خالد صلاح

صدور "المنطقة المعتمة".. كتاب جديد عن التاريخ السرى للحرب السيبرانية

الأحد، 07 أبريل 2019 07:00 م
صدور "المنطقة المعتمة".. كتاب جديد عن التاريخ السرى للحرب السيبرانية غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر ضمن سلسلة (عالم المعرفة) في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ترجمة كتاب (المنطقة المعتمة: التاريخ السري للحرب السيبرانية)، للكاتب والصحفي الأميركي فريد كابلان، نقله للعربية لؤي عبد المجيد.
 
يقول الكتاب إنه "مع هيمنة الهجمات السيبرانية على أخبار الصفحات الأولى وانضمام الحاسوب إلى قائمة التهديدات العالمية، وتحذير كبار الجنرالات من الحرب السيبرانية المقبلة، يقدم الكاتب الصحفى فرد كابلان – الحائز على جائزة "بوليتزر" فى كتابة المنطقة المعتمة.. التاريخ السرى للحرب السيبرانية" تاريخا تنويريا مناسبا.
 
يسبر كابلان الأروقة الداخلية لوكالة الأمن القومى، والوحدات فائقة السرية فى وزارة الدفاع الأميريكية (البنتاجون) وفرق وسائل حرب المعلومات فى الأفرع العسكرية والمساجلات السياسية فى البيت الأبيض، من أجل سرد هذه القصة – التى لم تذكر من قبل- عن الضباط والمسئولين والعلماء والجواسيس الذين استنبطوا هذا النمط الجديد من الحرب، والذين كانوا يخططون لهذه الحروب طوال عقود، وفى كثير من الأحيان كان الناس يعرفون أن هؤلاء هم الذين يشنونها.
 
إنها قصة تمتد نصف قرن من اختراع الإنترنت، حينما حذر أحد رواد مجال الحاسبات من أن شبكات المعلومات تخلق نقاط ضعف وثغرات أمنية للجيش والمجتمع.
 
ومنذ التوجيه الرئاسى الذى لا يعرفه سوى القليل، والذى وقعه الرئيس رونالد ريجان، التوجيه الذى أطلق العنان لمعركة ما زالت قائمة بين الأمن والخصوصية، إلى الرشقات الافتتاحية فى حرب الخليج فى العالم 1991 إذ أدت السيبرانية دورا لم يعلن عنه من قبل، إلى الأبعاد السيبرانية للصراعات فى هاييتى وصربيا وسوريا وجمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق والعراق وإيران ويروى كتاب "المنطقة المعتمة" تفاصيل مذهلة عن ماض غير معروف يشع على مستقبلنا ضوءا مثيرا للقلق.
 
 
المنطقة العتمة2
 

المنطقة المعتمة
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة