خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ساعتك البيولوجية تحدد مخاطر تعرضك المرض.. فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة تزداد فى الصباح.. تناول الأدوية ليلا أفضل لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. والإفطار مبكرا يضبط مستوى الإنسولين.. والعدوى البكتيرية تنشط مساء

الإثنين، 20 مايو 2019 03:08 م
ساعتك البيولوجية تحدد مخاطر تعرضك المرض.. فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة تزداد فى الصباح.. تناول الأدوية ليلا أفضل لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. والإفطار مبكرا يضبط مستوى الإنسولين.. والعدوى البكتيرية تنشط مساء الساعة البيولوجية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقضى الإنسان يومه يمارس عاداته ونشاطاته المختلفة على مدار الساعة فلكل جسم ساعته الخاصة وهى "الساعة البيولوجية" حسبما ذكر موقع healthline"
 
circadian-clock-1132x670

ويملك الجسم العديد من "الساعات" البيولوجية التي تخلق إيقاعاته اليومية من تغيرات جسدية وعقلية وسلوكية التي تشكل عاداته اليومية، والآن يحاول الأطباء والباحثون إيجاد وسيلة لكيفيه علاج الإنسان من الأمراض التى قد تصيبه من خلال استغلال الساعة البيولوجية للجسم .

أماكن تواجد الساعة البيولوجية فى جسم الإنسان

توجد ساعة رئيسية في منطقة ما تحت المهاد بالمخ ودورها تحدد دورة الضوء والظلام في البيئة الخاصة بكل شخص ، هناك أيضا العديد من الساعات الطرفية تتكون من جزيئات صغيره في الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وأوضح العلماء والباحثون أن انضباط النظام الإيقاعى يحسن أداء الجسم بأكمله وأن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأمراض معينة قد يكون سببا رئيسا وراء ذلك عدم انضباط النظام اليومى لهم مما يؤثر على عمل وكفاءة الساعه البيولوجية للجسم .

أمراض قد تصيبك بالنهار وأخرى قد تهاجمك بالليل..تعرف عليها

- خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يزداد فى الصباح، ويحدث ذلك بالتزامن مع التغيرات التى تحدث بالجسم فى هذا التوقيت مثل مستويات هرمون التوتر و معدل ضربات القلب أو نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي وجميعها تؤثر بشكل مباشر على وظائف القلب والأوعية الدموية.

bio-780x405
 

-  وجدت إحدى الدراسات أن نزلات البرد  والحمى تبلغ ذروتها فى الصباح إذا كان سبب الإصابة بها نتيجة لعدوى فيروسية ،أما إذا كانت العدوى بكتيرية فالأعراض تظهر فى المساء  للعدوى الفيروسية والبكتيرية و،بالإضافة إلى إفرازات الأنف أثناء نزلات البرد التى تكون أعلى في الصباح الباكر وتنخفض خلال ساعات النهار، وتزداد قليلا خلال المساء.

- أعراض الحساسية الموسمية من عطس، انسداد الأنف، وحكه بالعينين، كحه،أكثر ظهورا في الصباح مقارنة ببقية اليوم، وغالبا ما تكون أعراض الربو في الليل أسوأ من النهار نتيجة لتفاقم أزمات وظائف الرئة خلال هذا الوقت من اليوم.

وأكد ستيفن شيا، باحث دكتوراه في إيقاع الساعة البيولوجية في جامعة أوريغون للصحة والعلوم في بورتلاند أن الضغط النفسي الناجم عن الاستعداد للعمل يساهم فى  زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية في الصباح  وقد يختلف ذلك  طوال الأسبوع.

وقال كورتني م. بيترسون ، أستاذ مساعد في التغذية بجامعة ألاباما في مركز أبحاث السمنة في برمنجهام "أن بداية الأسبوع هو وقت للأزمات القلبية" مؤكدا على أن ذلك مثال على التأثير المشترك بسبب إيقاع الساعة البيولوجية والسلوك و ما يحدث في حياه الإنسان من تعرضه للإصابة بعدد من الأمراض.

حافظ على صحتك بالتنسيق مع ساعتك البيولوجية  

كشفت  إحدى الدراسات أن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم في الليل قد يكون له تأثير أكبر على خفض ضغط الدم ،فليس المهم أن يظل تأثير الدواء لمدة أطول فى الدم ولكن الهدف الأكبر تناول الدواء فى أوقات تجعله أكثر فاعلية.

التطعيم بلقاح معين لمواجهة بعض الأمراض أيضا يتطلب تحديد مواعيد محددة ترتبط باستجابات جهاز المناعة  فى جسم الإنسان، فوجدت إحدى الدراسات أن كبار السن ينتجون المزيد من الأجسام المضادة استجابة للقاح الأنفلونزا إذا تم تطعيمهم في الصباح مقارنة بعد الظهر.

الساعة-البيولوجية

أصح الأوقات لتناول الطعام

لمرضى السكر والضغط المرتفع من الرجال

 - تناول الطعام في وقت مبكر وعلى مدى فترة زمنية قصيرة يساعد فى تحسين حساسية الأنسولين لدى الرجال مما يساهم فى ضبط معدلات السكر بالدم ،بالإضافة إلى خفض ضغط الدم .

- كما أن تناول المزيد من السعرات الحرارية اليومية للفطور والغداء حتى دون تغيير وقت الوجبات  يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وعوامل الخطر الأخرى للسمنة ومرض السكرى من النوع الثاني.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة