خالد صلاح

فاروق الباز: المعزول مرسى لم يعمل فى ناسا ولا مشاريعها مطلقا

الأحد، 14 أبريل 2019 07:45 م
فاروق الباز: المعزول مرسى لم يعمل فى ناسا ولا مشاريعها مطلقا الدكتور فاروق الباز مدير معهد أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فاروق الباز، مدير معهد أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، إن المعزول محمد مرسى لم يكن عالماً فى وكالة ناسا الدولية لعلوم الفضاء مطلقاً ولا ينتمى لها ولم يعمل بها مطلقاً، متابعا: "ده غلبان لا عالم فى ناسا ولا عامل فى حاجة خالص وملهوش دخل بيها خالص.. الجامعة التى تعلم بها المعزول فى أمريكا كان بها أستاذ يعمل على أبحاث تتولى وكالة ناسا الإنفاق عليها.. ملهوش دخل خالص بناسا ولا مشاريعها وشغلها خالص".

 

وأضاف "الباز"، خلال حواره ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، عبر فضائية "ten"، أن العلم النافع لا بد أن تعرفه الناس ويخدمها فى ذات الوقت، وعلى العلماء ألا يكتموا علمهم، وتابع: "من يعلم فعليه أن يعلم الناس وإلا فلا نفع فى علمه، عارف حاجة لازم تقول للناس عليها وإلا أنت لزمتك إيه".

 

وحول طبيعة عمل عصام حجى، فى أمريكا قال "الباز"، إنه عالم يعمل ضمن مجموعة من العلماء فى أحد مراكز وكالة ناسا بولاية كاليفورنيا يقومون بصناعة معدات تذهب إلى الكواكب الخارجية، مثل المريخ وغيره داخل المجموعة الشمسية.

 

وفى سياق آخر قال "الباز" إن منطقة غرب النيل غنية بالمياه الجوفية ويمكن استغلالها فى الزراعة، وعلى الحكومة أن تتحاور مع المواطنين حول خطة ترشيد المياه، وعلى المواطنين أن يستجيبوا فى ذلك ويتعاملوا معه بإيجابية نظراً للخدمات الكبرى التى ستعود على الدولة والمواطن.

 

وشدد "الباز" على أن البحث العلمى والإنقاق عليه أمر مهم فى النهوض بالبلاد من أجل خدمة العلماء والاختراعات الجديدة التى تصب فى صالح المجتمع والارتقاء بالوطن، لافتاً إلى أن الدستور المصرى ينص على 1% حجم الإنفاق على البحث العلمى والحقيقة ننفق نصف ذلك، متابعا: "لا بد أن ننفق 2% من الناتج القومى على البحث العلمى مثل ما يتم فى الدول المتقدمة.. إسرائيل بتنفق 4% على البحث العلمى، ونحن بلد العلم يجب أن نهتم بالبحث العلمى".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة