خالد صلاح

الحيوانات بـserial number.. مقترح لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للماشية.. يتضمن بطاقة ترقيم للحيوان لتحديد مواعيد التطعيم.. ودعوة لوزير الزراعة لعرض خطته للنهوض بالثروة الحيوانية

الإثنين، 18 فبراير 2019 01:00 م
الحيوانات بـserial number.. مقترح لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للماشية.. يتضمن بطاقة ترقيم للحيوان لتحديد مواعيد التطعيم.. ودعوة لوزير الزراعة لعرض خطته للنهوض بالثروة الحيوانية لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء لجنة الزراعة فى مجلس النواب بالاهتمام بالثروة الحيوانية فى مصر، وحل كافة المشاكل التى تواجهها، من خلال أن يكون هناك قاعدة بيانات متكاملة للماشية فى مصر، ويتم ذلك من خلال استخراج بطاقة ترقيم لكل حيوان فى المحافظات، والتى من خلالها يتم توفير الرعاية الصحية وغيرها للاهتمام به بشكل كبير.

مخاطر تهدد الثروة الحيوانية
 

وتقدم النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة فى الحفاظ على الثروة الحيوانية، وتطعيم المواشى ضد الأمراض الموسمية والوبائية، التى تؤثر بالسلب على الإنتاج وتهدد الثروة الحيوانية فى مصر.

قاعدة بيانات للماشية
 

وطالب رائف تمراز، وزارة الزراعة، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" بعمل قاعدة بيانات للماشية، واستخراج بطاقة تسمى "بطاقة ترقيم للحيوان" خاصة لحديثى الولادة، يسجل فيه كل بيانات المولود الجديد، بداية من تاريخ ميلاده، ونوعه، والتطعيمات اللازمة، ومواقيتها ومواعيدها، وتظل هذه البطاقة بمثابة كارت التعريف المفصل عن تاريخ الحيوان، وبالتالى يسهل على الجهات المعنية اتخاذ اللازم فى حال انتشار بعض الأمراض من خلال الوقوف على الأمصال والتطعيمات.

ورأى وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابى بالإضافة لدورها الرئيسى فى تحصين المواشى، يتمثل فى حصر وتعداد الثروة الحيوانية بشكل دقيق، وبالتالى تستطيع الدولة تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج اللحوم.

من جانبه، قال عبد الفتاح سراج الدين، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه لا بد من وضع خطة متكاملة من خلال وزارة الزراعة للاهتمام بالثروة الحيوانية فى مصر، من خلال أن يتم توفير كل المستلزمات الخاصة بتربية الماشية، وأن توضع خطة لذلك.

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، خلال تصريح لـ"اليوم السابع"، أن وضع قاعدة بيانات للحيوانات مطلوبة، ولا بد وأن تكون فى كافة المزارع الصغيرة والكبيرة بمختلف محافظات مصر، للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وطالب عضو مجلس النواب، بتشديد الرقابة على كل الجزارين فى المحافظات من يقومون بذبح الماشية صغيرة السن، لافتا أنه لا بد من أن يكون هناك اهتمام كبير فى تربية الماشية، مؤكدا أن الثروة الحيوانية تمثل محور رئيسى فى الاقتصاد المصرى لابد من الاهتمام به من خلال وزارة الزراعة وغيرها من المعنيين.

وقال عضو مجلس النوابـ، أن اللجنة سوف تدعو وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت، للحضور فى اللجنة، للمناقشة حول الطلبات الخاصة بالاهتمام بالثروة الحيوانية فى مصر، والمناقشة حول تعميم قاعدة البيانات للماشية فى محافظات الجمهورية.

كما أكد النائب محمود هيبه، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وجود قاعدة البيانات للماشية وبطاقات مخصصة لهم، ستساعد فى النهوض بالثروة الحيوانية فى مصر، مطالبا بتوفير أمصال لتطعيمات الماشية والأغنام، وأن يكون هناك اهتمام كبير فى وحدات البيطرية فى محافظات مصر.

تنمية الثروة الحيوانية
 

وشدد النائب محمود هيبه، على أنه لابد من أن يكون هناك إجراءات تنمية الثروة الحيوانية والتوسع فى إنتاج الأعلاف، موضحا أن اللجنة ستتابع بشكل مستمر مع وزارة الزراعة فى التوسع بشكل كبير فى الثروة الحيوانية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة