خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

هل تم الكشف عن هرم يعود لـ"أمنمحات الثالث" فى سقارة؟

الجمعة، 24 مايو 2019 03:07 م
هل تم الكشف عن هرم يعود لـ"أمنمحات الثالث" فى سقارة؟ أمنمحات الثالث
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مصادر مطلعة داخل البعثات الأثرية عن اكتشاف جديد فى منطقة دهشور الأثرية، والتى تحتوى على العديد من المناطق الثرية المهمة.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه خلال أعمال الحفائر للبعثة المصرية تم الكشف عن أجزاء صغيرة من هرم يعود لـ"أمنمحات الثالث"، بالإضافة على شواهد مقبرة يعتقد أنها تعود لـ"أمنمحات الثالث" أيضًا، وتم تشكيل لجنة من الترميم والإدارة الهندسية للمعاينة.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة ستقوم بتحرير تقرير حول إجراء أعمال الترميم الأولى للشواهد الأثرية التى تم الكشف عنها، والتى تعود لعصر الدولة الوسطى، لاستكمال أعمال الحفائر والكشف عن باقى أجزاء الهرم والمقبرة.

أمنمحات الثالث كان من سادس فراعنة الأسرة الثانية عشر، حكم من 1860 ق.م. حتى 1814 ق.م.، ويعتبر أعظم فراعنة الدولة الوسطى، وربما كان قد شارك فى الحكم مع والده، سيزوستريس الثالث، لمدة 20 سنة قبل ارتقائه الحكم.

بنى أول هرم فى دهشور، ويسمى الهرم الأسود، والذى شاب إنشاءه مشاكل إنشائية دعت إلى ترك المشروع قبل اكتماله، ونحو السنة الخامسة عشر من حكمه كملك، قرر بناء هرم جديد فى الهوارة، استخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكيات.

هرم الملك فى هوارة ضم بعض أعقد الاحتياطات الأمنية التى عثر عليها فى مصر، وربما الوحيدة التى تقترب من الحيل التى تقرنها هوليوود بمثل تلك المنشآت، وبالرغم من ذلك فقد سرقت مقبرة أمنمحات الثالث فى العهود القديمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة