خالد صلاح

صور.. روبوت "نحلة" يرفرف 170 مرة فى الثانية ويراقب البيئة

الجمعة، 28 يونيو 2019 08:00 ص
صور.. روبوت "نحلة" يرفرف 170 مرة فى الثانية ويراقب البيئة نحلة روبوتية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكر فريق من جامعة هارفارد روبوت "نحلة" خفيف الوزن قادر على الطيران دون ربطه بمصدر للطاقة، حيث يستخدم الطاقة الشمسية من الضوء، ولديه أربعة أجنحة ترفرف بمعدل 170 مرة في الثانية الواحدة.

ووفقا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يحتوي الروبوت على أجنحة بحجم 3.5 سم، والذى يمكن استخدامها لمراقبة البيئة.

وتتمتع الحشرة الروبوتية بالخفة اللازمة، للهبوط على الأوراق، كما أنها صغيرة للمناورة عبر المساحات الضيقة، وذلك لمراقبة البيئة الطبيعية.

روبوت النحلة 2
روبوت النحلة 

 

ويقترح الباحث نوح جافريس وزملاؤه، أنه إذا تمكنوا من جعل الأجنحة تعمل بهذه الآلية، فإن الروبوتات الطائرة ستكون أكثر مرونة وأكثر هدوءًا من أي آلة أخرى من صنع الإنسان.

ويستخدم روبوت النحلة الألواح الشمسية الموجودة فوق أجنحته لجمع قوته الخاصة، مما يلغي الحاجة إلى مصدر طاقة خارجي، إذ يتم التحكم بجناحيه بواسطة لوحين يشبهان العضلات ويتقلصان عندما يمر التيار الكهربائي عبرهما.

روبوت النحلة 3
روبوت النحلة 

 

وتزن الخلايا الشمسية الست الصغيرة فقط 10 ملليجرام لكل منها وتقع فوق الأجنحة حتى لا تتداخل مع الطيران، ومع ذلك، تحتاج الألواح إلى كمية هائلة من الضوء لتشغيلها، أي ثلاثة أضعاف قوة ضوء الشمس، مما يعني أن الطيران في الهواء الطلق أمر مستحيل في الوقت الحالي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة