خالد صلاح

بعد الهدنة مع الصين.. ترامب يدق أبواق حرب تجارية جديدة مع أوروبا .. الرئيس الأمريكى يهدد بفرض تعريفات جديدة على منتجات أوروبية بـ4 مليارات دولار .. الجبن والخمر والزيتون مهددون.. والسبب خلاف حول دعم الطائرات

الثلاثاء، 02 يوليه 2019 08:30 م
بعد الهدنة مع الصين.. ترامب يدق أبواق حرب تجارية جديدة مع أوروبا .. الرئيس الأمريكى يهدد بفرض تعريفات جديدة على منتجات أوروبية بـ4 مليارات دولار .. الجبن والخمر والزيتون مهددون.. والسبب خلاف حول دعم الطائرات طائرات بيونج وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب هدد بفرض تعريفة جديدة على منتجات أوروبية تقدر بـ 4 مليارات دولار تشمل الجبن ، وويسكي اسكتلندى والزيتون، مما زاد الضغط على الاتحاد الأوروبي فى خلاف طويل بشأن دعم الطائرات.
 
وأصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي قائمة تضم 89 عنصرا إضافيا - بما فى ذلك الزيتون والجبن الإيطالى والهولندى، ويسكى اسكتلندى، وويسكي أيرلندى، ومكرونة، وقهوة ولحم خنزير - قد تواجه فرض الرسوم الجمركية. 
 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن هذه المنتجات التي تبلغ قيمتها 21 مليار دولار، والتى تم الإعلان عنها كأهداف محتملة للتعريفة الجمركية فى شهر أبريل ، وتشمل جبن الروكفورت والنبيذ والشمبانيا وزيت الزيتون والمأكولات البحرية مثل المحار، تتضمن القائمة الأخيرة أيضًا عددًا من منتجات النحاس والمعادن الأخرى.
 
جاءت هذه الخطوة بعد أيام من التوصل إلى هدنة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
 
هددت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض رسوم جمركية على الطائرات والجرارات والمواد الغذائية فى خلاف تجارى متبادل أثاره دعم الطائرات المقدم إلى شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج ومنافستها الأوروبية إيرباص.
 
ويسكى اسكتلندى
ويسكى اسكتلندى
 
وأضافت الصحيفة، أن ترامب فرض تعريفة بنسبة 25 ٪ على الصلب الأوروبي و 10 ٪ على واردات الألومنيوم التي دخلت حيز التنفيذ في مايو 2018 ، حيث ادعى أن "الحروب التجارية جيدة". استجاب الاتحاد الأوروبي في فبراير بفرض قيود على واردات الصلب.
 
ووجدت منظمة التجارة العالمية أن بوينج وإيرباص، أكبر مصنعي طائرات في العالم ، قد تلقيا دعم بمليارات الدولارات، فى أكبر نزاع تجاري على الإطلاق في العالم. من المتوقع أن تبت منظمة التجارة العالمية فى طلب العقوبات الأمريكية خلال الصيف، على الرغم من أنه قد يتم تأجيل ذلك إلى سبتمبر.
 
ومع ذلك، خلال معرض باريس الجوي في منتصف يونيو، ذكرت رويترز أن الولايات المتحدة قد تكون مستعدة للمفاوضات حول "آلية قابلة للتنفيذ" من شأنها أن تسمح لشركة إيرباص لتلقى تمويل حكومى بشروط تجارية كجزء من الصفقة، ستقدم الولايات المتحدة حوافز ضريبية مقدمة لشركة بوينج متوافقة مع الأحكام التجارية.
 
 
وكان أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن المفاوضات الرامية لإبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين استؤنفت بعد الهدنة التي توصل إليها فى نهاية الأسبوع مع نظيره الصيني شي جين بينج على هامش قمة مجموعة العشرين.
 
وردّاً على سؤال عمّا اذا كانت المفاوضات التجارية قد استؤنفت بين البلدين قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض "لقد بدأت بالفعل".
 
لكنّ الرئيس الأمريكى شدّد على أنّ اتفاق يتمّ التوصّل إليه يجب أن "يميل" لمصلحة الولايات المتحدة.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة