خالد صلاح

صدق أو لا تصدق.. عمليات البتر موجودة منذ آلاف السنين فى بيرو

الخميس، 04 أبريل 2019 12:00 ص
صدق أو لا تصدق.. عمليات البتر موجودة منذ آلاف السنين فى بيرو المومياء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن طريق استخدام الأشعة السينية، توصل العلماء إلى معلومات كانت غامضة عن مومياء عاشت فى حضارة بيرو القديمة، متواجدة حاليا فى متحف ايفرهرت للتاريخ الطبيعى والعلوم والفن فى بنسلفانيا منذ ما يقرب من قرن.

على مر العقود التى تلت ذلك، أحبطت حالة المومياء الهشة الفحوصات الغازية التى يمكن أن تكشف عن أدلة حول أصولها، ومع ذلك تمكن مسئول المتحف، من الوصول إلى المعلومات حول المومياء المنحطة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

أثبتت الدراسة الحديثة، أن المومياء ترجع لصبى فى سن المراهقة وليس من الذكور البالغين، كما تبين أن الصبى ربما عانى من مشاكل صحية قبل وفاته.

وأشار الخبراء، إلى أن الأشعة السينية على المومياء لم تكن سهلة، ولكنهم تمكنوا من العثور على زوايا جيدة من الجمجمة وأجزاء أخرى من الجسم لفحص المومياء بشكل أوضح.

وعندما قام أخصائى الأشعة السينية بتصوير أقدام المومياء، لاحظوا أن العديد من أصابع القدم كانت مفقودة، واقترحوا أن عمليات البتر موجودة منذ آلاف السنين، ومن المحتمل أن يكون الصبى قد فقد أصابع قدميه بسبب الصقيع أو العدوى، ومن الممكن أن تنهار أصابع القدم أيضًا بعد التحنيط بسبب المعالجة الخشنة.

Capture
الجمجمة
الجمجمة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة