خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. 4 آلاف عقرب فى أكبر مزرعة عقارب لشقيقين بالمنيا.. محمد: "لوريس" أهم أنواعها.. سعر جرام السم يصل إلى 12 ألف جنيه.. ومجدى: اخترعنا جهازا لحلب العقارب.. وتستخدم لتصنيع كريمات التهاب المفاصل وأدوات التجميل

الإثنين، 20 مايو 2019 02:00 م
صور.. 4 آلاف عقرب فى أكبر مزرعة عقارب لشقيقين بالمنيا.. محمد: "لوريس" أهم أنواعها.. سعر جرام السم يصل إلى 12 ألف جنيه.. ومجدى: اخترعنا جهازا لحلب العقارب.. وتستخدم لتصنيع كريمات التهاب المفاصل وأدوات التجميل 4 آلاف عقرب فى أكبر مزرعة لشقيقين بالمنيا
المنيا - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمد: نأتى بالعقارب من أسوان وسعر العقرب من 5 لـ9 جنيهات وطعامهم الميل ورم "الديدان".. ولا تهاجم البشر لأنها عمياء

عمر العقرب داخل المزرعة 6 شهور بعدها يتم إعدامه وبيعه

سعر الكيلو يصل لـ7 آلاف جنيه.. أهم معوقاتنا التسويق ونحلم بعمل مزرعة للأفاعى

 

قد يقشعر جسدك للوهلة الأولى عندما تضع قدميك داخل مزرعة، لا يوجد بداخلها سوى العقارب، القشعريرة الأكبر عندما تعلم أن الحجرة الصغيرة التى أنت بداخلها يوجد بها 4 آلاف عقرب سام، لكن عندما تعلم أنه مشروع أنشأه شابان لم يتجاوزا الثلاثين عاما، وأنهما أصبحا صديقين لهذه العقارب سيصيبك الهدوء.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(2)

المشروع عبارة عن حجرة لا تتجاوز 35 مترًا يوجد بها مزرعة تضم 4 آلاف عقرب سام وماكينة تصفية السم اليدوية التى اخترعها الشباب، بالإضافة إلى الخنافس والديدان وهما طعام العقارب، وشابان يتعاملان مع تلك العقارب دون حجاب أو واق منها بل يؤكدان أنهم أصبحا صديقين لها لدرجة أنهما يقضيان أغلب وقتهما داخل تلك المزرعة وبين العقارب.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(10)

وقال محمد حامد 28 سنة من قرية طرفا التابعة لمركز سمالوط:"حكايتى مع العقارب بدأت وأنا طفل صغير حيث كانت لدى الهواية أنى أتعامل مع أى شىء يشعر الآخرون أنه خطر على حياتهم، وعندما أصبحت شابا شاهدت أحد البرامج التى تتحدث عن العقارب، مضيفا: "بعدها قررت إقامة المشروع على الفور، خاصة أن تكلفته المادية بسيطة لا تتجاوز 50 ألف جنيه حتى يكون لديك مزرعة بداخلها من 2000 إلى 3 آلاف عقرب".

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(12)

وعن أنواع العقارب قال محمد: "أنا لا أتعامل إلا مع نوع واحد من العقارب ويسمى "لوريس" وأحصل عليه من أسوان وأبو سمبل، وهو أيضا أكثر أنواع العقارب انتشارا فى مصر".

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(11)

وأشار "محمد"، إلى أن أسعار العقارب تختلف من الصيف إلى الشتاء لأنها تقوم بالبيات الشتوى، ما يجعلها تختفى، حيث يصل سعر العقرب الواحد فى الصيف 5 جنيهات، وفى الشتاء 9 جنيهات، وعن كيفية استغلاله، قال: عندى مزرعة بها 4 آلاف عقرب أقوم باستخلاص السم منها عن طريق جهاز تم اختراعه بمعرفتنا ثم نقوم بتنقية السم وبيعه إلى كليات الطب والصيدلة وشركات الأدوية، مضيفا أن كمية السم المستخرجة تكون ما بين 10 إلى 15 يوما وكل ألف عقرب أحصل منها على جرام ونصف سم قبل تنقيته، وسعر جرام السم يصل ما بين 7 إلى 12 ألف جنيه داخل مصر.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(1)

وعن الطعام الخاص بالعقارب أضاف "محمد"، أن طعامها يسمى "ميل ورم" وهو عبارة عن خنفساء وبيضها ودودة وشرنقة، لافتا إلى أن العقرب يأكل كل شىء فيه ماء مثل البطاطا والبطاطس والخس والخيار، مؤكدا: أحاول أن أكتفى ذاتيا من طعام العقارب لأن أسعار الأطعمة ترتفع كل يوم، وهذا ما يدفعنى إلى عمل اكتفاء ذاتى من الديدان لإطعام العقارب.

 

فيما قال مجدى حامد 33 سنة شقيق محمد: إن المزرعة بها نوع واحد من العقارب وهو "لوريس" ويأتى بعده "الإمبراطور" والذى يستخدم سمه فى الإشعاع، مضيفا: نفضل التعامل مع نوع واحد والذى يعد سمه أغلى أنواع السم وهو أيضا العقرب المتوفر فى مصر، مؤكدا أن سمه يغنى عن جميع سموم العقارب الأخرى.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(8)

وأوضح "مجدى"، أن طريقة الحصول على سم العقرب تبدأ بالحلب، وهذا ما دفعنا لاختراع جهاز يدوى خاص بنا نتمكن من خلاله بحلب العقرب والحصول منه على السم بعدها يتم وضعه فى الفريزر وتخزينه وبعدها يتم الذهاب به إلى المعمل الخاص بالمصل واللقاح ويتم تجميده وبعدها التنقية والتحليل ثم نحصل على الشهادة الخاصة بنقاء السم.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(5)

وأضاف "مجدى"، أن عمر العقرب داخل المزرعة لا يتجاوز 6 أشهر بعدها يتم إعدامه وتخزينه فى علب وإيداعه داخل الثلاجات ووضعه بالفريزر ثم نقوم ببيعه مرة أخرى، لأنه يستخرج منه كريم التهاب المفاصل، وكذلك ما يدخل فى عمل أدوات التجميل.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(7)

وأكد "مجدى"، أن العقرب الذى تم إعدامه يباع بالواحدة وسعره من 2 إلى 3 جنيهات بينما المجمد يباع بالكيلو من 4 إلى 5 آلاف جنيه، لافتا إلى أنه من كثرة الطلب على العقرب خلال الفترة الماضية بدأ بعض الأشخاص يعملون كصيادين له، وهذا يدفعنا أيضا للتعامل معهم للحصول على العقرب.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(4)

وعن أهم ما يميز العقرب قال "مجدى"، إن العقرب لا يهاجم البشر لأنه أعمى وكل تصرفاته رد فعل لما يحدث له، مؤكدا أنه صديق لمن يصادقه فقد يتحمل الصبر على الطعام لمدة تزيد عن الشهرين والثلاثة.

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(6)

واختتم "مجدى" حديثه، بقوله إن التعامل مع العقارب ليس فيه خطورة خاصة إذا أصبحت صديقا لهم، مضيفا: نحلم بعمل مزرعة كبيرة للحيات وفى مقدمتها "الكوبرا" وأكبر أحلامنا فتح مجالات للتسويق فما زلنا نعانى من مشكلة التسويق للسم ولو فتحت لنا أبواب التسويق سوف نعمل على زيادة أعداد العقارب بالمزراعة لأكثر من 15 ألف عقرب".

4-آلاف-عقرب-فى-أكبر-مزرعة-لشقيقين-بالمنيا-(13)
 
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

تربية العقارب

السلام عليكم ارغب في إنشاء مشروع تربية العقارب فهل من طريقة لدى سيادتكم للتواصل مع الاستاذ محمد حامد من قرية طرفا التابعة لمركز سمالوط للتواصل معه في كيفيه إنشاء المشروع وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة