أكرم القصاص - علا الشافعي

أدمن روما لـ"اليوم السابع": محمد صلاح ملك جوة وبرة الملعب.. والأهلى أبهرنى

الإثنين، 18 فبراير 2019 11:48 ص
أدمن روما لـ"اليوم السابع": محمد صلاح ملك جوة وبرة الملعب.. والأهلى أبهرنى بول روجرز
أجرى الحوار أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفرعون تحول إلى ظاهرة بانتقاله للدورى الإنجليزى

باحب الجماهير المصرية وبيموتونى من الضحك

انبهرت بقوة الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعى بعد ودية الإمارات

نحاول إقناع الإدارة بضم ميسي لزيادة التفاعل بس محدش سائل فينا

رحيل توتى أسوأ أيامى فى روما.. وإقصاء برشلونة الليلة الأكثر جنوناً

هدفى تحويل النادى إلى الأفضل فى العالم من خلال السوشيال ميديا

 

بول روجرز، مدير إدارة الإعلام بنادى روما الإيطالى، معروف بين جماهير الكرة على تويتر باسم "أدمن روما"، فإذا كنت من متابعى النادى فأنت بالتأكيد ستعرف هذا الرجل المثير للجدل بين كل جماهير الكرة حول العالم، ويبدو أكثرهم إبداعاً وابتكاراً لطرق جديدة فى خلق التفاعل والترفيه بصرف النظر عن أداء فريقه، فهو يحصل على الكرة الذهبية كل يوم بفضل ما يقدمه من إنتاج مميز ومتفرد على قنوات النادى المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعى، ولعلاقته الوطيدة بالجماهير المصرية منذ تواجد محمد صلاح فى فريق العاصمة الإيطالية، حرصنا فى "اليوم السابع" على إجراء هذا الحوار الشيق مع أدمن روما، للتعرف على صانع المحتوى العبقرى والذى يؤثر فى قطاعات كبيرة من جماهير اللعبة حول العالم، وجاء أبرز ما قاله فى السطور التالية..

 

بول روجرز (2)
بول روجرز

فى البداية.. عرفنا بنفسك..

أنا بول روجرز، أمريكى الجنسية، بدأت مسيرتى كصحفى موسيقى، وكان لدى عمود أسبوعى عن موسيقى الهيب هوب، وأرافق فرق الهيب هوب والروك والبوب فى جولات حول العالم وأجرى أحاديث صحفية معهم على هامش تلك الجولات الفنية، وبعدها عملت فى مجلة "GQ" بالعاصمة الإنجليزية لندن، ومع بداية انتشار الإنترنت انتقلت إلى نادى ليفربول فى 2001، وأنشأت كل حسابات النادى المختلفة على فيس بوك وتويتر وإنستجرام بالإضافة إلى الموقع الرسمى بعدة لغات، حتى انتقالى للعمل فى روما بدءًا من 2015.

 

وماذا عن طبيعة عملك فى روما؟

أنا مسئول عن عالم روما الرقمى، سواء المواقع الإلكترونية التى تصدر بلغات مختلفة أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعى، وأقود فريقاً صغيراً لكنه أكثر من رائع، نحاول أن نقوم بأشياء جيدة يومياً قدر المستطاع.

ليس لدينا قسم خاص للسوشيال ميديا، نحن فريق ديجيتال ونقوم بتحديث كل روافد النادى سواء بكتابة الأخبار والتقارير الصحفية على المواقع باللغات المختلفة أو حسابات النادى على مواقع التواصل الاجتماعى، ولدينا 3 صناع محتوى للغة الإنجليزية و3 للغة الإيطالية وهم من يحركون كل شىء.

 

هل تدير حسابات أى أندية أخرى بخلاف روما؟

فى الحقيقة لا.. بدأت العمل فى ليفربول كمدير محتوى، وبعدما بدأت مواقع التواصل الاجتماعى فى الظهور كنا من أول الأندية التى أنشأت صفحات خاصة على فيس بوك وتويتر وأنستجرام.

والآن أنا أعمل مع روما فقط، وهى كافية بالنسبة لى، وتعاونت لفترة محدودة مع الاتحاد النيجيرى لكرة القدم خلال كأس العالم الأخيرة حيث قمت بإدارة حسابات المنتخب على مواقع التواصل الاجتماعى أثناء البطولة.

بول
بول روجرز

 

أفضل وأسوأ لحظاتك فى روما؟

اللحظات السعيدة كثيرة خلال عملى هنا فى روما، وشعرت بسعادة بالغة عند إطلاق موقع روما الجديد فى ديسمبر 2015 بعد مجهودات كبيرة قمنا بها لإنهاء هذا المشروع، وكذلك مقاطع الفيديو التى قمنا بها لتقديم الصفقات الجديدة في 2017 كانت رائعة للغاية وجديدة على الجماهير، وأيضًا لا يمكن أن ننسى ليلة الريمونتادا والتأهل إلى نصف نهائى دورى أبطال أوروبا على حساب برشلونة فى الموسم الماضي بهدف مانولاس القاتل، كل شىء كان جنونيًا فى تلك الليلة.

وبالنسبة للحظات السيئة، أعتقد أن مباراة توتى الأخيرة مع النادى يمكن أن أصفها بأسوأ لحظة، وكانت في مايو 2017، كنت حزين للغاية، كنت متواجدا فى النادى لمدة عامين ونصف وقتها وشعرت بهذا الشعور، ولك أن تتخيل حالة باقى زملائى ممن ولدوا فى روما ويعملون بالنادى ويشجعوه، كانت لحظة قاسية للغاية على الجميع أن يشاهد توتى يغادر الملعب للمرة الأخيرة بعد تلك المسيرة الحافلة.

كانت لحظة صعبة للغاية، لقد كان ملعب الأولمبيكو ممتلئا عن آخره بكل محبى روما وتوتى لمشاهدة اللاعب الأكثر وفاءا لناديه فى تاريخ كرة القدم.

وكصناع محتوى أنا وفريقى، أعتقد أننا قمنا بعمل مميز فى تلك الليلة وحطمنا أرقامًا قياسية خاصة بالتفاعل مع الجماهير، وقامت إدارة فيس بوك بعمل دراسة حالة على تلك الليلة وتغطية روما لاعتزال توتى، ومن ضمنها مقطع فيديو كان الأكثر مشاهدة على فيس بوك فى 2017، وحصلنا على جائزة فى موناكو على هذا الإنجاز.

 

هل لديكم أى خطوط حمراء فى عملكم؟

الخطوط الحمراء نابعة من فريق العمل، فكل ما نسعى إليه هو عدم نشر أى شىء نندم عليه لاحقا.

عملنا فى السوشيال ميديا يجعلك مطالباً باتخاذ قرارات حاسمة باستمرار كل لحظة وكل يوم، ونكون على الحافة دائمًا بسبب تلك القرارات ونخاطر دائمًا بتقديم أفكار خارج الصندوق، نخطئ أحيانا لكننا نتمسك دائمًا بأن نكون شجعان فى اتخاذ قراراتنا.

 

هل تتدخل إدارة النادى فى عملكم؟

لا، على الإطلاق، جيمس بالوتا رئيس النادى هو رئيسى المباشر وأقدم إليه باستمرار التقارير الخاصة بعملنا، وهو يقدم دعما كبيرا إلينا وما نقوم به، وفى السنوات الأربع الأخيرة لم ينتقد أى شىء قمنا به على الإطلاق، بالوتا يعشق ما نقوم به ويشاركنا أحيانا فى خلق أفكار جديدة عندما يسمح وقته بذلك، ويسعد عندما يقرأ تعليقات الجماهير المطالبة بزيادة راتب أدمن روما وهو ما يدل على استمتاع المتابعين لما نقدمه.

 

هل تلقى النادى أى شكوى رسمية من أى لاعب أو نادٍ آخر عن أى تغريدة قمتم بها؟

لا، لم يحدث ذلك على الإطلاق، نحن فريق يتكون من أولاد وبنات طيبون للغاية ولا يمكن شكواهم.

 

كيف تتعامل مع أداء روما المتفاوت وعدم تقديم نتائج إيجابية باستمرار سواء محليًا أو أوروبيا؟

إنها كرة قدم، ونعلم أن هناك أوقاتا جيدة وأخرى لا وعلينا أن نتقبل ذلك، ووجهة نظري منذ يومي الأول في روما والتى لن أتخلى عنها، هى أن نقدم أفضل ما لدينا ونتطور كل يوم بصرف النظر عن أى شئ.

أنا لست المدير الفنى أو أجهز أرضية الملعب أو أتحكم فى إصابات اللاعبين أو اصمم قميص الفريق أو التعاقد مع لاعبين جدد، لا يمكننى التحكم فى كل ذلك، وأيا كان ما يقدمه الفريق على أرض الملعب سواء فوز أو خسارة أو تعادل، فأنا أعمل مع فريقى على تقديم أفضل ما يمكننا وجالى هو الديجيتال ميديا وأتمنى أن يكون روما هو الأفضل في العالم فى تلك المنطقة، وهذا هو هدفى كل يوم.

 

كيف استفدتم من وجود محمد صلاح فى روما؟

محمد صلاح كان رائعاً بالنسبة لنا، سواء داخل الملعب أو خارجه، لقد كان مميزًا للغاية.. يصنع ويسجل العديد من الأهداف، دائما هو متواضع ومحترف وأخلاقه عالية.

روما حقق أرباحًا كبيرة من شعبية محمد صلاح على السوشيال ميديا، بعدما قرر محبو الفرعون المصرى متابعة روما والتفاعل معنا، ولذا أنشأنا نسخة لموقع روما الرسمي باللغة العربية، ومعها حسابات على فيس بوك وتويتر للتواصل مع عشاق صلاح من العالم العربى.

وحتى الآن، هناك العديد من جماهير صلاح لازالت تتابع روما ومستمرة فى التفاعل معنا، وبسبب طريقتنا فى النشر على تويتر بطريقة مرحة وفيها تفاعل، لم نتعرض لسقطة كبيرة عقب رحيله، وحافظنا على قطاع كبير من عشاق النجم المصرى.

وعن تواجد محمد صلاح فى العاصمة الإيطالية يمكننى القول إن محمد شخصًا رائعًا فى كل شىء، كل من فى النادى يكنون له مشاعر الحب والاحترام حتى يومنا هذا، لقد ظل نفس الشخص منذ يومه الأول حتى رحيله، ولا أعتقد أنك ستجد أى شخص يقول كلمة واحدة بشكل سلبى عنه طوال تجربته هنا.

وظهر ذلك بوضوح عندما التقى ليفربول مع روما فى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، تبادلنا الدعابات عبر تويتر، وبعد أن خرجنا تمنينا له حظًا موفقًا فى البطولة، لأنه سيظل صديق جماهير روما إلى الأبد.

 

هل قدمت أى نصائح لمحمد صلاح حول إدارة حساباته على السوشيال ميديا؟

لا، هو موهوب بطبعه فى تلك المنطقة، وشخصية مرحة والناس تحبه ولذلك هو لا يحتاج لأى مساعدة أو نصيحة منا.

 

وماذا تقول عن محمد صلاح كلاعب؟

أنا لست فى مكان يمكننى من الحديث عن أداء محمد صلاح من الناحية الفنية، لكن كمشجع لكرة القدم أعتقد أنه لاعب كبير جدًا والكل بات يعرف ذلك الآن دون أى شك، فى روما شارك بمسابقة دورى صعب للغاية ويغلب عليه الجوانب التكتيكية، ومع ذلك كان مذهلا، سجل العديد من الأهداف وصنع الكثير لدجيكو بالتحديد، وبانتقاله إلى ليفربول تحول إلى ظاهرة، وحطم كل الأرقام القياسية الممكنة، طريقة لعب الريدز والدورى الإنجليزى بشكل عام جعل صلاح أكثر تأثيرًا وتألقًا.

 

الآن لديكم اللاعب التركى أوندير والذى يحظى بشعبية كبيرة بين أبناء وطنه كما كنا نفعل مع صلاح.. ماا لفرق بين الجماهير المصرية والتركية من وجهة نظرك؟

أنا أحب الجماهير المصرية والتركية كثيرًا على مواقع التواصل.. لديهم حس فكاهى مميز، خاصة على تويتر، وهناك العديد من التعليقات التى تجعلنى أضحك بشدة أثناء قيامى بعملى، ويعملون بجد على دفع لاعبيهم للأمام.

وهذا الأمر طريف للغاية ونحصل على تفاعل كبير من الجماهير المصرية والتركية التى تدعم لاعبيها بشكل كبير عكس ما تقوم به كل الجماهير من الجنسيات الأخرى، والتى لا يعنيها تألق لاعبيها من عدمه عكس جماهير صلاح وأوندير.

وفى حالة مثلا وجود لاعب إنجليزى يلعب فى الدورى الألمانى، لا تجد هناك اهتماما من الإنجليز للبحث عنه على الإنترنت ودعمه فى الاستفتاءات أو المسابقات التى يشارك فيها لمنحه الجوائز.. ولكن مع صلاح مثلا هذا الأمر كان لا يصدق، فى كل مباراة ينافس فيها على جائزة رجل المباراة، يربحها بدون أى منافسة بصرف النظر عن أدائه إذا كان يستحقها أو لا، بصراحة كانت هناك مباريات يشارك فيها كبديل أو لا يقدم الأداء المنتظر، ويفوز بجائزة أفضل لاعب من خلال الجماهير بنسبة لا تقل عن 85%.

وعند وصوله إلى ليفربول، عملنا تغريدة فيها للمزاح مع صلاح وقلنا إنه سيفوز بجائزة لاعب الشهر فى أول 6 أشهر على الأقل، وبالفعل هذا ما حدث، وهذا الأمر يتشابه كثيرا مع ما يحدث مع أوندير فى الوقت الحالى، وأحيانا نداعب الجماهير وننشر صورته فقط للحصول على التفاعل.

ولا أنسى مباراة تاريخية للبوسنى إيدين دجيكو الموسم الماضى بدورى الأبطال حيث سجل هاتريك وحطم رقما قياسيا، وفى النهاية اختارت الجماهير أوندير رجل المباراة.. ونحن دائما نسعد بتلك الأشياء الطريفة التى تحدث.

 

هل من الممكن أن تقترح لاعباً على الإدارة لزيادة شعبية النادى والتفاعل كما يحدث مع لاعبى آسيا على سبيل المثال؟

لقد حاولت إخبار الإدارة مرات عديدة بأهمية التعاقد مع ميسي، لأنه سيكون رائعًا بالنسبة لنا على السوشيال ميديا، لكن لا أحد يهتم بطلباتنا.

مباراة الاهلي وروما
مباراة الاهلي وروما

 

سبق لكم التعاون مع النادى الأهلى خلال ودية بين الفريقين فى الإمارات.. كيف تصف تلك التجربة؟

بصراحة، أنا كنت منبهرا بما يقوم به فريق الديجيتال ميديا الخاص بالنادى الأهلى، هى مجموعة متقدمة بشكل كبير جدا فى هذا المجال، ويمتلكون متابعين بأعداد كبيرة، والتفاعل معهم بأرقام كبيرة جدًا أيضًا، أتذكر أثناء التواصل مع فريق الديجيتال على هامش ودية الأهلي وروما فى الإمارات قلت لهم أنا معجب بالصور وتصميمات الجرافيك التى يقومون بتنفيذها، إنها مذهلة ويدعموها برسائل تهاجم المنافسين بشراسة ومؤثرة للغاية.

اخترنا فى روما حسابهم على تويتر باللغة الإنجليزية، كفريق اليوم منذ فترة قريبة وتلقينا تفاعلا كبيرا على هذا الاختيار.

 

وفى النهاية.. هل يمكنك اختيار أفضل ما قدمه فريقك على تويتر فى الفترة الماضية؟

هناك العديد من التغريدات التى نالت إعجاب الجماهير وتفاعلوا معها كالتالى..

 

 This is why VAR is needed in the @ChampionsLeague... 🖥️⚠️🤣#ASRoma #UCL 🤗 @D_10Perotti pic.twitter.com/BHoFfJnEXX

 

 Last night's editorial meeting pic.twitter.com/N0DNCjS3lO

 

 Team of the Year 🎤

 

 Mood pic.twitter.com/nx1XhpMqd6

 

 OFFICIAL 📑 Bryan Cristante is an #ASRoma player!

 

 New delivery for #ASRoma pic.twitter.com/gW6rwnYtxf

 

 Match day pic.twitter.com/VcxxnXcC1n

 

 Roma Admin daily routine pic.twitter.com/EiZ8UZ9PK9

 

 🚨 ROMA ADMIN IS BACK! 🚨 pic.twitter.com/qRuXmf1znI

 International football is important but club football is importanter

 

 📍Roma Admin

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Amr

كل كام يوم نسمع او نشوف خبر عن مكانة الاهلي

في العالم ... وهنا الضرب في الاهلي شغال من كل اتجاه ... قيمه اي شىء ناجح في مصر يزيد من قيمه البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة