خالد صلاح

كيف يحد اتحاد الكرة من ظاهرة الحكام الأجانب فى الدورى الجديد؟.. وضع شروط وضوابط صارمة للإستعانة بهم.. إقتراح برفع التسعيرة إلى 50 ألف دولار فى المباراة الواحدة.. تطبيق تقنية الفيديو ورفع كفاءة الحكام المصريين

الأربعاء، 15 مايو 2019 02:13 ص
كيف يحد اتحاد الكرة من ظاهرة الحكام الأجانب فى الدورى الجديد؟.. وضع شروط وضوابط صارمة للإستعانة بهم.. إقتراح برفع التسعيرة إلى 50 ألف دولار فى المباراة الواحدة.. تطبيق تقنية الفيديو ورفع كفاءة الحكام المصريين مباراة الاهلى وبيراميدز
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفشت ظاهرة استقدام حكام أجانب لمباريات الدورى المصرى هذا الموسم بشكل غير مسبوق، ولم يعد الأمر محصورا على الأندية التى تتنافس على قمة الدورى مثل الأهلى والزمالك وبيراميدز، وإنما انتقلت العدوى إلى أندية القاع التى تنافس على البقاء فى الدورى، حيث أرسل ناديا بتروجت ووادى دجلة خطابا رسميا لاتحاد الكرة مؤخرا لطلب استقدام حكام أجانب فى مباراتيهما المقبلتين أمام سموحة وحرس الحدود على التوالى.

وبات اتحاد الكرة فى موقف لا يُحسد حيث لم يعد بمقدوره منع أى ناد من استقدام حكام أجانب لمبارياته المقبلة، بعدما فتح الباب على مصراعيه أمام الأندية الراغبة فى الاستعانة بحكام من الخارج بشرط وحيد وهو سداد 25 ألف دولار لخزينة الجبلاية.. ويحاول اتحاد الكرة الحد من هذه الظاهرة فى الموسم الجديد وهو ما أكده أحمد مجاهد عضو مجلس الجبلاية الذى قال أن الموسم الجديد لن يشهد حكاما أجانب وسيتم الاعتماد فيه على الحكام المصريين مؤكدا أنهم الأفضل فى افريقيا والوطن العرب بعدما تم اختيار 5 حكام مصريين فى قائمة حكام أمم افريقيا 2019.

ووضع اتحاد الكرة عدد من الإجراءات التى ينوى تطبيقها فى الموسم الجديد للحد من ظاهرة الحكام الأجانب، وعلى رأسها:

ضوابط صارمة

استقر اتحاد الكرة على وضع ضوابط صارمة أمام استقدام حكام أجانب بحيث لا يصبح الأمر متاحا للجميع، فمثلا مباراة الأهلى والزمالك سيتم الاستعانة فيها بحكام أجانب بناء على قرار رئيس الوزراء منذ زمن بعيد ، بجانب المباريات الحاسمة فى المباريات سواء فى القمة او القاع بحيث يكون عدد المباريات التى يتم الاستعانة فيها بحكام أجانب لا تتعدى أصابع اليد الواحدة.

زيادة التسعيرة

كما يوجد اقتراح يناقشه مجلس الجبلاية، تقدم به محمد أبو الوفا عضو المجلس يقضى بزيادة تسعيرة استقدام الحكام الأجانب للدورى المصرى لتصبح 50 ألف دولار بدلا من 25 ألف دولار كما هو الحال فى الموسم الجارى، وذلك لتصعيب المهمة على الأندية التى ترغب فى الحكام الأجانب.

تقنية الفيديو

ويسعى اتحاد الكرة لتطبيق تقنية الفيديو "VAR" فى الدورى الجديد، رغم ارتفاع التكلفة المالية الخاصة بها وذلك بناء على طلب عدد كبير من الأندية للحد من الأخطاء التى وقع فيها الحكام المصريون ، وبدأ عصام عبد الفتاح عضو اتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام فى التواصل مع الفيفا على أمل تنفيذ التقنية الموسم المقبل.

رفع مستوى الحكام

الحل لهذه الأزمة، فهو رفع كفاءة ومستوى الحكام المصريين من خلال عمل معسكرات طويلة لهم قبل انطلاق الموسم الجديد، والاهتمام بالجانب الفنى والبدنى واستقدام خبراء إعداد بدنى لهم قبل الموسم الجديد وكذلك خبراء أجانب لرشح القوانين الجديدة لهم وعلاج الأخطاء المتكررة، مع رفع بدلات الحكام.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة