خالد صلاح

دراسة: مليار شخص سيتعرضون للأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشار البعوض

السبت، 30 مارس 2019 10:00 ص
دراسة: مليار شخص سيتعرضون للأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشار البعوض بعوض - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة أن ما يصل إلى مليار شخص قد يتعرضون حديثًا للبعوض الحامل للأمراض بحلول نهاية القرن بسبب الاحتباس الحرارى، وفقًا لدراسة جديدة تبحث تغيرات درجة الحرارة على أساس شهرى فى جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فقال "كولن كارلسون"، عالم الأحياء بقسم البيولوجيا بجامعة جورج تاون مؤلف مشارك فى الدراسة الجديدة: "إن تغير المناخ هو أكبر وأشمل تهديد للأمن الصحى العالمى، حيث إن المناخ الحار مناسب لانتشار البعوض".

وتابع "كارلسون": "البعوض ليس سوى جزء من التحدى، ولكن بعد اندلاع زيكا فى البرازيل عام 2015 نحن قلقون بشكل خاص بشأن ما سيأتى بعد ذلك".

وقام فريق البحث بقيادة سادى جيه ريان من جامعة فلوريدا، وكارلسون بدراسة ما يمكن أن يحدث مع تغير درجة الحرارة على مدار عقود.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فيعد البعوض من أكثر الحيوانات فتكًا فى العالم، حيث تنقل الأمراض التى تسبب ملايين الوفيات كل عام، ويمكن لكل من بعوضة الزاعجة المصرية والزاعجة البيضاء تحمل فيروسات حمى الضنك والشيكونغوينا وزيكا، بالإضافة إلى ما لا يقل عن العشرات من الأمراض الناشئة الأخرى التى يقول الباحثون إنها قد تشكل تهديداً فى السنوات الخمسين المقبلة.

وقال العلماء إنه مع ارتفاع درجة حرارة الأرض فيمكن أن يتعرض جميع سكان العالم تقريبًا فى مرحلة ما خلال الخمسين عامًا المقبلة، وأماكن مثل أوروبا وأمريكا الشمالية والارتفاعات العالية فى المناطق المدارية التى كانت باردة جدًا بالنسبة للفيروسات ستواجه أمراضًا جديدة مثل حمى الضنك بسبب ارتفاع درجة الحرارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة