لحدوث مضاعفات أخرى.
 
 
غيبوبة السكر 4
غيبوبة السكر 

منال: "كسرنا باب البيت عشان نلحق بابا"

 

 
"منال" الفتاة العشرينية تحكى لنا تفاصيل تجربتهم مع "خضة" غيبوبة السكر، وتقول " من سنتين كلنا خرجنا وبابا كان فى البيت وهو عندة السكر مش منتظم بيوطى شوية ويعلى شوية، وهو كان لوحده فى البيت وأول ما خبطنا، كان قايم يفتح الباب وقع فى الأرض ودخل فى غيبوبة بس كان سامع الخبط وكل حاجة لكن مش عارف يتحرك خالص".
 
وأضافت "كسرنا الباب عليه لاقيناه فاقد النطق والوعى وعينه مفتوحة نص فتحة وشلناه على السرير وطلبنا الدكتور بس هو فضل يوم كامل مفيش أى احساس بأى حاجة لحد ما فاق".
 
لم تكن طريقة الكلام والصوت طبيعية بعد عودته لوعيه، وكان مختلف تماما فى نطق الحروف، ولكن من خلال العلاج وجلسات التأهيل والتخاطب التى تلقاها عاد كما كان، فلم يأخذ علاجه أكثر من عدة أشهر حتى عاد لطبيعته ولكنها كانت تجربة سيئة لكلا من الأب والعائلة.=
 

التفسير الطبى لغيبوبة السكر 

 
تحدث غيبوبة السكر عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً للغاية بما يعادل 600 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم / ديسيلتر) أو أكثر، مما يسبب جفافًا شديدًا، وقد يحدث أيضا بسبب انخفاض نسب السكر فى الدم، وهو ما يعنى أن اضطراب السكر فى الدم خلفه، وعادة ما تصيب الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني غير المعالج، والأطباء ليسوا متأكدين من السبب، لكنهم يعتقدون أن هؤلاء الأشخاص قد لا يدركون أنهم عطشون أو قد لا يتمكنون من الحصول على ما يكفي للشرب.
 
ووفقا لما ذكره موقع " Webmd" الطبى، فإن هذه الحالة خطيرة، وإذا لم يتم اكتشافها في وقت قريب ومعالجتها بسرعة، قد تصبح قاتلة. 
 
 
غيبوبة السكر
غيبوبة السكر

ما هي العلامات التحذيرية للإصابة بغيبوبة السكر؟

 

إذا كنت مريضا بالسكر ولديك عطش شديد وذهبت إلى الحمام أكثر من المعتاد لبضعة أسابيع، استشر طبيبك خاصة إذا كان سكر دمك غير معالج، وعندما يخسر جسمك المزيد والمزيد من الماء، قد تلاحظ أيضا:
 
• ارتفاع في درجة الحرارة
 
• ضعف
 
• النعاس
 
• تغير الحالة العقلية
 
• صداع الرأس
 
• الأرق
 
• عدم القدرة على الكلام
 
• مشاكل بصرية
 
• الهلوسة
 
• الشلل المؤقت
 

ما الذي يسبب غيبوبة السكري؟

 

هذه العوامل قد تؤدي إلى الجفاف والغيبوبة:
 
• العدوى
 
• نوبة قلبية
 
• فشل كلوي
 
• بعض الأدوية منها مدرات البول، وبعض الأدوية القلبية، أو المنشطات
 
• جلطة دموية
 
• السكر في الدم غير المنضبط
 

كيف يتم علاج غيبوبة السكر؟

بمجرد أن يصف طبيبك العلامات المبكرة، سيرسلك للمستشفى لاستبدال السوائل المفقودة والعناصر المهمة مثل البوتاسيوم، وستحصل على الأنسولين أو دواء آخر للتحكم في نسبة السكر في الدم، لأنه فى حالة ترك حالتك قد تؤدي للغيبوبة سريعا ومنها إلى الوفاة إذا تُركت دون علاج.
 

هل يمكن منع حدوث غيبوبة السكر؟

اتخذ هذه الخطوات البسيطة للمساعدة على حماية نفسك:
 
• افحص سكر الدم بانتظام.
 
• خطط كم مرة لفحص سكر دمك أثناء الشعور بالمرض.
 
• اعتني بنفسك إذا كنت مريضاً.
 

 صدمة الأنسولين مقابل غيبوبة السكر

وفقا لما ذكره موقع " Ecaring" الامريكى، فإن غيبوبة السكر تختلف عن صدمة الأنسولين، ولعل هاتان الحالتان المرتبطان بالسكر يساء فهمها بشكل شائع وتساء معاملتها أو تشخص خطأ أيضا.
 
فى البداية، ما هى صدمة الأنسولين؟ هي حالة تحدث  نتيجة لنقص السكر في الدم، وتكون عبارة عن انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى فقدان الوعي، وقد يعاني الشخص المصاب بصدمة الأنسولين الحاد من أعراض مبكرة مثل الدوخة، والجوع، والاهتزازات التي قد تتطور إلى إحساس بالوخز في جميع أنحاء الجسم، وضعف جسدي، وسرعة ضربات القلب، وهذه الحالة يمكن أن تسبب نوبات تشنجات وتلف دائم في الدماغ.
 
أما غيبوبة السكر فعلى الرغم من أنها حالة خطيرة أيضا، ولكنها ذات بداية أطول، بينما تحدث صدمة الأنسولين بسرعة، إلا أن فى حالة غيبوبة السكر، وتشمل على زيادة نسب السكر فى الدم أو انخفاضه ويعاني المرضى من أعراض مثل العطش الزائد أو التبول، قبلها بعدة أسابيع من التشخيص.
 
 

فى حالة غيبوبة السكر .. خطوات النجاة 

 
ووفقا لما ذكره موقع "dovemed" الطبى، فهناك عدة نصائح للإسعافات الأولية لغيبوبة السكر:
 
- اتصل بالإسعاف سريعا.
 
- حاول معرفة إذا كان الفرد قد تناول دواء السكري بعد وجبة الطعام.
 
- تأكد من أن الفرد المصاب مستلقٍ في وضعية يمكنها أن تساعد في سهولة التنفس.
 
- لا تعطي أي شيء عن طريق الفم.
 
- لا تقوم بإعطاء جرعة الأنسولين.
 
- إذا كان الفرد في ضائقة تنفس فساعده من خلال الانعاش القلبي الرئوى.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة