خالد صلاح

محمد أحمد طنطاوى

العداد والتاكسى الأبيض والفهلوة

الأحد، 16 يونيو 2019 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لو كنت من أصحاب الخبرات فى التعامل مع التاكسى الأبيض، ستعرف جيدا المشكلة التى بدأت مؤخرا، ارتباطا بمحاولات استغلال المواطن والفهلوة والحداقة، التى يلجأ إليها البعض طمعا فى مكسب أكبر، وجهد أقل.. وهى ببساطة أن العداد الخاص بالتاكسى الأبيض لم يعد يعمل كما كان فى الماضى، لتفاجأ فى نهاية كل رحلة بتقدير جزافى على يصل إلى 30 أو 40% حسب طول مدة الرحلة والمسافة.

عداد التاكسى الأبيض هو الميزة الوحيدة التى تختلف عن التاكسى القديم " الأبيض × أسود "، فمن خلال الأول تستطيع تقدير مسافة الرحلة وقيمتها عن طريق عداد إلكترونى لا يكذب ولا يتجمل ويحتسب الأجرة ودقائق الانتظار والزحام ويراعى ظروف السائق والزبون فى نفس الوقت، بل أكثر من ذلك أنه قد يعطيك وصل بالمبلغ لوكنت فى حاجة إليه.

مراجعة عدادات التاكسى الأبيض أمر هام وضرورى جدا فى الوقت الراهن بالتزامن مع بدء فعاليات بطولة الأمم الإفريقية فى مصر خلال أيام، ويعاون الأفواج السياحية التى تزور مصر، وتحاول التعرف على معالم القاهرة، وقضاء وقت ممتع بها، وتكوين صورة ذهنية إيجابية عن أهم العواصم العربية وأعرقها، إلا أن رحلة واحدة مع سائق تاكسى أبيض قد تكون كفيلة بتشويه هذه الصورة، وتكوين انطباع سلبى، قطعا سيؤثر علينا جميعا.

ومن واقع خبرة مع التاكسى الأبيض، دعونى أسرد خلال السطور القادمة، مجموعة من النصائح التى يمكن من خلالها التعامل معه، بصورة تضمن حقوق الراكب..

أولا : احرص على تشغيل العداد بعد فتح الباب مباشرة، واطلبه من السائق مع بداية الرحلة، إذا لاحظت أنه تناسى تشغيله، وإذا ادعى أن العداد لا يعمل اعتذر وانتظر آخر.

ثانيا:- راقب العداد فى الدقائق الأولى من الرحلة وتأكد من أنه يحتسب الكيلو متر وفق التعريفة المحددة من قبل محافظتى القاهرة والجيزة، وهى 6 جنيهات فتح العداد، و250 قرشا لكل كيلو متر، و40 قرشا سعر دقيقة الانتظار.

ثالثا:- عداد التاكسى الأبيض لن يتحرك حتى انتهاء الكيلو متر الأول، وإذا تحرك قبل ذلك تأكد أن هناك خلل فى طريقة المحاسبة أو تلاعب فى العداد.

رابعا :- بعض السائقين يتلاعب فى العداد بحيث يتم احتساب الكيلو متر بشكل خاطئ، على سبيل المثال المسافة من المنزل للعمل 5 كيلو متر، أما إذا ركبت مع تاكسى أبيض ووجدتها 7 كيلو متر، فتأكد أن العداد غير دقيق وتم التلاعب فى معدل الكيلو متر الخاص به.

خامسا:- إذا شككت أن الأجرة المقدرة فى العداد مبالغ فيها يمكنك فى نهاية الرحلة ضرب عدد الكيلومترات × تعريفة الأجرة  2.5 جنيه + عدد دقائق الانتظار مضروبة × 40 قرشا ليكون الإجمالى الرقم النهائى الذى ستدفعه.

سادسا: يمكنك الشكوى إلى عدد من الجهات حال المغالاة فى تعريفة الأجرة، مثل أجهزة المحليات فى المحافظة، وجهاز حماية المستهلك عبر الخط الساخن 19588، ولكن دائما احتفظ برقم لوحة المرور الخاصة بالتاكسى الأبيض.

أخيرا، يجب على أجهزة المحافظات التى يعمل بها التاكسى الأبيض، وجهاز حماية المستهلك، وقطاعات المرور المختصة بمراجعة العدادات والتأكد من صلاحيتها تكثيف حملات الرقابة، لأن هناك تلاعب كبير يتم من جانب بعض السائقين، ودون مراجعة أو محاسبة سيضيع حق المواطن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يجب على الاجهزه الرقابيه الان فحص عدادات التاكسى الابيض للقاهره والجيزه قبل قدوم ضيوف كاس افريقيا

🦊🤔

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة