خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. قصة اكتشاف كائنات منقرضة فى مدينة القرد الضائعة بغابات هندوراس.. فريق علمى وجد مركزا متنوعا للحياة البرية بعد عقود من البحث.. وتسجيل 246 نوعًا من الفراشات و30 من الخفافيش.. و57 من البرمائيات والزواحف

الإثنين، 24 يونيو 2019 05:00 م
صور.. قصة اكتشاف كائنات منقرضة فى مدينة القرد الضائعة بغابات هندوراس.. فريق علمى وجد مركزا متنوعا للحياة البرية بعد عقود من البحث.. وتسجيل 246 نوعًا من الفراشات و30 من الخفافيش.. و57 من البرمائيات والزواحف اكتشاف حيوانات نادرة جديدة هندوراس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من العلماء نظامًا إيكولوجيًا مليئًا بالأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، وذلك بعد أمضى الفريق العلمى ثلاثة أسابيع لاستكشاف مستوطنة قديمة، تعرف باسم "مدينة القرد المفقودة" أو "المدينة البيضاء"، فى غابة هندوراس المطيرة ووجد خلال البحث مركزًا متنوعًا للحياة البرية، بما فى ذلك مئات الأنواع من الفراشات والخفافيش والزواحف.

1-1262022
 
 
A male Harlequin beetle
 

وأعاد العلماء اكتشاف ثلاثة أنواع يعتقد أنها لم تعد تعيش فى هندوراس: الخفافيش ذات الوجه الفاتح، وثعبان الشجرة المرجانية، وخنفساء النمر التى تم تسجيلها فقط فى نيكاراجوا ويعتقد أنها انقرضت.

A vine snake
 
 
The False Tree Coral Snake
 

وقال تروند لارسن، مدير برنامج التقييم السريع التابع لمنظمة الصون الدولية (RAP)، إنهم "صُدموا" لاكتشاف مثل هذه البيئة الغنية بالأنواع النادرة.

وأضاف تروند لارسن أن "المدينة البيضاء" هى واحدة من المناطق القليلة المتبقية فى أمريكا الوسطى، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف 22 نوعًا لم يتم تسجيلها من قبل، مثل الببغاء الأخضر الكبير المهدد بالانقراض، والأسماك الحية التى يعتقد الباحثون أنها جديدة فى العلم.

The Great Curassow
 
 
The salamander
 
 

وإجمالا  اكتشف العلماء 246 نوعًا من الفراشات ، و30 نوعًا من الخفافيش، و57 نوعًا من البرمائيات والزواحف.

وقال تروند لارسن إن تنوع الحياة البرية فى المنطقة جعلها أولوية عالية للحفظ، موضحا أن "أحد الأسباب الرئيسية التى وجدنا فيها هذه الأنواع النادرة (على سبيل المثال، حيوانات البيكارى) هى أن الغابات المحيطة بالمدينة البيضاء لا تزال نادرة، على عكس معظم المنطقة".

اكتشاف 246 نوعا من الفراشات ببما فيهم فراشة المورفو
اكتشاف 246 نوعا من الفراشات ببما فيهم فراشة المورفو

 

الخفاش ذو الوجه الواحد
الخفاش ذو الوجه الواحد

 

وتابع لارسن: "هذا يجعل للمنطقة أولوية عالية للحفاظ عليها وإبقاء المناظر الطبيعية على نطاق أوسع، وهو أمر ضرورى لاستمرار التنوع البيولوجى على المدى الطويل من خلال أمريكا الوسطى".

لقد بحث المستكشفون على مدى عقود للعثور على المدينة البيضاء، التى يعتقد أنها كانت موطنًا لحضارة قديمة فى عصر ما قبل كولومبوس.

الخفافيش ذات الوجه الواحد
الخفافيش ذات الوجه الواحد

 

أنواع متنوعة من الفرعوس أو فرس النبى
أنواع متنوعة من الفرعوس أو فرس النبى

 

بسبب الافتقار إلى البنية التحتية فى المنطقة، كان يتعين على العلماء نقلها بواسطة طائرة هليكوبتر وحراسة الجنود المسلحين لحمايتهم من تجار المخدرات والحيوانات المفترسة فى المنطقة.

وقال لارسن إن أكبر تهديد للمنطقة يتمثل فى إزالة الغابات بشكل غير قانونى بسبب تربية الماشية، على الرغم من أن "المدينة المفقودة" تخضع لجمهورية هندوراس رسميًا منذ عام 2015.

بقر أبيض الشفاه حيوان أشبه بالخنزير
بقر أبيض الشفاه حيوان أشبه بالخنزير

 

جانب آخر للخفاش المكتشف
جانب آخر للخفاش المكتشف

 

وقال الدكتور جون بوليسار، وهو عضو فى فريق RAP لحماية الحياة البرية المكتشفة: "لقد تم القيام بعمل ميدانى فى أراضى لا موسكيتيا الأصلية منذ 14 عامًا، وقد كان هذا الموقع رائعًا، نظرًا للغابات والحيوانات التى تعيش فى الوقت الحالى، تتمتع المنطقة بقيمة عالية للغاية فى الحفاظ عليها، وأنها تستحق الحماية النشطة واليقظة، لذا فإن جمالها وحياتها البرية لا تزال قائمة فى المستقبل".

 

حيوانات جاكوار
حيوانات جاكوار

 

سلطعون المياه العذبة
سلطعون المياه العذبة

 

سمكة الشعيرية تدعى مولي تمثل نوعا جديدا فى العلوم
سمكة الشعيرية تدعى مولي تمثل نوعا جديدا فى العلوم

 

مدينة القرد المفقود
مدينة القرد المفقود

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة