خالد صلاح

التمثيل قلب جد.. المرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة أوكرانيا ممثل كوميدى اشتهر بدور مدرس ترشح للرئاسة وتصدر استطلاعات الرأى.. زيلينسكي يحظى بالشعبية فى ظل الغضب من الحرس القديم.. وحزبه يحمل اسم مسلسله "خادم الشعب"

الإثنين، 11 مارس 2019 12:30 م
التمثيل قلب جد.. المرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة أوكرانيا ممثل كوميدى اشتهر بدور مدرس ترشح للرئاسة وتصدر استطلاعات الرأى.. زيلينسكي يحظى بالشعبية فى ظل الغضب من الحرس القديم.. وحزبه يحمل اسم مسلسله "خادم الشعب" فلاديمير زيلينسكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الدراما التلفزيونية يمكن أن تتحول إلى واقع أحيانا، والغريب أنه واقع سياسى فريد فى بلد كانت السياسة فيه فى السنوات الأخيرة أمرا بالغ التعقيد.
 
 
,تستعد أوكرانيا لخوض انتخابات رئاسية فى أواخر هذا الشهر تتنافس فيها عدد من الوجوه البارزة على رأسها الرئيس بيترو بوروشينكو، الذى يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية، ورئيسة الوزراء السابقة يوليو تيموشينكو.
 
لكن ربما كان الأكثر شعبية بين المرشحين فلاديمير زيلينسكى، ليس لبرنامجه السياسى الطموح أو إنجازاته السابقة، لكن ببساطة لكونه بطل أحد أشهر المسلسلات التلفزيونية التى تبث فى أوكرانيا والذى لعب فيه دور رئيس الجمهورية.
 
فولوديمير زيلينسكى
فولوديمير زيلينسكى
 
 وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إنه فى الموسم الثانى من المسلسل ذى الشعبية الكبيرة "خادم الشعب" لعب زيلينسكى دور مدرس بمدرسة أصبح مرشحا رئاسيا تصدر استطلاعات الرأى فى ظل حالة السخط من المؤسسة السياسية. والآن فإن زيلينسكى يترشح فى الحياة الحقيقية.
 
 وقبل أقل من ثلاثة أسابيع على موعد الانتخابات المقررة فى 31 مارس الجارى، حقق تقدما كبير فى استطلاعات الرأى، مثلما حدث فى المسلسل التلفزيونى، فى ظل سخط الناخبين من المؤسسة السياسية، والأغرب من هذا أن حزبه يحمل نفس اسم المسلسل "خادم الشعب".
 
 
 
 ويقول المحلل السياسى الأوكرانى فلاديمير فيزنكو، إن الناس تصوت لسير أحداث المسلسل، وهم يريدون جلب أحداثه للحياة.
 
 
فولوديمير زيلينسكى2
فولوديمير زيلينسكى
 
وفى ظل الصراعات السياسية فى أوكرانيا، فإن الممثل الكوميدى الذى يبلغ من العمر 41 عاما والذى ليس لديه خبرة سياسية يصبح مفضلا بشكل متزايد لتولى إدارة البلاد لأنه بعد سنوات من الثورة الموالية للغرب فى أوكرانيا، لا يزال شعبها متعطشا للتغيير.
 
 
وتقول واشنطن بوست إن الاحتجاجات التى شهدتها أوكرانيا عام 2014 كانت بمثابة تحولا عن موسكو، لكن لم يكن لها تأثير كبير فى تحديث الاقتصاد أو اجتثاث الفساد، حيث انشغلت حكومة الرئيس بوروشينكو فى الصراعات الداخلية 
 
ويمثل المرشحين البارزين فى السباق الانتخابى الحرس القديم، وهما يوروشينكو وتيموشينكو.  وقد تفوق عليهما زيلينسكى الذى أعلن ترشحه فى التلفزيون الوطنى ليلة رأس السنة، فى كل استطلاعات الرأى التى أجريت منذ أوائل فبراير الماضى.
 
وتقول واشنطن بوست إن عدم التصديق بين النخبة السياسية الأوكرانية إزاء تصدر زيلينسكى يحاكى الغضب من المؤسسة السياسية مع صعود شخصية زيلينسكى فى الاستطلاعات فى مسلسل خادم الشعب. 
 
ففى المسلسل الذى عرض لأول مرة عام 2015 لعب زيلينسكى دور مدرس أصبح بين عشية وضحاها شخصية شهيرة بعد إلقائه خطابا مرتجلا ضد فساد الحكومة. ويتم انتخابه للرئاسة ويخوض معركة ضد النخب الراسخة ويرفض أن يتم شرائه.
 
وفى الموسم الثانى من المسلسل يستقيل زيلينسكى من الرئاسة بعد مواجه مع صندوق النقد الدولى ثم يبدأ حملة لإعادة انتخابه.
 
فولوديمير زيلينسكى3
فولوديمير زيلينسكى
 
ونقلت واشنطن بوست عن دبلوماسى غربى رفيع المستوى فى كييف قوله إننا نعيش فى عالم مواز، فالناس تشعر بالارتباك بين ما هو حقيقى وما هو خيالى. 
 
فبعد انتخاب دونالد ترامب ونجاح الفنان الكوميديى بيب جريلو مع حركة النجوم الخمس فى إيطاليا، فإن صعود زيلينسكى يحاكى فكرة اقتحام السياسة من قبل أشخاص من خارج المؤسسة السياسية.
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة