خالد صلاح

FDA توافق على دواء للهشاشة يبنى العظام بمعدل نمو الهيكل العظمى للمراهقين

الخميس، 11 أبريل 2019 12:02 م
FDA توافق على دواء للهشاشة يبنى العظام بمعدل نمو الهيكل العظمى للمراهقين
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
وافقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" في الولايات المتحدة اليوم على علاج جديد يدعى "Evenity" الذى يحتوى على المادة الفعالة (romosozumab-aqqg) لعلاج مرض هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث المعرضات لخطر كبير لكسر العظم.
 
وتتعرض النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية لكسر وهشاشة العظام أو عوامل خطر متعددة للكسر، وهناك أكثر من 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة يعانون من هشاشة العظام ، وهو الأكثر شيوعًا عند النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث، والأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام لديهم ضعف في العظام ويكونون أكثر عرضة للكسر.
 
وقال هيلتون ف. جوف ، مدير قسم العظام والعظام ، مدير مركز تقييم الأدوية والبحث في قسم العظام: "إن موافقة اليوم توفر للنساء المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث علاج جديد من شأنه الحد من هذه المخاطر، لكنه قد يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية".
 
وأشار الباحثون إلى أن الدواء الجديد يعمل بشكل رئيسي عن طريق زيادة تكوين العظام الجديدة، وتتكون جرعة واحدة من "Evenity" من حقنتين ، إحداهما تتبع الأخرى مباشرة ، يتم تقديمها مرة واحدة شهريًا بواسطة أخصائي رعاية صحية، ويجب عدم استخدام أكثر من 12 جرعة.
 
وتم إثبات سلامة وفعالية Evenity في تجربتين سريريتين شملت ما مجموعه أكثر من 11000 امرأة مع ترقق العظام بعد انقطاع الطمث، ونجح بنسبة 73 ٪ مقارنة مع الدواء الوهمي.
 
وشملت الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الجديد: ألم المفاصل والصداع، وقد لوحظت أيضا ردود فعل تحسسية موقع الحقن.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة