خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبل بداية تنسيق الجامعات.. النقابات المهنية تُجدد تحذيراتها للطلاب.. "الأطباء": قيد الشهادات الأجنبية بشروط.. "المهندسين": 10% فارق بين الكليات الحكومية والخاصة.. "الصيادلة" تحذر من سماسرة الدراسة بالخارج

السبت، 20 يوليه 2019 07:00 ص
قبل بداية تنسيق الجامعات.. النقابات المهنية تُجدد تحذيراتها للطلاب.. "الأطباء": قيد الشهادات الأجنبية بشروط.. "المهندسين": 10% فارق بين الكليات الحكومية والخاصة.. "الصيادلة" تحذر من سماسرة الدراسة بالخارج النقابات المهنية تُجدد تحذيراتها للطلاب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت عددا من النقابات المهنية، تحذيراتها لطلاب الثانوية العامة، من الالتحاق بأى مؤسسة لا تنطبق عليها مجموعة من الشروط التى حددتها كل منهم، وفق تخصصها، وذلك بالتزامن مع إعلان مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالى، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من التنسيق، اعتباراً من يوم الأحد 21 يوليو 2019، وحتى يوم الخميس 25 يوليو 2019.

5% فرق عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية
 

وأكدت نقابة الأطباء، أن الجمعية العمومية الأخيرة لأعضائها، أقرت مجموعة من القواعد لقيد خريجى كليات الطب الأجنبية بالنقابة، هى: اشتراط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، وتقديم شهادة الثانوية العامة قسمعلمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أن يتم تطبيق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة عام 2019 "العام الدراسى الحالى 2018 – 2019" وما بعدها.

وأوضحت النقابة: لن يتم قيد خريجى كليات الطب التى تدرس بلا مستشفىجامعى فى النقابة، كما قرر المجلس عدم قيد خريجى كليات الطب الخاصة، التى يدرس الطلاب فيها دون وجود مستشفى جامعى ملكا خاصا للكلية وبعدد أسره تتناسب مع عدد الطلبة، بالنسبة للكليات الجديدة التى لم تبدأ بها الدراسة بعد، أما الكليات التى بدأت الدراسة بها دون وجود مستشفى جامعى ملكا لها، فتعطى فترة سماح 3 سنوات لتوفيق أوضاعها.

وحذرت النقابة من الالتحاق بكليات العلوم الصحية، أو العلوم الطبية، أملا فى الحصول على لقب "طبيب"، مؤكدة أن خريجى تلك الكليات ليسوا أطباء، ولن يقيدوا فى نقابة الأطباء، وليس لهم حق مزاولة مهنة الطب، موضحة أنهم تقنيون يعملون ضمن الفريق الطبى، ولكنهم ليسوا أطباء.

 

 تطبيق فارق 10% بين كليات الهندسة الحكومية والخاصة والمعاهد
 

فى سياق مُتصل، قال المهندس هانى ضاحى، نقيب المهندسين، إنه لأول مرة هذا العام، سيشهد التنسيق بالجامعات اللالتزام بقرار وزارة التعليم العالى، بوجود 10% فقط فارق بين القبول بالكليات الحكومية، والخاصة والمعاهد الهندسية، بالتزامن مع إجراء دراسة تقوم بها النقابة لتحديد احتياجات سوق العمل من المهندسين بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، لتكون مرجعا لتحديد أعداد القبول بكليات الهندسة، لوجود فائض كبير فى أعداد الخريجين من كليات الهندسة.

 

نقابة الصيادلة تحذر من الالتحاق بكليات بأقل من الحد الأدنى

وأكد الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل نقابة الصيادلة السابق، أنه فى حال رغبة الطلاب فى الدراسة بالكليات الصيدلة بالخارج مثل روسيا أو الأردن، أو أوكرانيا، فلا يتم الاعتراف بشهادته فى حال أن مجموعة بالثانوية العامة أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية، موضحا: لدينا قضايا عديدة، حصلت النقابة على أحكام لصالحها لعدم قبول هؤلاء الطلاب.

وحذر أولياء الأمور من خداع سماسرة الجامعات خارج مصر، والذين يعلنون عن إمكانية إلحاق الحاصلين على مجموع 50% بالثانوية العامة بكليات الطب والصيدلة، موضحا أن ما يقوم به هؤلاء السماسرة يعد تحايلا على القوانين والقرارات المنظمة لقواعد التنسيق المعمول بها فى مصر.

الأسنان

أما نقابة أطباء الأسنان، فأكدت أن هناك 6 كليات لا يمكن حصول خريجيها على عضوية النقابة والقيد بجداولها، وذلك تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية للنقابة، بالإضافة إلى الالتزام بفارق 5% كحد أدنى بين طلاب الجامعات الخاصة المعترف بها ونظيرتها الحكومية بمجموع الثانوية العامة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة