خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حالات الحصول على مبلغ التعويض الإضافى فى قانون التأمينات الاجتماعية 2019

السبت، 20 يوليه 2019 05:00 ص
حالات الحصول على مبلغ التعويض الإضافى فى قانون التأمينات الاجتماعية 2019 مجلس النواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أتاح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الذى أقره مجلس النواب في يوليو 2019، استحقاق مبلع التعويض الإضافى فى حالات معينة.
 

ما حالات الحصول على مبلغ التعويض الإضافى؟

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد أوضح في فصل الحقوق الإضافية بالمادة (31 ) حالات استحقاق مبلغ التعويض الإضافى، حيث تتمثل أولى هذه الحالات، انتهاء خدمة المؤمن عليه للعجز الكامل أو الجزئى أو الوفاة متى أدى ذلك لاستحقاقه معاشًا، أما الحالة الثانية، تشمل ثبوت العجز الكامل أو وقوع الوفاة نتيجة إصابة عمل بعد انتهاء الخدمة.

 

ما قيمة التعويض الإضافى؟

وأشار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات إلى أن هذا التعويض معادلا لنسبة من الأجر السنوى تبعًا لسن المؤمن عليه فى تاريخ الوفاة، حيث يقصد بالأجر السنوى فى هذه الحالة أجر تسوية المعاش مضروبًا فى 12 شهرًا.

وأكد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أنه فى جميع الأحوال يزاد مبلغ التعويض الإضافى بنسبة 50% فى الحالات الناتجة عن إصابة عمل، ويضاعف مبلغ التعويض الإضافى فى حالة استحقاقه لانتهاء خدمة المؤمن عليه بالوفاة ولم يوجد مستحقون للمعاش.

ويؤدى مبلغ التعويض الإضافي فى حالات استحقاقه للوفاة لمستحقى المعاش، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد أدى إليه بالكامل، فإذا لم يوجد أى مستحق صرف للورثة الشرعيين.

يشار إلى أن مجلس النواب، وافق نهائيا خلال الجلسة العامة التى انعقدت يوم الاثنين الماضى، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بأغلبية الثلثين، على مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون التأمينات والمعاشات.

ويستهدف قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، الاعتماد على فلسفة المزايا المحددة الذي يتم فى إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون، إضافة إلى استخدام طريقة التمويل الجزئى لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلا عن دمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة