أكرم القصاص - علا الشافعي

"ثورة 1919 وهؤلاء" كتاب لـ خالد ناجح عن "دارالهلال"

الأحد، 03 مارس 2019 09:00 م
"ثورة 1919 وهؤلاء" كتاب لـ خالد ناجح عن "دارالهلال" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر، قريبا، ضمن سلسلة كتاب الهلال كتاب ثورة 1919 وهؤلاء، للكاتب الصحفى خالد ناجح رئيس تحرير مجلة ورواية وكتاب الهلال.
 
ويصدر الكتاب بمناسبة مئوية ثورة 1919، الثورة التى رفعت شعار "الاستقلال التام أو الموت الزؤام"، والتى التحمت فيها جماهير الشعب المصرى من الريف إلى الحضر ومن طبقة الفلاحين إلى الطبقة المتوسطة، واستمدت قوتها من التحام عنصرى الأمة- مسلمين ومسيحيين- فى مواجهة المحتل الغاصب.
 
ويقول الكتاب "إن تلك الثورة يراها الكثير من الباحثين والكُتاب أولى إرهاصات الشعب المصرى نحو الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، هذا النضال الذى امتد لسنوات طويلة حتى تحقق لمصر – من خلال ثورة يوليو 1952 – كل هذه المكتسبات التى كافح الشعب من أجلها منذ ثورة 1919 ومازال يكافح ضد كافة أنواع الاحتلال وإن تغيرت أساليبه وأدواته وأشكاله مثل التى واجهها الشعب أيضًا فى30 يونيو 2013، عندما ثار ضد احتلال من نوع آخر وهو احتلال الفاشيست الدينى".
 
والكتاب يعود بنا إلى الوراء بمناسبة – مئوية ثورة 1919 - من خلال أقلام مجموعة من الكُتاب بحثوا وفتشوا وحللوا مقدمات وأسباب ثورة 1919 وكيف تجاوب معها الشعب المصرى منذ اندلاع شرارتها الأولى.
 
ويحاول  الكتاب أن يقرأ التاريخ بعيون هؤلاء الكُتاب وأن يعرف أن تركيبة الشخصية المصرية هي أنها تواقة دائمًا إلى الحرية والاستقلال والكرامة.
الكاتب والصحفى خالد ناجح، حصل على ليسانس الأداب قسم صحافة 1999-2000، عمل فى جريدة الشرق الأوسط وجريدة الحياة اللندنية، عمل نائبا لرئيس تحرير مجلة المصور، ورئيسًا لقسم المحافظات فى اليوم السابع، ورئيس تحرير إصدارات الهلال "مجلة- كتاب- روايات" منذ عام 2017 وحتى الآن.
 
غلاف الكتاب
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة