خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيس بوك يقتحم عالم العملات الرقمية.. عملاق التواصل الاجتماعى يسعى لإطلاق عملته الخاصة بحلول 2020.. ربطها بالدولار الأمريكى والين اليابانى أبرز محاولات مارك زوكربيرج لتأمين العملة الجديدة

الجمعة، 24 مايو 2019 11:14 م
فيس بوك يقتحم عالم العملات الرقمية.. عملاق التواصل الاجتماعى يسعى لإطلاق عملته الخاصة بحلول 2020.. ربطها بالدولار الأمريكى والين اليابانى أبرز محاولات مارك زوكربيرج لتأمين العملة الجديدة فيس بوك يسعى لإطلاق عملة رقمية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى أصبحت فيه عملة "البيتكوين" وغيرها من العملات الرقمية تكافح من أجل الانتشار والمنافسة، يستعد موقع فيس بوك لإطلاق عملة رقمية خاصة به، إذ كشفت تقارير حديثة أن عملاق التواصل الاجتماعى يخطط لطرح عملته الخاصة بحلول 2020.

وبحسب التقارير فإن فيس بوك يطلق على مشروع عملته الرقمية فى الوقت الحالى اسم  ‪GlobalCoinوسيتم إطلاقها فى 12 دولة مختلفة، لكن سيجرى الإعلان رسميا عنها خلال الصيف الحالي.

‪ facebook-bitcoin

 

خطوات فيس بوك لإطلاق عملة رقمية

ظهور اهتمام فيس بوك بتطوير عملة رقمية منافسة للبيتكوين بدأ منذ شهر ديسمبر الماضى، إذ أطلق على المشروع اسم "‪Libra"، حيث أنشأ شركة تعرف بـ ‪Libra Networksفى سويسرا تقوم بتطوير أنظمة المدفوعات ‪  لعملاق التواصل الاجتماعى.

وبدأت الأنباء عن طرح الشبكة الاجتماعية لعملتها الرقمية بعد أن التقى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى للشركة مع محافظ البنك المركزى البريطانى مارك كارنى بهذا الخصوص، إذ قابله خلال الشهر الماضى لمناقشة الفرص والمخاطر المحتملة لإطلاق العملة الرقمية، كما طلب فيس بوك أيضا مشورة بخصوص قضايا العمل والقوانين الخاصة بعملية إطلاق العملة من سلطة النقد الأمريكية.

كذلك يجرى فيس بوك فى نفس الوقت محادثات مع عدد من شركات تحويل العملات مثل  ‪Western Union، للبحث عن أرخص وسائل تحويل العملة لأشخاص لا يملكون حسابات بنكية.

ووفقًا لتقرير نشر فى صحيفة وول ستريت جورنال فى وقت سابق من هذا الشهر سيجند عملاق التواصل الاجتماعى العشرات من الشركات المالية والتجار عبر الإنترنت.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز فى فبراير الماضى أن فيس بوك يمتلك فريقا يضم 50 شخصًا يعملون فى مشروع عملتها الافتراضية.

New-York-Times-Reports-That-Facebook-Wants-to-”Succeed-Where-Bitcoin-Failed”-With-”Facebook-Coin”
 

رأى زوكربيرج:

وكان مارك زوكربيرج قال فى مقابلة مع أستاذ القانون بجامعة هارفارد "جوناثان زيترين" فى فبراير إنه "مهتم على الأرجح" بوضع تسجيل الدخول إلى فيس بوك على تكنولوجيا "البلوك تشين"، وأضاف: "أفكر فى العودة إلى المصادقة اللامركزية أو البلوك تشين، وعلى الرغم من أننى لم أتوصل إلى طريقة لإنجاح هذا الأمر إلا أن هذا يدور حول المصادقة ومنح حق الوصول إلى معلوماتك وخدمات مختلفة بشكل أساسى".

‪ 

ووفقًا لزوكربيرج فيمكن أن تمنح البلوك تشين المستخدمين مزيدًا من الصلاحيات عند منح الوصول إلى البيانات لتطبيقات الطرف الثالث، فيما يضم فيس بوك أكثر من 2.38 مليار مستخدم على مستوى العالم، وسيسمح لهم إطلاق العملة الرقمية بإجراء المدفوعات باستخدام عملة افتراضية مثل ‪Bitcoin.

Bitcoin-on-a-stack-of-coins-with-Facebook-logo-on-a-laptop-screen.-Cryptocurrency-and-blockchain-adoption-getting-mainstream.-Slovenia-02-24-2019-Image
 

كيف ستعمل عملة فيس بوك الرقمية:

يسعى فيس بوك لتوفير عملة رقمية رخيصة وآمنة ومستقرة للدفع، والتى لن تتطلب من المستخدمين وجود حسابات بنكية، إضافة إلى منافسة الشبكات الحالية عن طريق كسر الحواجز المالية والتنافس مع البنوك وخفض تكاليف المستهلك، فضلا عن منع التقلبات فى قيمة العملة من خلال ربطها بعدد من العملات القائمة، بما فى ذلك الدولار الأمريكى واليورو الأوروبى والين اليابانى، كما أشارت تقارير أخرى إلى أن فيس بوك يجرى محادثات مع عدد من تجار العملات الرقمية لقبول عملته الجديدة مقابل رسوم زهيدة للتحويل.

Bitcoin-Facebook-Stablecoin-Tokenization

مخاوف فيس بوك

ولعل الخوف الأكبر الذى يهدد فيس بوك هو تلك الانتقادات التى تعرضت لها الشبكة الاجتماعية خلال الفترة الأخيرة والتى تدور حول طريقة تعامل فيس بوك مع بيانات المستخدمين، لكن هناك ترجيحات بأن يكون هناك مسئولو مراقبة على إطلاق العملة الرقمية، حيث كانت لجنة المصارف فى مجلس الشيوخ الأمريكى قد كتبت رسالة لزوكربيرج، تسأله فيها عن الكيفية التى ستعمل بها هذه العملة الرقمية التى خطط فيس بوك لإطلاقها، وعن التدابير الأمنية الخاصة بالمستخدمين.

 

0_t0MMxzxT9qU5jknf
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة