أكرم القصاص - علا الشافعي

العدل تطلق المرحلة الثانية من تطبيق نظام وثيقة الزواج المؤمنة إلكترونيا.. مصممة من نوعية ورق خاص مصحوبة بعلامة مائية غير ظاهرة.. الوثيقة تساعد فى ضبط التشكيلات المتخصصة فى تزوير وتزييف المستندات الرسمية

الأحد، 24 مارس 2019 08:21 ص
العدل تطلق المرحلة الثانية من تطبيق نظام وثيقة الزواج المؤمنة إلكترونيا.. مصممة من نوعية ورق خاص مصحوبة بعلامة مائية غير ظاهرة.. الوثيقة تساعد فى ضبط التشكيلات المتخصصة فى تزوير وتزييف المستندات الرسمية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن قيام وزارة العدل بطباعة كمية جديدة من وثائق الزواج والطلاق المؤمنة، وذلك لتزويد بها جميع نيابات الأسرة على مستوى الجمهورية، وذلك بعد نجاحها فى القضاء على تزوير وتقليد الوثائق التى كانت تستخدم من قبل.

وأوضحت المصادر، أن وزارة العدل بالتنسيق مع الجهات المعنية اطلقت المرحلة الثانية من تطبيق نظام وثيقة الزواج المؤمنة إلكترونيا، والتى أسفرت عن نجاح تطبيق تلك المنظومة، حيث مكنت المواطنين من الحصول على نسخ إضافية لوثيقة الزواج والطلاق الخاصة به كشهادات الميلاد.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى تمثلت فى استخدام الوثيقة أول أكتوبر الماضى، من خلال تحرير بياناتها عند المأذونين وتسليمها للأحوال المدنية لقيدها فى قاعدة بيانات المتزوجين والمطلقين بالرقم الكودى المسلسل على الوثيقة، فيما تمثلت المرحلة الثانية التى بدأت مطلع عام 2019، فى قيام الأحوال المدنية بربط الوثائق إلكترونيا حيث يمكن للزوج أو الزوجة التوجه للأحوال المدنية والحصول على نسخ من الوثيقة كشهادات الميلاد .

وأشارت المصادر، إلى أن وزارة العدل سبق وان زودت فى أكتوبر الماضى جميع محاكم الاسرة بالوثائق الجديدة لتكفى العمل لمدة ستة أشهر، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بطباعة كمية وفيرة من الوثائق الجديدة مرة أخرى وقامت بإرسالها الى مصلحة الدمغة لتوقيع الدمغة عليها حيث ينص قانون الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والمعدل بالقانون رقم 143 لسنة 2006، فى مادته رقم 46 على أن "تستحق الضريبة بالنسبة إلى عقود الزواج".

وبعد دمغ الوثائق الجديدة تم إرسالها إلى نيابات الأسرة على مستوى الجمهورية، لاستخدامها وتوزيعها على المأذونين على مستوى الجمهورية.

وأكدت المصادر، أن الوثائق الجديدة سهلت على المواطنين، الحصول على نسخ إضافية للوثائق الخاصة بهم، من خلال إتاحة استخراج الوثائق عبر بوابة الحكومة المصرية، حيث يقوم صاحب الوثيقة بملء استمارة مدون بها اسم مقدم الطلب، والرقم القومى، والرقم البريدي، وإسم الأم، والبريد الإلكترونى ورقم الهاتف وعنوان المراسلات، والتى يمكن استلامها باليد أو البريد أو بمحل الاقامة الذى تم تسجيله.

كما ساهمت الوثيقة فى ضبط التشكيلات العصابية المتخصصة فى تزوير الوثائق، وذلك لسهولة اكتشاف التزوير عبر الأرقام المسلسلة على كل وثيقة والعلامة المائية الخاصة بها.

وتعد وثيقة الزوج الجديدة، هى أول وثيقة مؤمنة بنسبة 100% من التزوير أو التقليد أو التحريف، ولا يمكن إنتاج وثيقة مشابهة، فهى مصممة من نوعية ورق خاص مصحوبة بعلامة مائية غير ظاهرة، وبرقم كودى مثبت بمصلحة الأحوال المدنية غير مكرر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة