خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

هل سمعت عنها؟ "نورتى شيكو" أول حضارة فى الأمريكتين اعرف حكايتها

الجمعة، 12 يوليه 2019 12:00 ص
هل سمعت عنها؟ "نورتى شيكو" أول حضارة فى الأمريكتين اعرف حكايتها الحضارة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت حضارة نورتى تشيكو، عبارة عن مجتمع حضارى معقد قديم ينتمى إلى عصر ما قبل كولومبوس، ازدهرت هذه الحضارة فى بيرو منذ حوالى 5000 عام، ويعتقد أنها أقدم حضارة معروفة فى الأمريكتين.

تشتهر حضارة نورتى شيكو، ببناياتها الضخمة، بما فى ذلك أهرامات احتفالية الضخمة وأنظمة الرى المعقدة، استمرت هذه الحضارة القديمة حتى عام 1800 قبل الميلاد تقريبا، وبعد ذلك تم التخلى عن المستوطنات، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

تقع مواقع حضارة نورت شيكو على بعد حوالى 200 كم (124.27 ميل) إلى الشمال من ليما، فى ما يُعرف اليوم بمنطقة نورت تشيكو فى الساحل الشمالي لوسط بيرو ، بالقرب من سوب بمقاطعة بارانكا. تُعرف هذه الحضارة أيضًا باسم حضارة Caral / Caral-Supe، وباستخدام الكربون المشع اقترح أن تكون الفترة التكوينية لحضارة نورتى شيكو حدثت خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وأوضح الخبراء، أن توجد علاقة وثيقة مترابطة بين شعوب الساحل وحضارة نورتى شيكو، ويُعتقد أن التجارة تستند إلى الأسماك من الساحل التى يتم استبدالها بالقطن (لإنتاج شباك الصيد) من المناطق الداخلية.

 وأضاف الخبراء، إلى أن حضارة نورتى شيكو بارعة فى بناء قنوات الرى لتحسين الظروف الزراعية، تقع جميع الأمثلة على الهندسة المعمارية الضخمة التى بنتها هذه الحضارة بالقرب من قنوات الرى ، مما يشير إلى أهمية القنوات فى الحياة اليومية.

 ولفت الخبراء، إلى أن هناك أدلة على أن حضارة  نورتى شيكو كانت تبنى آثارًا رائعة إلا أنها مجرد دليل واحد يشير إلى أنها كانت حضارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة