أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا لحجة "الشبكة وحشة".."الاتصالات" تراقب جودة خدمة المحمول بمركز تحكم عالمى.. عقوبات صارمة على الشركات المخالفة.. والاستعانة بأجهزة حديثة لاختبار الشبكات.. وتؤكد: خدمة عالمية بأمم أفريقيا

الإثنين، 24 يونيو 2019 11:00 م
وداعا لحجة "الشبكة وحشة".."الاتصالات" تراقب جودة خدمة المحمول بمركز تحكم عالمى.. عقوبات صارمة على الشركات المخالفة.. والاستعانة بأجهزة حديثة لاختبار الشبكات.. وتؤكد: خدمة عالمية بأمم أفريقيا  صورة أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر جهاز تنظيم الاتصالات التابع لها، عدة خطوات لتحسين أداء جودة الخدمة أبرزها تطبيق الجزاءات على الشركات مقدمة الخدمة، وفقا للعقود المبرمة وتركيب أحدث الأجهزة لقياس جودة خدمات المحمول واختبار الخدمة عبر شبكة عالمية، والكشف عن إنشاء مركز تحكم متطور لمراقبة أداء المحمول على مستوى الجمهورية.
وقال مسؤول بالوزارة لـ«اليوم السابع»: إنها  ستفتتح المركز الجديد خلال أيام، وهو مركز تحكم يتضمن غرفة عمليات متواصلة لمراقبة الخدمة بجميع المناطق، وأجهزة حديثة وشاشات تحكم لم تكن متوفرة من قبل.
 
وأضاف المصدر: إنه جار الانتهاء من تركيب أجهزة تكنولوجية حديثة لاختبار جودة الخدمة عبر شركة عالمية، تمت الاستعانة بها بهذا الشأن، وتعمل تحت إشراف جهاز تنظيم الاتصالات، حيث نولى جودة الخدمة اهتماما كبيرا الفترة المقبلة، ولن نتهاون فى توقيع الجزاءات على الشركات المخالفة وفقا للقانون.
 وفى وقت سابق حذر جهاز تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شركات المحمول فى بيان صحفى قائلا: «إنه من الآن فصاعدا لن يتوانى عن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها بما فى ذلك توقيع غرامات على الشركات المخالفة وفقا للتعاقدات المبرمة».
و أصدر جهاز تنظيم الاتصالات فى نهاية عام 2017 لائحة جزاءات جودة الخدمة وقعت عليها شركات المحمول الأربعة العاملة فى السوق وتتضمن عقوبات مالية رادعة.
 
image
 
ويعتزم جهاز تنظيم الاتصالات نشر جودة أداء الشبكات عبر موقعه الإلكترونى، فيما يشهد سوق الاتصالات منافسة كبيرة بين مشغلى الخدمة الأربعة، فيما يتعلق بجودة الخدمة و العروض الترويجية خشية من فقدان مشتركين.
وشهد حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية أداء قويا لشبكات المحمول، حيث استمتع الجمهور لأول مرة بخدمات إنترنت فائقة السرعة وظهر بشكل واضح فى عمليات البث الحى عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
حيث قام الآلاف من الجماهير ببث لقطات حية من حفل الافتتاح على صفحاتهم الشخصية بكفاءة عالية على الرغم من عدد الحضور الهائل فكان استاد  القاهرة «كامل العدد».
وكان تقرير موجز عن مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أظهر وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى نحو 93.13 مليون عن شهر فبراير 2019، بانخفاض طفيف عن شهر يناير 2019، الذى كان قد وصل إلى 93.43 مليون، وبفارق كبير عن فبراير 2018 حيث كان يصل حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى نحو 100.24 مليون اشتراك متجاوزا عدد السكان، ويشير التقرير إلى أن شركات المحمول فقدت نحو 7.11 مليون اشتراك خلال عام، إذا ما تمت مقارنة حجم الاشتراكات بين فبراير 2018، وفبراير 2019.
انخفاض مشتركى الإنترنت عن طريق المحمول إلى نحو 32.49 مليون خلال فبراير2019، مقابل 34.13 مليون فى يناير2019 و32.9 مليون فى فبراير2018.
 
فيس-بوك
 
فيما انخفض مستخدمو الـ«يو أس بى مودم» إلى 3.08 مليون فى فبراير 2019، مقابل 3.15 مليون فى يناير2019، و3.25 فى فبراير 2018.
وشهد حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول تراجعا على مدار الشهور الماضية، بعدما كان قد تخطى عدد السكان، حيث كان هناك نمو وهمى للمشتركين، يتعلق بهؤلاء الذين يقومون بشراء خطوط للاستفادة بعرض ترويجى معين، طوال مدة العرض فقط، ثم ترك الخط لشراء خط جديد لشبكة أخرى للاستفادة من عرض ترويجى جديد لها، وذلك مع بيع الخطوط بشكل شبه مجانى للشركات قبل إقرار رسم تنمية على خطوط المحمول الجديدة.
واتخذ جهاز تنظيم الاتصالات، خلال السنوات الماضية، عددا من الإجراءات ساهمت فى ضبط سوق المحمول، منها تسجيل بيانات الخطوط المجهولة، وقصر بيع الخطوط على المنافذ الرسمية للشركات وفرض قواعد جديدة لتسجيل الخطوط.
 
 
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة