خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"فنادق مصر للجميع".. معايير جديدة لتصنيف الفنادق ترى النور الشهر المقبل.. 250 ألف غرفة فندقية تخضع للتقييم.. محاسبة الفنادق على خدمات لذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال.. الطاقة النظيفة ترفع النجومية

الأربعاء، 26 يونيو 2019 01:00 ص
"فنادق مصر للجميع".. معايير جديدة لتصنيف الفنادق ترى النور الشهر المقبل.. 250 ألف غرفة فندقية تخضع للتقييم.. محاسبة الفنادق على خدمات لذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال.. الطاقة النظيفة ترفع النجومية الفنادق المصرية تخضع لتصنيف جديد
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذوى الاحتياجات الخاصة، كبار السن، الحوامل والأطفال، الباحثين عن بيئة نظيفة، والراغبين فى الرفاهية كل تلك الفئات وأكثر سيجدون مبتغاهم فى فنادق مصر خلال شهور قليلة بعد أن يتم تطبيق منظومة معايير تصنيف الفنادق الجديدة.

فعلى مدار الشهور العشرة الماضية منذ أن قررت مصر أن تضع فنادقها فى مصاف الدول العالمية التى تشتهر بقطاعات فندقية عالية الجودة، خطت الوزارة وغرفة المنشآت الفندقية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية نحو تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق التى لم يتم تحديثها منذ عام 2006.

 

ومع بدايات شهر يوليو المقبل سوف ترى المعايير الجديدة النور، حيث تضع غرفة المنشآت الفندقية اللمسات النهائية عليها استعدادا لرفعها لوزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط لإعتمادها، ثم تبدأ مرحلة التطبيق على القطاع الفندقى المصرى فى كافة المقاصد السياحية بداية من الإسكندرية شمالا وحتى أسوان جنوبا.

 

 

المواصفات الجديدة ستواكب التطورات التكنولوجية التى شهدتها السنوات الماضية وكانت المنظومة الفندقية المصرية خارجها بالكامل، فضلا عن إضافة المفاهيم الحديثة ومنها أن تراعى الفنادق مفاهيم السياحة الخضراء التى تراعى الحفاظ على البيئة وحماية الموروثات الطبيعية والتراثية، وكذلك تأهيلها لاستضافة ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

ويضم القطاع الفندقي 1200 منشأة، منها 250 ألف غرفة تعمل فعليا و250 ألف غرفة آخرى تحت الإنشاء، ستخضع جميعها للمواصفات الجديدة، وهذا ما أكده ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت الفندقية.

وقال رئيس الغرفة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الخبير السياحى آلان فوتر الذى أشرف على تحديث تصنيفات الفنادق سيبدأ نهاية الأسبوع الجارى زيارة إلى مصر لإستكمال عمله، حيث سيقوم بجولة بالفنادق المصرية، في إطار اختبار تطبيق المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق.

 

وأشار فوزى إلى أنه تم الإنتهاء من تحديث المنظومة وصياغتها وتم إضافة نقاط كثيرة لها بما يتواكب مع التطورات العالمية، رغبة فى رفع تنافسية المقاصد السياحية المصرية، لافتا إلى أنهم يتم الآن اختبار امكانية تطبيق تلك المعايير على الفنادق، حيث يقع الإختيار على عينة من الفنادق فى كل مدينة سياحية من درجات نجومية مختلفة، ونبدأ اختبار التطبيق لمعرفة المعوقات التى قد تدفعنا إلى بعض التعديلات.

ولفت فوزى إلى أنه تم الإنتهاء من اختبار المعايير في 10 فنادق بالقاهرة من مختلف درجات النجومية، بالإضافة إلى عدد من فنادق شرم الشيخ، ومن الأسبوع المقبل سنبدأ مرحلة اختبار تطبيق المعايير على 10 فنادق بالغردقة، ثم يتم التوجه للأقصر لاختبار المعايير على الفنادق العائمة والثابتة.

وقال رئيس غرفة الفنادق إلى أنه فور الإنتهاء من اختبار تطبيق المعايير فى كافة المدن السياحية، سيتم عرضها فى صورتها النهائية على الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لاعتمادها، وتعميمها على الفنادق المصرية لتبدأ توفيق أوضاعها قبل التفتيش وإعادة تصنيف درجة النجومية وفقا للمعايير الجديدة، متوقعا أن تدخل المنظومة الجديدة حيز التنفيذ قبل نهاية يوليو المقبل.

40324_2

وعن ملامح المعايير الجديدة، أكد فوزى أنه تم تحديث كافة العناصر فى الفندق، بداية من الإستقبال وتجهيزات الغرف وغيرها من العناصر المعروفة فى تصنيف الفنادق، وحتى نقاط تم استحداثها فى المنظومة الجديدة مثل السياحة الميسرة والسياحة الخضراء.

ومن تلك النقاط المستحدثه أشار فوزى إلى أنه تم وضع 10 نقاط تخص السياحة الميسرة والتى تعنى بذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال، وإذا قام الفندق بتطبيقها ستساعده فى الحصول على نقاط إضافية فى التقييم لرفع درجة نجوميته، كذلك السياحة الخضراء أيضا تم إضافتها للمعايير بنفس الطريقة، مثل استخدام مواد صديقة للبيئة وطاقة شمسية نظيفة وغيرها من النقاط المختصة بالسياحة الخضراء، إذا طبقها الفندق فسيحصل على نقاط إضافية خلال تصنيفة.

wheelchair

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة