خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قرأت لك.. "فتوح البلدان" سيرة الفتوحات الإسلامية منذ عهد الرسول

الجمعة، 24 مايو 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "فتوح البلدان" سيرة الفتوحات الإسلامية منذ عهد الرسول كتاب فتوح البلدان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد كتاب "فتوح البلدان" من أمهات كتب التاريخ العربى الإسلامى، ومن أوائل كتب التاريخ العربية، اختصره البلاذُرى من كتابه الضخم "البلدان الكبير"، ألفه البلاذرى أحمد بن يحيى بن جابر بن داود المتوفى سنة 278هـ.
 
 يتحدث الكتاب عن غزوات المسلمين منذ عهد النبى محمد إلى وقت تدوينه،  المدينة المنورة  تاريخ الفتوح الإسلامية بداية من دخول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة المنورة وقصة بناء المسجد ثم يطوف المؤلف فى الحقبة التاريخية للخلفاء الراشدين ويستعرض أهم الأحداث التاريخية التى وقعت فى عصر الخلافة الراشدة، وقد جمع البلاذرى فيه تفاصيل الغزو وما تبعها من تنظيم إدارى لكل البلاد التى غزاها العرب، و يتحدث هذا الكتاب عن أخبار الفتوح الإسلامية بلدا بلدا من أيام النبى (ص) كما يضم فضلا عن الفتوح أبحاثا عمرانية و سياسية لم يتطرق إليها أى من كتب التاريخ: كأحكام الخراج، و العطاء، و أمر الخاتم، و النقود، و غيرها .
 
طبع الكتاب لأول مرة فى (ليدن) بعناية المستشرق الهولندى دى خويه فى ثلاثة أقسام بين سنتى 1863 و1866م. ثم نشر فى القاهرة مرات، أولها سنة 1901 م ومنها نشرة د. صلاح الدين المنجد سنة 1956 م.
 
أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذرى: مؤرخ، جغرافي، نسابة، له شعر. من أهل بغداد. ولد سنة (190 هـ)، وتوفى سنة (278 هـ) وقيل أصيب فى آخر عمره بذهول شبيه بالجنون فشد بالبيمارستان إلى أن توفى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة