خالد صلاح

الأزهر الشريف يستعد لشهر رمضان بخطة متكاملة.. دروس بعد العصر لأعضاء هيئة كبار العلماء تناقش مجموعة قضايا فكرية وفقهية شبابية.. ومحاضرات بعد الظهر للصائمين واستقبال لفتاويهم.. التراويح 20 ركعة بجزء والتهجد بآخر

الجمعة، 03 مايو 2019 06:00 ص
الأزهر الشريف يستعد لشهر رمضان بخطة متكاملة.. دروس بعد العصر لأعضاء هيئة كبار العلماء تناقش مجموعة قضايا فكرية وفقهية شبابية.. ومحاضرات بعد الظهر للصائمين واستقبال لفتاويهم.. التراويح 20 ركعة بجزء والتهجد بآخر الجامع الأزهر وخطة روحية دسمة لشهر رمضان
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على خطة الجامع الأزهر الشريف، لشهر رمضان المبارك لعام 1440 هجريا ، وجاءت الخطة التى وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بوضعها استعداداً للشهر الكريم، حيث شيخ الأزهر الشريف لوضع برنامج لإقامة الدروس والمحاضرات ،ومن ثم وفي تنسيق تكاملى بناء قامت الإدارة العامة للجامع الأزهر بالتواصل مع هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، وجامعة الأزهر، ومركز الأزهر العالمى للرصد.

والفتوى وكان من ثمار هذا التنسيق وضع البرنامج على النحو التالى:


اولا المحاضرات عقب صلاة الظهر فى مبادرة غير مسبوقة يقدم الجامع الأزهر مجموعة من المحاضرات الخاصة بالنساء من خلال مجموعة من المحاضرات من هيئة التدريس بالجامعة ونخبة من المفتيات بقسم فتاوى النساء بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يتم عرض كافة القضايا التى تهم المرأة  وما يجب أن تكون عليه.


‏وأيضا يوجد محاضرة يومية عقب صلاة الظهر للرجال بالظلة العثمانية من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية ،كما سيتم تنظيم  الملتقى الفكرى والفقهى عقب صلاة العصر فى إطلالة جديدة يقدم الجامع الأزهر بالتعاون مع هيئة كبار العلماء ونخبة من أعضاء هيئه التدريس بجامعة الازهر ويدير الملتقى مجموعة من الشباب ويبدأ اللقاء بتلاوة قرآنية  لمدة ٥ دقائق ثم يدور الحوا ر مع اثنين من المحاضرين وفق مجموعة من القضايا الفكرية والفقهية التى تهم الشباب والمجتمع


هذا بالإضافة إلى الدروس الليلية التى تتخلل صلاة التراويح التي تصلى بختمة كاملة 8 ركعات برواية حفص عن عاصم ثم تأتى الموعظة ثم يصلى 12 ركعة بروايات القرآن السبع من خلال أئمة القبلة بالجامع الأزهر.



 وعن برنامج صلاة التراويح وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة، وعددها (20) ركعة، وتكون الصلاة مثنى مثنى، ونظامها كالتالى: يصلى (8) ركعات بنصف حزب من القرآن الكريم، ويكون بعدها كلمة الاستراحة ، ثم يصلى (12) ركعة بباقى الجزء، ثم يعقبها ركعات الشفع والوتر ، على أن يُختم القرآن الكريم يوم (28) رمضان والموافق ليلة (29)



وفيما يخص صلاة التهجد وتكون فى العشر الأواخر من رمضان بعد منتصف الليل، وتكون ثمانى ركعات بجزء من القرآن الكريم بالقراءات العشر، أما المقرأة فتقام مقرأة للقرآن الكريم يوميًا بعد صلاة الفجر إلى الشروق، وثانية بعد صلاة الظهر، وثالثة بعد صلاة العصر، يتم خلالها قراءة جزء من القرآن الكريم يوميًا بأحكام التجويد بطريقة المصحف المُعَلِم، اما الدروس اليومية عبارة عن محاضرة يومية عقب صلاة الظهر للرجال بالظلة العثمانية من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية، ومحاضرات خاصة بالنساء من خلال مجموعة من المحاضرات من هيئة التدريس بالجامعة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة