أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. حسن راتب يكرم أبطال الدفعة 54 حربية فى اليوبيل الذهبى لها بصالون المحور الثقافى

الجمعة، 22 فبراير 2019 10:10 ص
صور.. حسن راتب يكرم أبطال الدفعة 54 حربية فى اليوبيل الذهبى لها بصالون المحور الثقافى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حسن راتب: الدفعة 54 حربية قدمت ملحمة وطنية وبطولات ستظل عالقة فى التاريخ المصرى  

- دفعات بالكلية الحربية شاركت فى العديد من الأحداث التاريخية لإعادة صياغة الحركة الحياتية فى مصر

 - مصر تمتلك جيشا عظيما منذ آلاف السنين يقدم البطولات والتضحيات

- اللواء أركان حرب صالح الحسينى وقادة الدفعة 54 يكرمون حسن راتب لدوره الوطنى ويهدونه درع وميدالية خاصة بالدفعة 54

 

فى أمسية وطنية من صالون المحور الثقافى والتى أقيمت تحت عنوان "اليوبيل الذهبى الدفعة 54 حربية"، بدعوة كريمة من الدكتور حسن راتب الذى أدار صالون المحور الثقافى، وبحضور نخبة من أبطال الدفعة 54 ومنهم لواء أركان حرب صالح الحسينى واللواء ماجد أحمد على، قام حسن راتب بتكريم قادة الدفعة فى الاحتفال باليوبيل الذهبى ومرور 50 سنة على ظهورها وما قدمته من إنجازات تاريخية ستبقى عالقة فى الذاكرة المصرية.

صالون المحور الثقافى (1)

وقام اللواء أركان حرب صالح الحسينى وقادة الدفعة 54 بتكريم حسن راتب لدوره الوطنى، وأهدوه درع وميدالية خاصة بالدفعة 54.

كما شارك بالحضور نخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين بالشأن العام وكبار الكتاب والصحفيين وعدد من رؤساء التحرير والفنان سمير الإسكندرانى، وقام بغناء باقة من أجمل أغانيه والأغانى الوطنية وتذاع قريباً عبر شاشة قناة المحور.

صالون المحور الثقافى (2)

واستهل د.حسن راتب كلمته بأن الدفعة 54 حربية قدمت ملحمة وطنية وبطولات سيذكرها التاريخ، وبها 25 شهيدا و23 جريحا، وهى من زمن ساقه القدر لمصر حتى يظهر معدن الإنسان المصرى الأصيل، والوطنية تجرى فى دمائه.

وأضاف راتب أن الدفعة 54 حربية لها سمات لم تتكرر من قبلها ولا من بعدها، وطلاب كليات الهندسة أثناء دراستهم عندما جاء نداء التحرير تركوا كلياتهم وتقدموا للكلية الحربية من أجل النصر والشهادة فى سبيل الوطن الغالى، وظهرت الدفعة 54 مع الثورة وشعاراتها ارفع رأسك يا أخى فقد مضى عهد الاستعمار، وكانت تحلم بالحرية والتنمية لكنها اصطدمت بكابوس 67، وعقب النكسة جاء النداء وترك الآلاف من الطلاب كلياتهم وهم على مشارف التخرج للالتحاق بالدفعة 54 وهى دفعة تعبر عن أصالة مصر.

صالون المحور الثقافى (3)

وتابع راتب العديد من الدفعات بالكلية الحربية شاركت فى العديد من الأحداث التاريخية، لإعادة صياغة الحركة الحياتية فى مصر، وأن حرب الاستنزاف لم تأخذ حقها من جانب الإعلام لسرد البطولات التى قدمها الأبطال خاصة الاستنزاف ثم حرب النصر والتحرير 1973.

صالون المحور الثقافى (4)

وأشار راتب إلى أن مصر منذ آلاف السنين تمتلك جيشا عظيما يقدم البطولات على مدار التاريخ، منذ مينا وتحتمس وغيرها من الأحداث والمعارك التاريخية، ويكفى قول رسول الله أنهم خير أجناد الأرض، وتلك النماذج المشرفة التى قدمها أبطال مصر من أبناء الجيش المصرى يجب أن نكرمها ونحتفل بها فى اليوبيل الذهبى لها ومرور 50 سنة على قيام الوحدة 54 حربية هذا الجيل الرائع الذى تربى على موائد الرحمة والثقافة والوطنية.

وأوضح راتب أننا نلقى الضوء على تلك النماذج الرائعة وأبطال من أرض مصر الطيبة وهذا واجب على الإعلام أن يكون شاهد عيان ومرآة لهؤلاء الأبطال، وعلى رأسهم رموز تلك الأمة ورؤساء مصر فى تاريخها الحديث.

صالون المحور الثقافى (5)

وأشار راتب إلى أن محاولات تشويه التاريخ المصرى دائمة منذ القدم، لكن الله ينصر مصر وأهلها ضد تلك الحملات المسعورة، وهناك من شوه أسرة محمد على وهو من أنشأ الجيش المصرى، ومصر نهضت فى شكلها الحديث فى تلك المرحلة، وأيضاً إبراهيم باشا وفى عهده كانت مصر رائدة للأمة ونرى الإعلام يشوه رموز تلك المرحلة، وكان وزير الخارجية الأمريكى فى ذلك الوقت يجلس، ويتمنى أن يمنحه ملك مصر قرضا فيجب أن نعيد إلى هذه الأمة بطولاتها ورموزها.

وفى الختام أكد راتب ما قدمته جامعة سيناء من مدرسة فكرية، وشاركت فى دعم أهالينا من البدو ثقافياً وعلمياً وهذا واجب على كل مصرى وهو يحقق تكافل وسلام اجتماعى.

صالون المحور الثقافى (6)

وعلى جانب آخر تقدم اللواء أركان حرب صالح الحسينى بالشكر والتقدير للدكتور حسن راتب على تكريمه لأبطال الدفعة 54 بمناسبة اليوبيل الذهبى وتخصيص تلك الأمسية الوطنية والاحتفالية لتكريم هؤلاء الأبطال بصالون المحور الثقافى، مشيداً بقناة المحور ودورها فى التنوير والوجدان.

وأضاف أننا نقوم بدعوة دكتور حسن راتب للمشاركة فى الاحتفال السنوى للتخرج، والذى نقيمه فى السادس من فبراير فى كل عام، وأن الدفعة الـ54 استثنائية قامت عقب نكسة 67 والجميع ترك كلياتهم المدنية للالتحاق بالجيش وكانوا مدركين حجم التضحيات، وهذا الدفعة رفضت الهزيمة وقطعت العهد على تحرير الأرض.

صالون المحور الثقافى (7)

وأوضح أننا انضممنا فى الكلية بعد شهر من نكسة 67، وكان هناك تدريب شاق وعمل دؤوب، وكانت الدراسة العملية هناك هلى بناء الضابط والمقاتل على الحرب المقبلة، ثم الانضمام إلى صفوف القوات المسلحة أثناء الاستعداد للحرب وبدأت حرب الاستنزاف وهى ملحمة وطنية تمت على أرض الوطن وتكبد العدو خسائر فادحة، وكان التجهيز لحرب أكتوبر وتجهيز القوات على العبور فى إطار تخطيط كامل، وأسعد ناس بحرب بأكتوبر كانت الدفعة 54 لأن الأمل بيتحقق للجميع.

صالون المحور الثقافى (8)
 

 

صالون المحور الثقافى (9)
 

 

صالون المحور الثقافى (10)
 

 

صالون المحور الثقافى (11)
 

 

صالون المحور الثقافى (12)
 

 

صالون المحور الثقافى (13)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة