خالد صلاح

رئيسة المجلس القومى للمرأة: العالم كله يحتفل بالمرأة فى يوم واحد ونحن نحتفل بها فى 16 يوما.. مايا مرسى لـ"اليوم السابع": ستات مصر تعيش عصرا ذهبيا.. ونسعى للخروج بأجندة تشريعية للأحوال الشخصية أكثر انصافا للجميع

الجمعة، 15 مارس 2019 01:00 ص
رئيسة المجلس القومى للمرأة: العالم كله يحتفل بالمرأة فى يوم واحد ونحن نحتفل بها فى 16 يوما.. مايا مرسى لـ"اليوم السابع": ستات مصر تعيش عصرا ذهبيا.. ونسعى للخروج بأجندة تشريعية للأحوال الشخصية أكثر انصافا للجميع الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة
حوار محمود راغب - تصوير أحمد معروف
إضافة تعليق

- مش عاوزة حد يزعل لما أقول المرأة المصرية هى من حمت بلدها فى 2013 ونزلت أكتر من الرجالة فى 30 يونيو 

 -

نسعى حاليا للخروج بأجندة تشريعية قوية تخدم المرأة المصرية وتليق بمكانتها ونسعى للخروج بقانون منصف للأحوال الشخصية

 -

استحدثنا 11 مادة جديدة بمشروع قانون الأحوال الشخصية وهدفنا الأساسى المصلحة الفضلى للطفل 

 -

إنذار الطاعة كان حيلة الرجل للضغط على الزوجة لإسقاط النفقة وألغيناه فى مشروع القانون الجديد 

 -

أقول للمعارضين لمشروع قانون الأحوال الشخصية: "السن القانونى للطفل 18 سنة ليه عايزنا ننزل سن الحضانة لازم الأب والأم يفكروا فى الطفل أولا".

 -

نتلقى يوميا عشرات الشكاوى والاستغاثات لحالات خطف للأطفال أثناء الرؤية ولم ننجح فى إعادة حتى ولو حالة واحده لوالدته 

 -

مشروع قانون لتجريم زواج القاصرات لتغليظ العقوبة يقر بمعاقبة بالسجن وغرامة من 10 لـ 20 ألف جنية كل من زوج أنثى قبل بلوغها السن القانونى للزواج 

 -

لسنا فى حاجة لضبطية قضائية وقانون المجلس أعطاه الحق فى تلقى ودراسة الشكاوى وإحالتها لجهات الاختصاص وتوفير المساعدة القضائية اللازمة

 -

أقوله لأى رجل يهين ويضرب زوجته: أنت تهين نفسك وأسرتك وهتخسر احترام زوجتك وأبنائك وابنك هيطلع بيضرب مراته 

 -

مستمرون فى مشروع إصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات وهذا أبسط حقوقهن ولدينا قائمة انتظار طويلة ونفاجئ بأباء لا يرغبن فى استخراج بطاقات رقم قومى لبناتهن 

 

تحت شعار "المرأة المصرية.. أصل الحكاية " احتفل المجلس القومى للمرأة بعيد المرأة المصرية ويوم المرأة المصرية، واحتفالات المجلس بالمرأة المصرية هذا العام اختلفت عن احتفالات الأعوام السابقة ، لتزامنها مع مرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية، هذا ما أكدته الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة.

وأشارت رئيسة المجلس فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن احتفالات هذا العام استهدفت الوصول إلى مليون سيدة فى قرى ونجوع مصر من خلال تنظيم مجموعه من الأنشطة والفعاليات الى جانب عدداً من الأنشطة الفنية والتوعوية ، منها تنظيم حملة "طرق الأبواب" بجميع محافظات الجمهورية، على مدار 16يوما، فضلا عن تنظيم حملة" لأني رجل" بجميع محافظات الجمهورية بالاستعانة بمجموعة من الشباب المتطوع على مدار 16يوما .

وللحديث أكثر عن المرأة المصرية والنجاحات التى حققتها على مدار السنوات الماضية ، خطة المجلس فى الفترة الحالية وكواليس وملامح مشروع قانون الأحوال الشخصية، فكان هذا الحوار .

        

فى البداية ما هى رسالتك للمرأة المصرية ونحن نحتفل بعيدها فى هذه الأيام؟

أوجه رسالة للمرأة المصرية فى عيدها وأقول كل سنة وكل إمرأة مصرية بخير وصحة وسعادة وأقول لكل إمرأة مصرية أنتى أصل حكاية بلدك ووطنك وأسرتك وتحية لكل سيدات مصر فى كل ربوع مصر" .

مايا مرسي (1)

كيف استعد المجلس للاحتفال بيوم المرأة العالمى ويوم المرأة المصرية بعدما أعلنتم الاحتفال بمئوية المرأة المصرية؟

احتفالات أعياد المرأة العام الحالى لها شكل مختلف فنحن نحتفل هذا العام بمرور 100 عام على المرأة المصرية منذ عام 1919 وحتى عام 2019 بداية من أول تحرك للمرأة المصرية والنجاحات التى حققتها والمكتسبات التى حصلت عليها طوال هذه الفترة .

 

 

من وجهة نظرك ما هى أبرز النجاحات التى حققتها واكتسبتها المرأة على مدار الـ 100 عام الماضية ؟

على مدار الـ 100 عام مضت مرت المرأة المصرية بمحطات مختلفة بداية من حصول حقها فى التعليم وهو أول نجاح اكتسبته المرأة، وكذلك حصول المرأة على الحق فى التصويت فى الانتخابات والترشح فمصر كانت من أوائل الدول التى أعطت للمرأة الحق فى التصويت والترشيح بالانتخابات، وتكوين الاتحاد النسائى فكانت مصر أول الدول التى أنشأت الاتحاد النسائى بقيادة هدى شعراوى. 

مايا مرسي (2)

وما أريد أن أشير إليه إلى أن المرأة على مدار مائة عام مضت مرت بمحطات مختلف فى طريق تمكينها حتى تواجدها فى كافة مواقع اتخاذ القرار، وكذلك إنشاء المجلس القومى للمرأة عام 2000 محطة مهمة للمرأة المصرية، وأيضا خروج قانون المجلس القومى للمرأة عام 2018 محطة أخرى ونجاح آخر فى مسيرة المرأة المصرية .

ومن أهم المحطات أيضا فى تاريخ المرأة المصرية دخولها البرلمان ، وكسر الحواجز الزجاجية للمرأة وتعيين المرأة لأول مرة فى منتصب لم تتقلدها كانت حكرا على الرجال منها تعيين أول امرأة مستشارة الرئيس للأمن القومى، وكذلك تعيين أول امرأة فى منصب محافظ، وأيضا أعلى نسبة تمثيل وزارى للمرأة فى الحكومة بنسبة 25 % من المحطات الهامة فى مسيرة المرأة ، وأيضا أعلى نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان فى 2017 وغيرها من المحطات الهامة فى تاريخ المرأة المصرية ومسيرتها .

 

مايا مرسي (3)

ولكن من وجهة نظرك.. ما هى أكثر فترة حصلت فيها المرأة على مكتسبات وحققت فيها نجاحات؟ 

نعيش حاليا فى عصرا ذهبيا لقضايا المرأة المصرية فى وجود إرادة سياسية، فالمرأة المصرية تعيش فى فترة ازدهار ، فالمرحلة الحالية مرحلة زخم كبير للمرأة المصرية وعصر متميز وسط إرادة سياسية واضحة ممثلة فى قيادة الرئيس السيسى، فالرئيس السيسى مؤمن بقدرة المرأة  ولديه إحساس واضح بدورها فى كل خطاباته .

وأؤكد أن المرأة المصرية هى من حمت بلدها فى 2013 وهى من قامت بالنزول للشارع أكثر من الرجالة كخوف الأم على مستقبل بلدها وأبنائها .

 

مايا مرسي (4)

ولكن ماذا لو تحدثنا عما ينقص المرأة المرأة المصرية فى الفترة المقبلة؟
 

نحن فى حاجه لوصول المرأة لنسب أعلى فى كافة المواقع التنفيذية بداية من البرلمان، ونأمل أن تصل المرأة لنسبة 30 % فى المناصب الوزارية، وأن تصل للمناصب القيادية ، وأن تصل المرأة أيضا لكل الوظائف العامة والإدارية العليا فى كافة الهيئات .

 

مايا مرسي (5)

وماذا عن أهم القوانين التى يسعى المجلس القومى للمرأة للانتهاء منها والخروج بها فى خدمة المرأة المصرية؟

نسعى حاليا للخروج بأجندة تشريعية قوية تخدم المرأة المصرية فى مقدمتها نسعى للخروج بقانون منصف للأحوال الشخصية، وقانون العنف ضد المرأة وقانون تجريم زواج القاصرات وقانون الولاية على المال ، فهذه القوانين هم أهم 4 قوانين تحتاجها المرأة المصرية ، وهدفنا الخروج بأجندة تشريعية تليق بالمرأة المصرية.

 

 

ولكن حدثينى عن أهم ملامح مشروع قانون الأحوال الشخصية الذى أعده المجلس ؟

مشروع قانون الأحوال الشخصية هدفه الأساسى المصلحة الفضلى للطفل وحرصنا خلال القانون استحداث 11 مادة جديدة، وأرى أن المكسب الأول فى مشروع القانون يتمثل فى الحفاظ على سن الحضانة للطفل.

مايا مرسي (6)

وحول أهم ملامح مشروع القانون تنظيم مراحل انعقاد الزواج من بينها الخطبة ، ومنع تغيير أسماء الأبناء أو السماح بالسفر للخارج إلا بموافقة الوالدين أو القاضى، ومهلة اختيارية لتوثيق عقود الزواج العرفى خلال 5 سنوات من تاريخ نفاذ القانون ، وأهلية الزواج للزوجين 18 شنة ، وإلغاء مسألة إنذار الطاعة كآلية إجرائية لاثبات نشوذ الزوجة ، وعدم تغيير سن وترتيب الحضانة ، وتغليظ العقوبات الجنائية على الزوج حالة تراخية فى إثبات الطلاق ، وأحقية المطلقة بعد زواج عشرين عاما فى تعويض إضافى وأحقيتها إن لم تكن حاضنة فى الإقامة بمسكن الزوجية منفردة لحين تدبير المطلق مسكن ملائها لها.

وأؤكد أن ال 11 مادة المستحدثة فى القانون بمثابة مكتسب للمجتمع المصرى، وإلى حد كبير نحاول الخروج بقانون عادل ينظر للطفل ومصلحته ويحترم حق الأم.

 

مايا مرسي (7)

وماذا عن أهمية استحداث مادة لإلغاء انذار الطاعة ؟

فكرة بيت الطاعة مستمدة من القانون الرومانى وأوقفت وزارة العدل السعودية العمل بالأحكام التى تسمح بإجبار الزوجة على العودة إلى منزل زوجها وألغت ما يعرف بـبيت الطاعة" حفاظا على كرامة المرأة ، وفى مصر القانون الحالى مازال ينص على الطاعة وربطها بالنفقة وهو ما بات غير مناسب للعصر الحالى فى ظل التطورات الاجتماعية ، ويقدم الأزواج على خطوة بيت الطاعة لمضايقة الزوجة والتحايل عليها.

وما أريد أن أؤكد عليه أن إنذار الطاعة يستخدم ضد السيدة كحيلة لاسقاط النفقة والضغط عليها ولذلك كنا حريصين على استحداث مادة تلغى هذا الأمر .

مايا مرسي (8)

ولكن ما تفسيرك للهجوم على مشروع قانون الأحوال الشخصية للمجلس من بعض الفئات؟

الهجوم والاعتراض وارد فما قدمنا لازال مشروع قانون والاعتراض على سن الحضانة أن 15 سنة، وأرد على من يريد خفض سن الحضانة لـ 9 سنوات أن السن القانونى للطفل 18 سنة ليه عايزنا ننزل سن الحضانة وأقول للأب والأم عليهم أن ينظروا ويفكروا فى الطفل أولا حال وصلت العلاقة بينهم للنزاع .

ونحن نتلقى يوميا عشرات الشكاوى والاستغاثات من المرأة بشأن خطف الأبناء أثناء الرؤية أو فى أثناء الدراسة وأعلنها صراحة أننا لما نستطيع إعادة حتى ولو حالة واحده لوالدته من تلك الشكاوى التى ترد إلينا.

لا أظلم بالقطع الآباء فأنا متعاطفه معهم وأؤكد أن تفكيرنا فى المقام الأول مصلحة الطفل والأسرة ككل.

مايا مرسي (9)

 

ولو تحدثنا عن زواج القاصرات والحيل التى تلجأ إليها الأسر لزواج القاصر.. كيف ترى ذلك؟

زواج القاصرات اغتيال للطفولة يعرض الفتاة لمخاطر كثيرة وتعرض حياة أسرة بالكامل للخطر، ونحاول على قدر ما المستطاع العمل على التوعية بخطورة ذلك من خلال فروعنا بالمحافظات وحملات طرق الأبواب، وقدمنا مشروع قانون لتجريم زواج القاصرات لتغليظ العقوبة والذى يقر بأن يعاقب بالسجن وغرامة من 10 لـ 20 ألف جنية كل من زوج أنثى قبل بلوغها السن القانونى للزواج أو اشترك فى ذلك وتكون العقوبة السجن المشدد لو تم الزواج بوثيقة رسمية بموجب طرق احتيالية او بناء على مستندات مزورة .

 

هل من الممكن التفكير فى تقديم مشروع لمنح المجلس الضبطية القضائية؟

لسنا فى حاجه لضبطية قضائية وقانون المجلس ضمن مواده مادة تنص على أن للمجلس تلقى ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها لجهات الاختصاص والعمل على حلها مع الجهات المعنية وتوفير المساعدة القضائية اللازمة ، ونحن على تعاون دائم مع الداخلية والنائب العام للتدخل فى حل شكاوى المرأة.

مايا مرسي (10)

 

وماذا عن حملات التوعية ودور المجلس فى هذا الشأن؟

توعية الفتاة المصرية قضية أمن قومى، فتوعية المرأة لا يمكن أخذها ببساطة فالحفاظ على أمن واستقرار مصر لن يتأتى بدون العمل على رفع وعى المرأة المصرية ونحن ننفذ ذلك من خلال حملات توعية على الأرض وحملات طرق الأبواب للوصول للمرأة  فى كل ربوع مصر .

 

وماذا عن معدلات الطلاق فى مصر وكيف ترين هذه المؤشرات ؟

معظم الاحصاءات المنتشرة فى وسائل الاعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حول الزواج والطلاق فى مصر غير دقيقة، والإحصاءات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء توضح أن عدد عقود الزواج بلغ حوالي 913 ألف حالة فى 2017، وبلغ عدد حالات الطلاق 198 ألف حالة وهو ما يعنى أن مصر شهدت 21.7 حالة طلاق أمام كل 100 حالة زواج فى 2017 وهو من أقل المعدلات على مستوى العالم وعلى مستوى الدول العربية أيضاً.

وقد بلغ إجمالى عدد المطلقات في مصر فى 2017 حوالى 460 ألف سيدة بحسب تعداد السكان لعام 2017

مايا مرسي (11)

 

وماذا عن مشروع المجلس الخاص باصدار بطاقات الرقم القومى ؟

عقدنا موخرا بروتوكول أخر مع وزارة الأوقاف لاستخراج 40 ألف بطاقة رقم قومى للسيدات، ونحن مستمرين فى مشروع اصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات وهذا أبسط حقوقهن ولدينا قائمة انتظار طويلة لسيدات يرغبن فى إصدار بطاقات رقم قومى لهن، ونفاجئ برجال لا يرغبن فى استخراج بطاقات رقم قومى لبناتهن.

 

ولو تحدثنا عن قضية ضرب الازواج لزوجاتهم.. ماذا تقولى لمن يعنف زوجته ويعتدى عليها بالضرب؟ 

أقوله قبل أن تهين مراتك أنت تهين نفسك وأسرتك وابنك هيطلع بيضرب مراته وبيضرب أخته فبضربك لزوجتك بتخسر احترامها واحترام أبنائك .

مايا مرسي (12)

وفى نهاية الحوار حدثينى عن مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة الأم ؟

أنا أم لأطفال صغار وأتمنى أن أكون بعمل دورى كأم كويس وأبنائى لازالوا صغار وأتمنى أن أرى دورى كأم يتكلل فى المستقبل ، وأى سيدة فى موقع اتخاذ قرار فى لحظة من اللحظات تكون أم فقط.

وأؤكد على تقديرى لكل وزيرات مصر ومستشارة الرئيس للأمن القومى وكل سيدة فى موقع اتخاذ قرار وأتمنى أن نكون جميعا رسالة لكل فتاة تتخذنا قدوة وتحلم بأن تكون فى موقع اتخاذ قرار مثلنا .

 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة