خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لأول مرة.. طرح وحدات سكنية تعاونية للمواطنين وأعضاء الجمعيات بالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.. ورئيس هيئة تعاونيات البناء: طرح الوحدات للحجز يناير المقبل.. و60 % من الشقق لأعضاء الجمعيات و40% للمواطنين

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 02:33 م
لأول مرة.. طرح وحدات سكنية تعاونية للمواطنين وأعضاء الجمعيات بالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.. ورئيس هيئة تعاونيات البناء: طرح الوحدات للحجز يناير المقبل.. و60 % من الشقق لأعضاء الجمعيات و40% للمواطنين الدكتور حسام رزق - رئيس هيئة تعاونيات البناء
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • بدء إعداد المخطط العام للمشروع والتنفيذ خلال عام ونصف من تاريخ استلام الأرض

  • نظام التقسيط يصل لـ20 عاما
     

شهدت مساكن التعاونيات والجمعيات اهتماما كبيرا من الحكومة فى الفترة الأخيرة، ممثلة فى هيئة تعاونيات البناء، واقتحام المشاكل التى يعانى منها أعضاء الجمعيات وحاجزى وحدات مشروعات الجمعيات فى مختلف المحافظات.

 

تخصيص أراضى لهيئة تعاونيات البناء فى 4 مدن جديدة منها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء، على أنه لأول مرة تم تخصيص أراض لهيئة تعاونيات البناء فى 4 مدن جديدة وهى «مدينة العلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة ومدينة العبور الجديدة ومدينة شرق بورسعيد الجديدة»، وذلك لإنشاء تجمعات عمرانية بنظام إسكان تعاونى.

 

وأوضح رزق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة ستتولى مسئولية إنشاء هذه التجمعات الجديدة بدلا من توزيعها أراض على الجمعيات التعاونية، مشيرًا إلى أن دور الهيئة سيتمثل فى البناء والتوزيع على أعضاء الجمعيات التعاونية الذين لم يسبق لهم الحصول على وحدات سكنية من قبل الجمعيات التى ينتمون لها.

 

 إعداد المخطط العام للمشروعات المقرر طرحها للحجز كوحدات سكنية وليست أراضى

وأوضح رئيس هيئة تعاونيات البناء، أنه جارى إعداد المخطط العام للمشروعات المقرر طرحها للحجز كوحدات سكنية وليست أراضى، لافتا إلى أنه طبقا للمخطط العام سيتم طرح الوحدات لأعضاء الجمعيات والمواطنين العاديين، لافتا إلى أن سيتم تخصيص نسبة 60% من إجمالى الوحدات لأعضاء الجمعيات و40% للمواطنين العاديين.


 

18 شهرا مدة تنفيذ الوحدات السكنية من تاريخ استلام الأرض

وحول مدة تنفيذ المشروع، أكد الدكتور حسام رزق، على أنه مدة التنفيذ لن تتخطى الـ18 شهرا من تاريخ استلام الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية، لافتا إلى أنه تم معاينة الأراضى وجارى حاليا إعداد الدراسات الخاصة بالتربة وجسات التربة للتأكد من خلوها من أى معوقات تحول عملية التنفيذ، كما حدث قبل ذلك فى مدينة مايو.

 

أنظمة السداد

 وحول أنظمة السداد وطرق التقسيط، قال رئيس هيئة تعاونيات البناء، إن الهيئة تطرح أكثر من بديل وطريقة للسداد والتقسيط، منها نظاما لتقسيط على 20 عاما بالفائدة المقررة من البنك المركزى، وهناك نظام آخر للتقسيط على 10 سنوات، والتقسيط على 3 سنوات بدون فائدة.

 

زيادة القرض التعاونى لـ200 ألف بدلا من 50 ألف

وشدد رزق، على أن القرض التعاونى الذى يحصل عليه المتقدم 50 ألف جنيه، وتسعى هيئة تعاونيات البناء لزيادة القرض لـ200 ألف جنيه، مشيرا إلى أن باقى سعر الوحدة يكون طبقا للفائدة التى يحددها البنك المركزى.

 

طرح الوحدات للحجز يناير المقبل

وأوضح رئيس هيئة تعاونيات البناء، أن طرح الوحدات للحجز يناير المقبل، لافتا إلى أن عدد الوحدات المقرر طرحها للحجز داخل مدينة العلمين الجديدة تصل لـ3 آلاف وحدة، و1300 وحدة فى مدينة المنصورة الجديدة، مشيرا إلى أن صافى الوحدات السكنية 115 متر مربع، مشيرا إلى أن المشروعات الجديدة عبارة عن مجمع سكنى تعاونى كامل الخدمات.

 

وأوضح رزق، أن الهيئة ستضع شروطا للحصول على هذه الوحدات، كما ستتولى توفير التمويل اللازم لإنشاء هذه التجمعات، مشيرا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية وضعت شروطا للبناء منها الالتزام بدهانات موحدة داخل كل مدينة للحفاظ على الطابع المعمارى لكل مدينة، كما سيتم الالتزام بالارتفاع المحدد من قبل وزارة الدفاع فى هذه المدن، فضلا عن أنه سيتم تخصيص جراج لكل مواطن حصل على وحدة فى العمارة السكنية داخل هذه التجمعات.

 

 شروط لضمان جودة الحياة داخل المجمعات السكنية

وأضاف رئيس هيئة تعاونيات البناء، أن الهيئة وضعت شروطا محددة لضمان جودة الحياة داخل هذه التجمعات السكنية، كما تمت مراعاة ذوى الإعاقة بحيث يتم توصيل المصعد الكهربائى للبدروم وكافة الاحتياجات اللازمة لهذه الفئات.

 

من ناحية أخرى، أكد حسام رزق، على أن الهيئة تعد مذكرة حاليا، وذلك لزيادة القرض التعاونى إلى 200 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه، نظرا لارتفاع تكلفة الوحدة السكنية، ومساعدة راغبى الحصول على الوحدات التعاونية.

 

وبما يتعلق بالمدن التعاونية الإنتاجية، قال رئيس هيئة تعاونيات البناء، إنه تم الانتهاء من أول نموذج كمدينة سكنية تعاونية إنتاجية بمنطقة حوش عيسى التابعة لمحافظة البحيرة.

 

فى سياق آخر، كشف رزق، عن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى تم تنفيذها بواسطة جمعيات الاسكان التعاونى منذ بدء توزيع الأراضى على الجمعيات وحتى الآن.

 

وأضاف الدكتور حسام رزق، أنه تم توزيع نحو 1100 فدان على نحو 350 جمعية إسكان تعاونى، وتم تنفيذ حوالى 66 ألف وحدة إسكان تعاونى لأعضاء هذه الجمعيات.

 

وأوضح رئيس هيئة تعاونيات البناء، أنه جارى الانتهاء من إعداد المخطط العام لمساحة 350 فدانا بمدن بنى سويف والسادات وقنا الجديدة، وإعداد التصميمات الخاصة بتوصيل المرافق وذلك لتوزيعها على الجمعيات المتقدمة، وذلك بعد التأكد من توافر كافة الاشتراطات التى وضعتها الهيئة.

 

 وحول الجمعيات الصغيرة والتى لا يتجاوز عدد أعضائها الـ 100 عضو، أكد رزق، على أن الهيئة تتبنى مسئولية بناء العمارات اللازمة بعدد أعضاء الجمعية، وذلك فى حالة عدم قدرة لجمعية على تنفيذ مشروعات لأعضائها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة