أكرم القصاص - علا الشافعي

محطة الضبعة ومساعى تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يتصدران اهتمام الصحف العالمية.. مجلة إيطالية تشيد بالمشروع النووى.. وكاتب بإندبندنت:الإخوان جماعة براجماتية تشجع الفوضى.. والعراق يسعى لعزل العائدين من داعش

الجمعة، 03 مايو 2019 01:59 م
محطة الضبعة ومساعى تصنيف الإخوان جماعة إرهابية يتصدران اهتمام الصحف العالمية.. مجلة إيطالية تشيد بالمشروع النووى.. وكاتب بإندبندنت:الإخوان جماعة براجماتية تشجع الفوضى.. والعراق يسعى لعزل العائدين من داعش
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من الموضوعات جاء فى مقدمتها مساعى إدارة الرئيس دونالد ترامب تصنيف الإخوان جماعة إرهابية، وإشادة إيطالية بمشروع الضبعة النووى.

ولدى الصحف الأمريكية، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن كبار المسئولين فى العراق يضغطون من أجل إقامة معسكر احتجاز خاص لعزل نحو 30 ألف عراقيا ممن عاشوا فى المعقل الأخير لداعش فى سوريا، والذين تم أسرهم فى مارس الماضى على يد القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

 وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى يستعد فيه العراق لاستعادة مواطنيه المحتجزين الآن فى سوريا، فإن جماعات الإغاثة الإنسانية ترفض جهود نقلهم لمنشأة احتجاز واحدة، خوفا من أن يخلق هذا ظروف احتجاز تمنع عودة اندماجهم فى المجتمع، ويمكن أن يزيد من تطرف بعضهم.

وقد ألغت اعتراضات المنظمات الإنسانية بالفعل اقتراحا بإنشاء معسكر جديد بالقرب من تلعفر فى محافظة نينوى الشمالية. 

ومع ذلك، لا يزال كبار المسئولين العراقيين يعارضون فكرة تشتيت العائدين من داعش، ومعظمهم من الأطفال والنساء، بين معسكرات النزوح القائمة فى جميع أنحاء المنطقة، حسبما ذكر مسئولون رفيعو المستوى فى البرلمان ووزارة الهجرة.

 وقال مسئول عراقى تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن الهدف هو اختيار مكان خاص لاحتواء هؤلاء الأشخاص، وهذا لأسباب أمنية وأيضا من أجل إبقائهم على قيد الحياة، فلو عادوا إلى مناطقهم سيتعرضون لهجمات انتقامية من قبل هؤلاء الذين فقدوا أقاربهم على يد داعش.

1-1203926
 

 

وأشارت واشنطن بوست إلى أن المسئولين فى بغداد أمضوا شهورا يتفاوضون على اتفاق لإعادة أكثر من 30 ألف مدنى إلى وطنهم، هم الآن تحت سيطرة الأكراد السوريين المتحالفين مع الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يجرى محادثات مع عشرات من الشركات المالية وشركات التجارة الإلكترونية لدعم خطته للدفع بعملة مشفرة.

وأجرى الموقع محادثات مع عدة شركات منها "فيزا" و"ماستركارد" عن المشروع الذى يعرف داخل فيس بوك باسم "المشروع ليبرا".

ويشمل هذا المشروع عملة رقمية مدعومة بتقنية BlockChain ومرتبطة بالدولار الأمريكى والتى يمكن أن يستخدمها مستخدمو "واتساب" فى إرسال الأموال لبعضهم البعض.

 وذكرت "وول ستريت جورنال" أن فيس بوك يقوم بتجنيد شركات وتطبيقات التجارة الإلكترونية لقبول عملة فيس بوك. 

وقال التقرير إن أحد الأفكار التى يتم النظر فيها هى مكافأة فيس بوك للمستخدمين بكسور العملة الرقمية مقابل النظر فى الإعلانات. وربما يسعى فيس بوك إلى تضمين نظام الدفع الخاص به فى مواقع الويب والتطبيقات التابعة لجهات خارجية، على غرار طريقة استخدام جهات خارجية لتسجيل الدخول على فيس بوك اليوم.

 وذكرت تقارير أمريكية أن فيس بوك يشهد تحولا كبير نحو التركيز على الخصوصية، وقد تحدث الرئيس التنفيذى للشركة مارك زوكربيرج بشكل مطول على أهمية خدمات الدفع والتجارة الخاصة فى مستقبل فيس بوك.

 

وقال زوكربيرج إنه إذا انطلقت التجارة الإلكترونية على تطبيقات فيس بوك المختلفة، فقد يدفع ذلك الأسماء التجارية الكبرى لإنفاق المزيد على الإعلانات، ويمكن أن توفر للشركة تدفقا جديدا للإيرادات من خلال الخدمات المالية لو تبنى مستخدوها ميزات الدفع الخاصة بها.

 

البنتاجون يحذر من طموحات الصين

كما نشرت العديد من الصحف الأمريكية تقرير وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الذى قال إن الصين تخطط لإقامة قواعد عسكرية حول العالم لحماية استثماراتها فى مبادرتها الطموحة "الحزام والطريق".

 

وتمتلك بكين حاليا قاعدة عسكرية واحدة فى جيبوتى، لكن يعتقد أنها تخطط لضم قواعد أخرى ربما فى باكستان مع سعتها لتأسيس نفسها كقوى عظمى عالمية.

1-1247384
 

 

 وقال تقرير البنتاجون الرسمى الذى تم توجيهه إلى الكونجرس إن تقدم الصين فى مشروعات مثل مبادرة "حزام واحد طريق واحد" سيؤدى على الأرجح إلى زيادة القواعد العسكرية فى الخارج من خلال تصور الحاجة لتقديم الأمن لمشروعات هذه المبادرة.

 

 وذهب التقرير إلى القول بأن الصين ستسعى إلى تأسيس قواعد عسكرية إضافية فى الدول التى لديها علاقات صداقة ومصالح إستراتيجية متشابهة مثل باكستان، والتى لديها سابقة فى استضافة قواعد عسكرية أجنبية.

 

وتوقع التقرير أن تواجه تلك المحاولات قيودا فى ظل حذر دول أخرى من استضافة وجود عسكرى كامل لجيش التحرير الصينى، لكن المناطق المستهدفة بالقواعد العسكرية قد تشمل الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والباسفيك الغربى.

 

 

كاتب بإندبندنت يرحب بمساعى تصنيف الإخوان ويؤكد: جماعة براجماتية تشجع الفوضى

قال كاتب فى صحيفة إندبندنت البريطانية إن تخطيط الرئيس دونالد ترامب لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية بما يكون متأخرا للغاية، لكن يجب الترحيب بهذه الخطوة إذا كان من شأنها أن تضع العراقيل أمام سعى الجماعة لإدماج فكرها الدينى المحافظ فى آليات المجتمع.

 

 وأشار الكاتب أحمد أبو عودة فى مقاله بالصحيفة إلى أن الولايات المتحدة صنفت الشهر الماضى الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، وهو أول قوة عسكرية أجنبية يتم تصنيفها هكذا.

 

وأكد الكاتب أن كلا من الحرس الثورى والإخوان أعمدة الحركة الإسلامية فى الشرق الأوسط، ويواجهان الآن عقوبات اقتصادية وقيود تتعلق بالسفر، وبتصنيفهما منظمات إرهابية يحاول ترامب تغيير النظام التاريخى للحركات الإسلامية السياسية فى المنطقة.

 

 وتابع الكاتب قائلا إن كلا الجماعتين تؤمنان بتصدير إيديولوجيتهما السامة خارج حدود إيران ومصر، وكلاهما يعمل من أجل خدمة هدف نهائى بدمج التفكير الإسلامى المحافظ فى المجتمع. كما أن كلا الجماعتين، ورغم أنهما ينتميان لمذهبين مختلفين فى الإسلام، لديهما صلات بالإرهاب.

 

ولم تقم بريطانيا  بتصنيف الإخوان جماعة إرهابية، إلا أن رئيس الوزراء البريطانى السابق ديفيد كاميرون وصف أجزاء من التنظيم بأن لها علاقة غامضة جدا بالتطرف العنيف.

 

وتابع الكاتب قائلا إن الإخوان قد أنشاوا ما يصفونه بالمجتمع الاقتراضى فى العالم العربى، وهو محافظ بشدة ويدعم أى مقاومة للوضح الحالى، حتى لو كانت قادمة من جامعات مثل القاعدة كأنصار الشريعة فى ليبيا وجيش الإسلام وفصائل أخرى فى سوريا.

 

 وأضاف أن الإخوان جماعة براجماتية للغاية تبنى تحالفات فى نفس هذا الوضع الراهن، فهم يتحركون بسرعة بين أقصى اليمين وأقصى اليسار من أجل أن يحصلوا على ما يريدون.

 

وذهب الكاتب إلى القول بأن الإخوان لم تعد تمثل قضية محلية لمصر، البلد الذى تأسس فيه التنظيم،  بل إنها أصبحت شبكة واسعة لها فروع كثيرة فى المنطقة وأتباع حول العالم. وهذه المجموعة من الصلات الغامضة تعنى أن عدد من الدول الغربية من المتوقع أن تدعم قرار ترامب، وسيكون الرئيس لفرنسى إيمانويل ماكرون على رأس القائمة على الأرجح.

 

وكان ماكرون قد أشار إلى عدم تهاونه بشان نهج إزاء الإسلام السياسى. وقال فى تصريحات سابقة "نحن نتحدث عن أشخاص يسعون باسم الدين غلى تنفيذ مشروع سياسى يريد الانفصال عن جمهوريتنا.

 

مرحاض ذهبى للاستخدام العام

 ونشرت صحيفة الجارديان، تقريرا عن تركيب مرحاض من الذهب الخالص فى أحد أروع بيوت المملكة المتحدة فى الخريف المقبل، وسيتم  المساح للزائرين باستخدامه.

 

 وأشارت الصحيفة  إلى أن هذا المرحاض المصنوع من ذهب عيار 18، قد تصدر عناوين الصحف فى الولايات المتحدة بعدما عرضه متحف نيويورك للرئيس دونالد ترامب بدلا من لوحة طلبها لفان جوخ.

مرحاض من الذهب عيار 18
مرحاض من الذهب عيار 18

 

وسيتم وضع المرحاض فى حمام بقصر بيلينهيم فى أوكسفوردشاير بالقرب من الغرفة التى ولد فيه رئيس وزراء بريطانيا الأسبق وينستون تشرشل.

 

وسيتمكن الزوار من استخدام المرحاض، وهى تجربة ستكون جديدة حتى لعائلة مالبورو التى استمتعت بحياة فاخرة فى هذا القصر لأكثر من 300 عام.

 

 وقال إدوارد سبنسر تشرشل، مؤسس مؤسسة فنون بيلنيهم وسليل العائلة، إنه على الرغم من أنه ولد بمعلقة فضة فى فمه، إلا أنه لم يسبق أبدا أن استخدم مرحضا ذهبيا، لذلك فإنه يتطلع لذلك، وأضاف أنه سيكون مرحاضا مثبتا ومشغلا وقابل للاستخدام.

وأضاف سبنسر تشرشل إنه سيكون هناك تعزيز أمنى، لكن لم يحدد بعد استخدام نظام انتظار أو حجز لاستخدام المرحاض.

 وتقول "الجارديان" إن هناك سؤال آخر يتعلق بالمدة التى يمكن أن يقضيها الأشخاص فى هذا المرحاض الفخم.

 

وقال سبنسر تشرشل إنه ليس متأكدا من أنه يستطيع الإجابة على هذا السؤال حتى الآن، وقال: نود أن يستمتع الناس بوقتهم هناك دون منحهم الكثير من الوقت إذا كان هذا منطقيا.

 

الصحف الإيطالية: مصر تتجه نحو الطاقة النووية مع روسيا.. مشروع الضبعة إنجاز كبير

أبرزت مجلة "ستارت" على نسختها الإيطالية بناء محطة الضبعة للطاقة النووية المصرية بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية، وذلك بعد أن حصل مشروع محطة الضبعة النووية على جائزة روساتوم الروسية الحكومية لأفضل 3 مشروعات للطاقة النووية السلمية من حيث الانطلاقة، ضمن فعاليات منتدى الطاقة النووية الحادش هشر اتوم اكسبو 2019، الذى أقيم فى أبريل الماضى فى مدينة سوتشى الروسية.

وأشارت المجلة إلى أن الهيئة التنظيمية النووية المصرية"إنرا" وافقت على موقع الضبعة فى المرحلة الأولى من إجراءات الترخيض اللازمة لبناء الطاقة النووية، وتعتبر انرا هى الهيئة التى تراقب الأنشطة النووية فى مصر لضمان السلامة والممتلكات والبيئة من مخاطر الإشعاع.

وسيتم بناء المركز النووى فى الضبعة من قبل السلطة المصرية لمراكز الأسلحة النووية، سيتم بناء محطة الضبعة للطاقة النووية من قبل محطة الطاقة النووية المصرية (NPPA) ، المرتبطة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.

وقال رئيس محطة الطاقة النووية المصرية (NPPA)، أمجد الوكيل ، إن الترخيص يعنى أن موقع الضبعة يفى بمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والوكالة المصرية للطاقة الذرية. وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد أعلنت بالفعل فى شهر يناير أن المشروع ، الذي يضم أربعة مفاعلات نووية فى محافظة مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط ، قد اكتمل.

 

 وقال المتحدث باسم انرا كريم الأدهم بأن "مؤسسة انرا تجرى مراجعة نهائية للوثائق المتعلقة بالأمن وأكد أن الهيئة أجرت عدة اختبارات للتحقق من ملاءمة الموقع ، بما فى ذلك الدراسات من التأثير البيئى لضمان عدم وجود ضرر على مواطنى المنطقة وعلى البيئة.

أشارت المجلة إلى أن فى عام 2008 ، وقعت روسيا ومصر اتفاقية تعاون بشأن الاستخدام السلمى للطاقة النووية، وفى عام 2015 ، وقع البلدان اتفاقية أخرى لبناء محطة للطاقة النووية فى الضبعة ، وفى ديسمبر 2017 ، وقعا الاتفاقية لبدء العمل فى الموقع.

سيتم الانتهاء من المشروع على ثمانى مراحل ، مع بناء المفاعلات الأربعة بحلول بداية عام 2020، ومن المتوقع الانتهاء من جميع المراحل الثمانية بحلول عام 2025. يجب أن تكلف المرحلة الأولى من المشروع 10 مليارات دولار ، والمشروع الكلى سيكلف 25 مليار دولار،و سوف يغطى القرض الروسى 85 ٪ من النفقات. والفائدة على القرض بعد التسوية تقدر بـ 5 مليارات دولار.

 

"مادورو" يعلن مع قيادات القوات المسلحة استمرار تأييد الجيش لحكمه

أعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو والقوات المسلحة الفنزويلية ، هجوما على المتآمرين ومن أسماهم قادة  الانقلاب، وذلك بعد محاولة الحصول على دعم القوات المسلحة التى قادها المعارض خوان جوايدو.

ووفقا لصحيفة "الصول دى ميخيكو" المكسيكية، فقد ظهر مادورو والقيادة العليا فى القوات المسلحة مع حوالى 4500 جندى، فى البرامج الفنزويلية التليفزيونية فى الوقت الذى تأكد خلاله وفاة أربعة معارضين فى  احتجاجات يومى الثلاثاء والاربعاء.

وقال مادورو: "لقد حان الوقت للقتال، وقد حان الوقت لإعطاء مثال للعالم: فى فنزويلا هناك قوة مسلحة ثابتة ، موالية، موحدة، متحدة كما لم يحدث من قبل، وهزيمة المتآمرين فى محاولة الانقلاب الذين يبيعون دولارات واشنطن".

وأضاف مادورو: "نعم، نحن فى قتال وأقصى قدر من الأخلاقية فى تلك المعركة لنزع سلاح أى خائن وأى انقلابى"، وتم الرد على تحياته من قبل القيادة العليا.

وكانت قوات مسلحة ومعها مركبات مصفحة ، تتمركز أمام قاعدة جوية فى كراكاس مع المعارضة ، الذين طلبوا من جميع القوات المسلحة دعم الانتفاضة، التى كان يقودها رئيس المعارضة خوان جوايدو، إلا أن  القيادة العسكرية صدقت على انضمامها إلى مادورو وطلب 25 متمردا اللجوء فى السفارة البرازيلية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة